اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إعطاء 324 ألف جرعة منشطة من لقاح كورونا في السعودية

إتاحة الجرعة المنشطة لكبار السن. الصورة من واس
إتاحة الجرعة المنشطة لكبار السن. الصورة من واس
وزارة الصحة. الصورة من واس
وزارة الصحة. الصورة من واس
إتاحة الجرعة المنشطة لكبار السن. الصورة من واس
وزارة الصحة. الصورة من واس
2 صور

في شهر أكتوبر الماضي أعلنت وزارة الصحة السعودية إتاحة حجز موعد الجرعة الثالثة للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للفئات العمرية من 18 عامًا فأكثر، وذلك بعد مضي 6 أشهر على أخذ الجرعة الثانية.

وأكدت وزارة الصحة أنّ الجرعة الثالثة متوفرة لجميع الفئات من 18 عامًا فأكثر ممن أمضى 6 أشهر على أخذ الجرعة الثانية.

كما نصحت الصحة الفئات ذات الخطورة بالمسارعة في أخذ الجرعة التنشيطية لتعزيز مناعتهم، وتم إتاحة الجرعة المنشطة (المعززة) الإضافية لفئات معينة ثبت علميًّا بأنهم في حاجة لها، إضافة إلى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن، أو من لديهم زراعة الأعضاء، وأيضًا فئة الستين عامًا فأكثر ممن تجاوزوا ثمانية أشهر من جرعتهم الثانية.

ويوم الجمعة الموافق 19 من نوفمبر أظهرت بيانات وزارة الصحة وصول الجرعات المعطاة من لقاح فيروس كورونا "كوفيد 19" إلى 46,969,793 جرعة، بينها 324 ألف جرعة منشطة.

وأوضحت الوزارة أنه تم إعطاء 24.48 مليون جرعة أولى، و22.16 مليون جرعة ثانية، فيما بلغ عدد من تلقوا اللقاح من كبار السن 1.7 مليون شخص.

يذكر أنّ البيانات كشفت أنّ الـ 24 ساعة الماضية شهدت تسجيل 29 ألف جرعة جديدة للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق السعودية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الصحة السعودية دشّنت المرحلة الأولى من تلقي اللقاح في 17 ديسمبر 2020، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 فبراير الماضي، والتي توسعت في جميع المناطق، كما أتاحت الوزارة الجرعة التنشيطية لمن أعمارهم 18 عامًا فما فوق في 20 أكتوبر 2021.

ونجحت المملكة في قطع أشواط مهمة جدًا في توفير اللقاحات في مراكز وصل عددها إلى 600 موقع وزعت في كافة مدنها ومناطقها الإدارية.

وكانت الصحة قد نصحت المواطنين والمقيمين بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس كورونا المستجد.