القبلات فوائدها عظيمة تعرفي عليها

التقبيل يقوي العلاقات الإنسانية
تقبيل الأبناء يؤدي إلى تحسين مشاعرهم بتقدير الذات
يمثل تمريناً للوجه والرقبة
التقبيل يشد عضلات الوجه، ويقلل الشيخوخة
التقبيل  يمد جسور المودة والمحبة بين الزوجين
التقبيل مفيد للقلب بالمعنى الحرفي والمجازي!
التقبيل يزيد السعادة وهرموناتها
التقبيل يعزز "هرموناتك السعيدة"
التقبيل يقوي العلاقات الإنسانية
يمثل تمريناً للوجه والرقبة
التقبيل  يمد جسور المودة والمحبة بين الزوجين
التقبيل يزيد السعادة وهرموناتها
4 صور

التقبيل وسيلة للتعبير عن الحب للأم والأب والحبيب أو حتى أقرب الناس لك من عائلتك وصديقاتك، التقبيل لفتة من الحنان والمودة وملمح من ملامح التقارب النفسي والعاطفي يقوم به البشر غريزياً.. ومؤخراً تناول موقع healthline الطبي عدداً من الدراسات تناولت أهمية القبلات وتأثيراتها الإيجابية.. تعرفي عليها مع د. سميرة عبدالرحيم ناجي، أستاذ الطب النفسي ومؤسس مبادرة "كن قريب" لاستعادة روابط العائلة؛ للتعرف على أهمية القبلات فى استعادة اللُحمة العائلية، وتعزيز الصحة النفسية..
تقول د. سميرة: التقبيل هو لفتة من الحنان يقوم به البشر غريزياً عندما يشعرون بالتقارب النفسي أو تنتابهم مشاعر جميلة يريدون مشاركتها مع الآخر، وهناك علم مختص بدارسة القُبل يدعى "علم القُبل" أو "فيليماتولوجي"؛ حيث اكتشف الباحثون عشرات الفوائد للتقبيل.

1. التقبيل يعزز هرمونات السعادة

التقبيل يعزز "هرموناتك السعيدة"


يحفز التقبيل عقلك على إطلاق مزيج من المواد الكيميائية التي تجعلك تشعرين بالراحة من خلال إشعال مراكز المتعة في الدماغ، تشمل هذه المواد الكيميائية الأوكسيتوسين والدوبامين والسيروتونين، والتي يمكن أن تجعلك تشعرين بالبهجة، كما أنه يخفض مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر).

2. التقبيل يعزز نشاط الجسم وإقباله على الحياة

التقبيل يقوم بتحفيز 100 مليار خلية عصبية، ويتم عندئذ أيضاً إفراز هرمونات السعادة والأدرينالين التي تملأ الجسم بالطاقة، وتجعل القلب ينبض بصورة أسرع، وهو ما يساهم أيضاً في ارتفاع درجة حرارة الجسم.

3. التقبيل له تأثير ملموس على احترام الذات

بالإضافة إلى زيادة هرموناتك السعيدة؛ فتقبيل الأبناء يؤدي إلى تحسين مشاعرهم بتقدير الذات، وقد أظهرت الدراسات أن غير الراضين عن مظهرهم الجسدي لديهم، قلما قبلتهم أمهاتهم.

4. التقبيل يخفف من التوتر

تقبيل الأبناء يؤدي إلى تحسين مشاعرهم بتقدير الذات


عند الحديث عن الكورتيزول؛ فإن التقبيل يقلل أيضاً من مستويات الكورتيزول والتوتر.. يؤثر التقبيل والتواصل الحنون، مثل: المعانقة وقول "أنا أحبك"، على العمليات الفسيولوجية المتعلقة بإدارة الإجهاد.
تابعي المزيد: أيها الزوج، هل تعرف كيف تقبل زوجتك؟

5. التقبيل يقلل من القلق

تتضمن إدارة الإجهاد مدى حسن تعاملك مع التوتر والقلق، لا يوجد شيء يضاهي القبلة وبعض المودة للمساعدة في تهدئتك، يقلل التقبيل من الأوكسيتوسين ويزيد من الاسترخاء والعافية.

