اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التشكيلية د. منى رجب وأنواع فن الرسم

الرسم موهبة فطرية
تختلفت فرشاة كل فنان حسب إبداعه
د. منى رجب
التشكيلية أ. د. منى رجب أستاذ متفرغ بقسم التصوير، جامعة الإسكندرية - الصورة مرسلة من قبلها ل: "سيدتي"
د. منى رجب
التشكيلية أ. د. منى رجب أستاذ متفرغ بقسم التصوير، جامعة الإسكندرية - الصورة مرسلة من قبل د.منى رجب
الرسم موهبة فطرية
د. منى رجب
د. منى رجب
3 صور

فن الرسم هو أحد أهم أدوات التعبير المدهشة التي يمكن من خلالها التعبير عن الأفكار والخواطر التي تجول في عقل الإنسان، والمشاعر والأحاسيس التي تكتنفه، والخلجات والهواجس التي تعتريه؛ مما يجعل لها تأثيراً كبيراً على كل من يقوم بممارستها ورؤيتها والتفاعل معها بشكل بصري، سيدتي التقت التشكيلية أ.د.منى رجب أستاذ متفرغ بقسم التصوير، جامعة الإسكندرية؛ للحديث حول أنواع فن الرسم في الحوار التالي.

- بداية ما هو فن الرسم؟

تقول د.منى رجب لسيدتي: فن الرسم هو فن بصري يقوم على التعبير بالخط باللون الواحد عن مشهد أمامي، والفن البصري على مُختلف الإبداعات التي يُمكن رؤيتها مثل اللوحات الفنيّة أحد الفنون التي ترقى بالإنسان وتثري واقعه وتعبر عنه، ويمكن وصف الفن خاصة فن الرسم من حيث المحاكاة (تمثيله للواقع)، أو التعبير عنه، أو نقل المشاعر، أو الصفات الأخرى، ويعتمد على فكرة المهارة التخيلية أو الفنية النابعة من القدرة البشرية والإبداع. عندما يتعلق الأمر بالتعرف البصري على عمل فن الرسم..

- أنواع فن الرسم؟

أنواع فن الرسم؛ هي الرسم المنظوري، والرسم الكاريكاتوري، والرسم التوضيحي المصاحب للنص ومنه رسم الخرائط؛ لكن فن الرسم هو نوع واحد، ومثلما ذكرنا أن التعبير بالخط باللون الواحد، ولكن الخامات المستخدمة في التنفيذ إذا كانت خامة الرصاص أو الجاف أو الحبر أو الفحم أو ألوان مائية أو ألوان أكريلك أو ألوان زيتية أو الرسم بالخامات مثل الفسيفساء أو الخامات الأخرى، ولكن الشرط أن يكون بلون واحد.
تابعي المزيد: جرافيتي الحج. فن فطري يوثق شعائر الحج على بيوت البسطاء

 

- كيف يختلف إبداع فنان عن الآخر؟

 

الفنان الموهوب الدارس أكثر تميزاً - الصورة مرسلة من قبل د.منى رجب

تختلفت فرشاة كل فنان حسب إبداعه وحسب التقنية والأدوات التي يستخدمها، ففرشاة الزيت تختلف عن فرشاة الأكواريل ، عن الأكريلك عن القلم الرصاص أو الفحم أو الحبر... إلخ من أدوات الفنان، ولا أبالغ إن قلت إن ضربات الفرشاة نفسها وقوتها ونعومتها تختلف تماماً حسب ذاتية الفنان ومشاعره وما يعبر عنه، وكذلك حسب نوعية وتكنيك الأداة نفسها، على أن الفرشاة المستخدمة في الرسم مهما اختلف حجمها ونوعها لكنها بالنهاية تعبر عما يشعر به الفنان، فهي دائماً وأبداً أداة طيعة لوجدانه ومشاعره وذهنه.

- هل فن الرسم موهبة أم ممارسة

بالتأكيد الفن موهبة في العموم، لكن من الممكن أن يتم تدريس القوانين والقواعد الأكاديمية، ومن خلال كثرة الممارسة والتمرين تنشأ الخبرة والاحتكاك، لكن يظل الموهوب الدارس أكثر تميزاً، فالموهبة تقصر كثيراً المسافات؛ لأن الفن عامة شعور وإحساس ومنحة من الله.
تابعي المزيد: المانجا أيقونة فنية يابانية تعكس هويتها عالمياً

- كيف أتذوق فن الرسم وكيف أثقل موهبتي؟

تذوق الفن ودراسته تعتمد بنسبة ٨٥٪؜ على الذاكرة البصرية؛ لأن دراسة الفن تعتمد أساساً على رؤية المعارض والأعمال الفنية ودراستها ثم التدريب والممارسة والتمرين والأداء بنسبة ٢٥٪، ومن ثم تتحقق الخبرة التي تمهد الطريق أمام الفنان ليظهر إبداعاته.

- هل المدارس والاتجاهات الفنية تختلف حسب نوع فن الرسم؟


المدارس والاتجاهات تعتبر تنظيراً من النقاد عن أعمال الفنانين لمساعدة المتلقي لفهم وجهة نظر الفنان منها التعبيري والتجريدي والتنقيطي والنقائي والسوريالي والميتافيزيقي وغيرها الكثير، ومن الممكن أن يتنقل الفنان بين المدارس حسب رؤيته في التعبير عما بداخله أو حسب الخامات المستخدمة.

- حدثينا كيف أثرت التكنولوجيا على فن الرسم وهل أثْرَتْهُ؟

التشكيلية أ. د. منى رجب أستاذ متفرغ بقسم التصوير، جامعة الإسكندرية- الصورة مرسلة من قبل د.منى رجب


بالتأكيد أثرت التكنولوجيا كثيراً على الفنون عامة خاصة فن الرسم والتلوين (التصوير) على أننا لا بد أن ندرك أن العلم علاقته تبادلية، فالعلم يخدم الفن عبر توفير وسائل الإبداع وإتاحتها، الفن لديه ملكة التوقع والمستقبلية، وكمثال لذلك الفنان سيلفادور دالي تنبأ باكتشاف المنظار الطبي في فيلم تصور فيه أن الأبطال تم تصغيرهم ودخولهم داخل جسم الإنسان والتعرف عن الأعضاء الداخلية للجسم البشري، كما أن التكنولوجيا أثرت الفنون جميعاً وأضافت لها فنوناً أخرى وتقنيات إبداعية أخرى سهلت الكثير، فالتكنولوجيا وفرت في الخامات وساعدت بالأدوات المستخدمة في الفن مثل cnc في النحت والحفر على الخامات الخشبية والمعادن والديجيتال في الرسم والتصوير، إلا أن المبدع وشعوره مازال هو حجر الزاوية في المخرجات الفنية سواء تكنولوجية أو يدوية. فالتكنولوجيا لا تصنع الإبداع، ولكن الإبداع يصنع ما بعد التكنولوجيا.
تابعي المزيد: اكتشف أفضل تطبيقات للرسم على الآيباد باحترافية