اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد القرنبيط للحامل

صورة لغذاء صحي للحامل
تغذية صحية للحامل
صورة لغذاء صحي للحامل
تغذية صحية للحامل
صورة للزهرة البيضاء
يطلق عليها الزهرة البيضاء
صورة لطبق يحتوي على أحد أنواع القرنبيط
تسلق أو تقلي
صورة لغذاء صحي للحامل
صورة لغذاء صحي للحامل
صورة للزهرة البيضاء
صورة لطبق يحتوي على أحد أنواع القرنبيط
4 صور

تعرف بالزهرة البيضاء وهي من الخضروات التي تشتهر في المطابخ العربية وتقدم مسلوقة أو مقلية، كما أنها تقدم نيئة في أطباق السلطات المنوعةP ولذلك فقد حرصت النساء على تناولها خلال فترة الحمل رغم بعض الأعراض الجانبية لها، وبناءً على ذلك الحرص المحبب التقت " سيدتي وطفلك" باختصاصية التغذية الدكتورة هدى جاد الحق وفي حديث خاص بها عن فوائد القرنبيط ومحاذير تناوله كالآتي.

ما هو القرنبيط؟

من الخضروات الصليبية

حسب تعريف موسوعة " ويكيبديا" فالقرنبيط من النباتات والخضروات الصليبية، وتُعرف أيضاً باسم الزهرة أو الشفلور، وتحتوي نبتة القرنبيط على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية، كما تحتوي على مواد كبريتية مفيدة ومخصصة لعلاج الكثير من الأمراض، ولأن القرنبيط يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي فهو وصفة رائعة لتحفيز المناعة، وكذلك يحتوي على نسبة كبيرة من الكولاجين الذي يكافح شيخوخة البشرة؛ مما يجعله وصفة سحرية للنساء، كما أنه قليل السعرات الحرارية فيفيد في محاربة زيادة الوزن عامة.

فوائد القرنبيط للحامل

يعتبر القرنبيط من الأطعمة المفيدة للحامل حيث أن القرنبيط من الخضروات الغنية بالعديد من الفيتامينات الهامّة لهذه المرحلة من حياة المرأة، ومنها فيتامين سي C، فيتامين أ A، وفيتامين بي B التي تساعد في نمو خلايا الجنين وتطوّر الجهاز العصبي لديه وتعزيز مناعة الأم والجنين.

ويعمل القرنبيط على مكافحة الإمساك الذي تشكو منه الحوامل فهو من الملينات.

ويحافظ القرنبيط على مستوى سكر الدم لدى الحامل وينظمه. يقلل من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتواء القرنبيط على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم التي تساعد على انبساط الأوعية الدموية؛ مما يؤدي لخفض ضغط الدم.
بالنسبة للجنين فهو يدعم تكوين العين بصورة سليمة، ويقوي بصر الطفل لاحقاً لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، ويحتوي القرنبيط على نسبة جيدة مهمة للطفل من الزنك والنحاس والسيلينيوم.

تابعي المزيد: 5 إشاعات عن تغذية المرأة الحامل!

محاذير تناول القرنبيط للحامل

يقدم بحذر لبعض الحوامل

يقدم القرنبيط بحذر للحامل، ويكون ثقيلاً على المعدة خاصة المصنوع منه بالبيض والمقلي، لذا ينصح ضعيفات المعدة بعدم تناوله، وأيضا يقوم بتثبيط عمل الغدة الدرقية ويجب على الحامل التي تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية أن تتناوله بحذر، ويقدم بحذر للحامل التي تحصل على أدوية مميعة للدم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك بشكل طبيعي، وهناك بعض الأشخاص الذين يتحسسون من الخضروات الصليبية ويمكن أن تكون الحامل منهم، ويمكن أن تعرف ذلك في حال عانت من ضيق في التنفس أو تورم في الجلد بعد تناوله.

تابعي المزيد: شروط غذاء الحامل المثالي

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.