6. التقبيل يوسّع الأوعية الدموية؛ مما يساعد على خفض ضغط الدم

التقبيل يزيد من معدل ضربات قلبك بطريقة توسع الأوعية الدموية؛ مما يزداد معه تدفق الدم لديك ويؤدي إلى انخفاض فوري في ضغط الدم؛ فهذا يعني أن التقبيل مفيد للقلب بالمعنى الحرفي والمجازي!

7. التقبيل يخفف التقلصات

يمكن أن يساعد تأثير الأوعية الدموية المتوسعة وزيادة تدفق الدم الناتج عن التقبيل، في تخفيف التقلصات؛ فالأم عندما تقبل صغيرها تُشعره بالأمان؛ خاصة عندما يكون في خضم فترة سيئة.

8. التقبيل يهدئ الصداع

الاسترخاء الناتج عن التقبيل، يقلل التوتر؛ مما يؤدي لتمدد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم؛ مما يؤدي لتخفيف الصداع.
تابعي المزيد: قبلات شريكك، تفك شيفرة مشاعره

9. التقبيل يقلل الاستجابة التحسسية

ثبت أن التقبيل يقلل علامات الحساسية المرتبطة بحبوب اللقاح وعث الغبار المنزلي. ولأن الإجهاد يؤدي لتفاقم تفاعلات الحساسية؛ لذا فإن تأثير التقبيل على التوتر قد يقلل أيضاً من الاستجابة التحسسية.

10. التقبيل المسائي يعمل على تحسين الكوليسترول الكلي

الأزواج الذين يتبادلون القبلات قبل النوم، شهدوا تحسناً في الكوليسترول


تشير الدراسات إلى أن الأزواج الذين يتبادلون القبلات قبل النوم، شهدوا تحسناً في الكوليسترول الكلي في الدم. مما يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول لديك، وقد يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

11. التقبيل يساعد على منع تسوس الأسنان، عن طريق زيادة إفراز اللعاب

يحفز التقبيل الغدد اللعابية؛ مما يزيد من إفراز اللعاب، ولأن اللعاب يشحم فمك ويساعد في البلع؛ فهو يمنع بقايا الطعام من الالتصاق بأسنانك؛ مما يساعد على منع تلف الأسنان وتسوسها.

12. التقبيل يعزز التقارب الرومانسي بين الأزواج

يؤدي التقبيل إلى زيادة التقارب الرومانسي بين الأزواج، كما يؤدي لمد جسور المودة والمحبة بين الزوجين، ويجعل كلا الطرفين يشعران بالرضا.

13. التقبيل يساهم في حرق السعرات الحرارية

التقبيل يشد عضلات الوجه، ويقلل الشيخوخة


يتسبب التقبيل في حرق ما بين 2 إلى 26 سعراً حرارياً في الدقيقة، قد لا يكون هذا هو أفضل نظام تمرين إذا كنتِ تحاولين إنقاص الوزن، لكنه بالتأكيد قد يساعد.

14. التقبيل يشد عضلات الوجه، ويقلل الشيخوخة

يمكن أن يشد فعل التقبيل من 2 إلى 34 عضلة وجه؛ فالتقبيل في كثير من الأحيان واستخدام هذه العضلات، يمثل تمريناً للوجه والرقبة؛ مما يساعد في تقوية عضلات وجهك.. يمكن أن يؤدي تمرين عضلات وجهك أيضاً إلى زيادة إنتاج الكولاجين؛ مما يساهم في الحصول على بشرة مشدودة وأكثر شباباً.
تابعي المزيد: فتوى القبلة بين الزوجين خلال الصيام