اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

9 أشياء يجب أن تضعيها في اعتبارك أثناء رعاية طفل خديج

صورة ليد الخديج
9 أشياء يجب أن تضعيها في اعتبارك أثناء رعاية طفل خديج
صورة لحمام المولود
لا تحمميه يومياً
صورة لمولود نائم في سريره
تجنبي السرير المشترك
صورة لملامسة جلد الرضيع بالأم
احرصي على الرضاعة الطبيعية ورعاية "الكنغر" 
صورة لمولود في الحاضنة
لا تسافري قبل 6 أشهر من الولادة
صورة ليد الخديج
صورة لحمام المولود
صورة لمولود نائم في سريره
صورة لملامسة جلد الرضيع بالأم
صورة لمولود في الحاضنة
5 صور

الأطفال الخدج أو الخدج هم الأطفال الذين يولدون قبل إتمام 38-40 أسبوعاً من الحمل. يولد الأطفال المبتسرون بأعضاء غير مكتملة النمو وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات. يدرجه بوضوح أطباء واختصاصيو "سيدتي وطفلك".

لا يعاني الأطفال المبتسرون من نمو في الرئتين، ويكون وزنهم منخفضاً عند الولادة، وبالتالي يحتاجون إلى العلاج في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) لأسابيع وحتى أشهر في بعض الحالات، اعتماداً على حالة الطفل. يعاني هؤلاء الأطفال من ضعف في جهاز المناعة، وبالتالي يكونون عرضة للإصابة بعدوى متكررة مثل البرد والسعال والالتهاب الرئوي والمغص. في هذا المقال، نخبرك كيف تعتنين بالطفل الخديج بعد عودته إلى المنزل:

احرصي على الرضاعة الطبيعية ورعاية "الكنغر"

احرصي على الرضاعة الطبيعية ورعاية "الكنغر"

رعاية الأم على شكل الكنغر هي تقنية من الجلد إلى الجلد، والتي تستخدم عادة للأطفال الخدج منخفضي الوزن عند الولادة. في هذه التقنية، يتم وضع الطفل على صدر الأم العاري. هذا يحافظ على دفء الطفل ويحسن تنفسه. هذه التقنية ليست مفيدة فقط للأطفال ولكن أيضاً للأم لأنها تزيد من إنتاج حليب الثدي. فحاولي تكرار هذه التقنية في البيت.
كما أن حليب الأم مليء بالعناصر الغذائية والأجسام المضادة ويعزز صحة الطفل ويساعد في بناء مناعته.
تعرّفي إلى المزيد: الخدج ومشاكل العين

لا تحمميه يومياً

عندما يكون طفلك ضعيفاً، يجب الحفاظ على درجة حرارة جسمه ويجب الحفاظ عليه دافئاً ومريحاً. لا تحتاجين إلى تحميمه يومياً. يمكنك تغيير البطانيات والملابس الأخرى يومياً. يمكنك أيضاً إعطاءه حماماً إسفنجياً باستخدام وسادة قطنية ناعمة مغموسة في الماء.

احرصي على الضوء الخافت

يجب أن يكون سرير الطفل ناعماً ومريحاً للغاية. يجب إبقاء ضوء الغرفة خافتاً واستخدام ناموسية إذا لزم الأمر. يمكنك أيضاً فك التقميط ليلاً لمنحه نوما هادئاً.
لا تنامي معه في سرير مشترك

لا تحمميه يومياً

متلازمة موت الرضع المفاجئ هي حالة شائعة حيث يموت الأطفال بشكل مفاجئ أثناء نومهم. الأطفال الخدج أو الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة يكونون أكثر عرضة للإصابة، إذ يشكل النوم المشترك مع طفلك قبل أن يبلغ من العمر ثلاثة أشهر خطراً أكبر. صحيح أنه من الطبيعي أن تطمئني عليه عندما تنامين بجواره، لكن ضعي هذه الأشياء في الاعتبار:
1 - نامي على سطح صلب، وليس أريكة أو كرسي بذراعين. يمكن لسطح مرن مثل الكرسي بذراعين أن يخنق الطفل إذا غاص رأسه في زاوية ناعمة.
2 - تأكدي من عدم وجود فجوة بين المرتبة ولوح الرأس في السرير، حيث يمكن أن ينزلق رأس الطفل.
3 - لا تستخدمي البطانيات والوسائد الثقيلة لأنها قد تخنق الطفل.

احرصي على التجشؤ

تجنبي السرير المشترك

بعد إرضاع الطفل، افركي صدره وضعيه على كتفه لتجعليه يتجشأ بشكل صحيح. يقلل هذا من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي. (GERD) الشائع عند الأطفال الصغار، احملي طفلك ورأسه مرفوعاً قليلاً أثناء الرضاعة.

تجنبي استخدام مستحضرات التجميل على الطفل

لا تستخدمي مستحضرات التجميل غير الصحية على الأطفال الخدج فهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى بأمراض العيون الشديدة. لا تستخدمي العطور أو البودرة حول الطفل لأنها قد تسبب مشاكل في التنفس. لا تدخني في أي مكان بالقرب منه.

الحد من الزوار

لا تسافري قبل 6 أشهر من الولادة

إن الزوار قد يجلبون معهم العدوى عن غير قصد. لذلك، لا تسمحي لأحد بلقاء طفلك. وإذا أصروا، اطلبي منهم غسل اليدين قبل لمس الطفل.

لا تسافري قبل 6 أشهر من الولادة

بادئ ذي بدء، حاول تجنب السفر في الأشهر الستة الأولى. يميل الأطفال المبتسرين إلى الإصابة بالارتجاع أثناء الرحلات. وحافظي على البخاخات معك أثناء السفر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي على المزيد: متى تكتمل رئة الطفل الخديج؟