اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طبيبة تؤكد لـ"سيدتي نت": السكري يهدد 90% من السعوديين داخل المملكة

فحص السكر في فعالية اليوم العالمي للسكري بدارين مول في الدمام
فحص السكر في فعالية اليوم العالمي للسكري بدارين مول في الدمام
أثناء فعالية اليوم العالمي للسكر بمجمع دارين مول بالدمام
أثناء فعالية اليوم العالمي للسكري بمجمع دارين مول بالدمام
فحص السكر في فعالية اليوم العالمي للسكري بدارين مول في الدمام
أثناء فعالية اليوم العالمي للسكر بمجمع دارين مول بالدمام
2 صور


يمثل السكري 90% من حالات مرضى السكري داخل المملكة، من هنا حذرت الدكتورة زينب بوحليقة، اختصاصية طب الأسرة، ومنسقة نموذج الرعاية للأمراض المزمنة بإدارة المراكز بشبكة الدمام الصحية، من 4 عوامل غير صحية تسبب السكري، أهمها العادات الغذائية، ونقص التمارين الرياضية بالإضافة لانتشار السمنة، بالإضافة إلى العامل الوراثي الذي يعد دوراً كبيراً في الإصابة؛ حيث يمثل ما نسبته من 60 - 80 %.

بداية‏ أكدت أبو حليقة لـ«سيدتي نت»، أنَّ «داء السكري مرض مزمن بالغ الخطورة يحدث نتيجة فشل البنكرياس في إنتاج هرمون الإنسولين بكميات كافية، أو فقدان الجسم القدرة على استخدام الإنسولين الذي ينتجه".

وأشارت الدكتورة إلى وجود نوعين من مرض السكري؛ النوع الأول (لا يوجد إنتاج للإنسولين في الجسم، وتسمى هذه الحالة أيضاً بسكري الأحداث؛ لأنه يحدث غالباً في مرحلة الطفولة)، والنوع الثاني (إما أن ينتج الجسم إنسولين غير كافٍ أو يصبح مقاوماً للإنسولين، لا يستجيب له)، ويمثل السكري من النوع الثاني 90% من حالات مرضى السكري داخل المملكة، بينما داء السكر النوع الأول الذي يصيب الأطفال ناتج عن خلل جيني يحدث لدى الأطفال عند التخلق، وليس له علاقة بالوراثة.

وذكرت منسقة نموذج الرعاية للأمراض المزمنة لـ«سيدتي نت» أن ما نسبة 28%من المصابين بداء السكري هم من الفئة العمرية فوق الـ30 عاماً، فيما بلغت نسبة المصابين بداء السكري في مجمل المجتمع 14%، من جميع الأعمار.

السكري "قاتل صامت"

أثناء فعالية اليوم العالمي للسكري بمجمع دارين مول بالدمام


تابعي المزيد : سعود الطيبة توضح المقصود بـ"السكري الكاذب" وأبرز أعراضه

تصف الدكتورة مرض السكري بـ«القاتل الصامت»؛ وعزت ذلك قائلة: "هذا المرض لا تتطور أعراضه بشكل دراماتيكي في جميع الأحيان، وربما تظل غير ملحوظة لفترة طويلة من الزمن، كما أن ارتفاع السكر الحادّ في الدم، وهو النتيجة الشائعة لعدم التحكم في مرض السكر داخل الجسم، مع مرور الوقت يؤدي إلى حدوث تلف خطير للعديد من أعضاء الجسم، خصوصاً الأعصاب والأوعية الدموية".

وتوضح أيضاً أنه من المنطقي أن يتسبب السكري -مع مرور الوقت- في إلحاق أضرار بالقلب والأوعية الدموية والعيون والكلى والأعصاب، ويزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أن اعتلال الشبكية السكري من الأسباب الرئيسة المؤدية إلى العمى، ويحدث نتيجة تراكم طويل المدى للأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية. مشيرة إلى أن هناك حالة تُعرف بــ(القدم السكري)، وتشمل ضعف الإحساس، والقرح التي لا تلتئم، ولين العظام، والغرغرينا، والمضاعفات الأخرى التي تنتج عن تلف الأعصاب، وقلة تدفق الدم داخل القدم؛ نتيجة مرض السكري.

تابعي المزيد: 14% من مرضى السكري في السعودية مصابون بالاكتئاب

ولفتت د.زينب أبو حليقة، إلى أنه من منطلق اليوم العالمي للسكري وتحقيقاً للهدف التوعوي المنشود، تمَّ تفعيل العديد من الأنشطة التي نظمتها شبكة الدمام الصحية في تلك الفعالية، وحظيت بتفاعل عدد كبير من الجمهور في مجمع دارين مول، مشيرة إلى أنه ضمن هذه الأنشطة ركن فحص السكر، وبلغ عدد المفحوصين نحو 150 شخصاً، وركن تطعيم الإنفلونزا الموسمية وبلغ عدد المطعمين 140شخصاً، واشتمل على أركان مختلفة أيضاً ركن (الإقلاع عن التدخين، والرياضة والحركة، والغذاء الصحي) داعية المجتمع المدني للتفاعل مع الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية التي تقيمها الشبكة الصحية للتصدي والوقاية من مرض السكري.

تابعي المزيد: رجيم فرنسي جديد يفقدك 10 كيلوغرامات خلال أسبوعين فقط