اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة امرأة تاكل الهليون
أضرار وفوائد الهليون للحامل
صورة امرأة تاكل الهليون
أضرار وفوائد الهليون للحامل
صورة لامرأة تحمل حزمة من الهليون
فوائد وأضرار الهليون للحامل
صورة لحزمة من الهليون
يحتوي الهليون على ب 12 وحمض الفوليك
صورة لوجبة هليون
الهليون المحضّر في الفرن
صورة امرأة تاكل الهليون
صورة امرأة تاكل الهليون
صورة لامرأة تحمل حزمة من الهليون
صورة لحزمة من الهليون
صورة لوجبة هليون
5 صور

التزام الحوامل بتتبع أدق تفاصيل التعليمات، جعل الحديث عن أي مادة غذائية ممكناً، ومنها الهليون، الذي لم يكن معروفاً ومتداولاً كثيراً في الأطباق العربية، إلى أن تمت إضافته إلى أطباقنا بعد التعرف على قيمته الغذائية.
"سيدتي وطفلك"، تطلع الحوامل على أهم فوائد وأضرار الهليون بعد استشارة الأطباء والاختصاصيين.

يحتوي الهليون على ب 12 وحمض الفوليك

1 - الهليون مدر طبيعي للبول، ويخلّص الجسم من الأملاح والسوائل الزائدة وينظّف الكلى من السموم ويحمي من تكوّن الحصى فيها، وبالتالي يحافظ على صحة الكلى ويمنع احتباس الماء الذي يتسبب بتورم الأطراف أثناء الحمل.
2 – يحتوي على فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، التي تزيد من تركيز الحامل، وعلى فيتامين ج، وفيتامين هـ، وهي مصادر لمضادات الأكسدة، والتي تقلل من الالتهابات المزمنة، الواردة جداً أثناء الحمل.
3 - يحتوي الهليون على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم المرتفع، من خلال استرخاء جدران الأوعية الدموية، وإفراز الملح الزائد عن طريق البول، وهو مفيد للواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم المترافق مع الحمل.
4 - يحتوي الهليون على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم المزاج، والنوم، والشهية، ويقلل من الاكتئاب. وكلها تقلبات تلازم فترة الحمل.
5 - يتميز الهليون بانخفاض سعراته الحرارية، واحتوائه على كمية عالية من الماء، والألياف الغذائية، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن. وهو ما تحتاجه الحامل بشكل طبيعي، من دون اتباع أي ريجيم قاس.
6 - يحمي الهليون من الكسور، لاحتوائه على فيتامين ك، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث يحتوي نصف كوب من الهليون على 50% من الاحتياجات اليومية لفيتامين ك الذي يمتص الكالسيوم، وهذا بدوره يدعم نمو عظام الجنين.
7 - يحتوي الهليون على فيتامين ب 6، الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، فهو يساعد على الحماية من الإصابة بسكر الحمل.
8 - يدعم الحمل الصحي، لاحتوائه على فيتامين ب 9، فنصف كوب يفيد احتياجات المرأة الحامل اليومية، كما يساعد في إنتاج الحمض النووي، الذي يفيد الحمل في المراحل المبكرة ويؤمن نمو الجنين بشكل صحي.
9 - يقي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي ومن مضاعفاته: صعوبات التعلم، وعدم السيطرة على الأمعاء والمثانة، والمعاناة من الإعاقات الجسدية.

أضرار الهليون على الحامل

أضرار الهليون للحامل

1 - يمكن أن يسبب الحساسية للواتي يعانين من حساسية البصل والكراث والثوم.
لذلك يُنصح بتناول الهليون بكميات معتدلة خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
2 - استُخدمت مستخلصات الهليون قديماً لمنع الحمل، فيمكن أن يسبب استخدام الهليون خللاً في توازن الهرمونات خلال فترة الحمل.
3 - يجب الاعتدال باستهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ك، لأن فيتامين ك يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم.
4 - يمكن أن يتفاعل مع أدوية الليثيوم، والأدوية المميعة للدم كالوارفارين.
تعرّفي إلى المزيد: فوائد القرنبيط للحامل

طرق لتحضير الهليون بشكل صحيّ

الهليون المحضّر في الفرن

الهليون المسلوق:

ضعي الهليون في ماء مملّح، واتركيه يغلي لمدة دقيقة إلى أربع دقائق حتى النضوج، ثُم أخرجيه وضعيه في الماء البارد حتى يبرد تماماً، وذلك للحفاظ على لونه الأخضر، ثُم جففيه وتناوليه.

الهليون المشوي:

يمكن شوي الهليون بوضعه مع قليل من الزيت على الشوّاية وتركه لحوالي عشر دقائق حتّى النضوج، ثم أضيفي إليه القليل من الملح أو عصير الليمون، وتناوليه ساخناً.

الهليون المحمّص:

يُحمّص الهليون بالفرن بوضعه مع قليل من الزيت لتجنّب جفافه، ويترك حتى نضوجه وظهور اللون البنّي.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار بيض السمان للحامل


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص