اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أنواع الفنون البصرية

فن تشكيلي
التصوير هو استخدام الالوان  والصبغات  على سطح مثل الورق أو القماش- أحد أعمال د. ريم حسن - الصورة مرسلة من قبل الفنانة
فنانة تشكيلية
الفنون البصرية هي أشكال متعددة من الفنون الجميلة
د. ريم حسن
د. ريم حسن أستاذ بقسم التصوير - كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية - الصورة مرسلة من قبل الفنانة
أحد أعمال د. ريم حسن
فن الرسم هو وسيلة لعمل صورة أو رسم توضيحي - أحد أعمال د. ريم حسن - الصورة مرسلة من قبل الفنانة
النحت أحد الفنون البصرية
النحت هو فرع من الفنون البصرية يعمل في ثلاثة أبعاد.
فن تشكيلي
فنانة تشكيلية
د. ريم حسن
أحد أعمال د. ريم حسن
النحت أحد الفنون البصرية
5 صور

الفنون البصرية هي تلك الإبداعات التي تحفزنا للدخول في تجربة بصرية مثيرة تدفعنا لسبر أغوار العمل الفني وتكرس لقدرة الفنان على التعبير الشخصي، وتوسع التجربة الإبداعية، وتعزز مجتمعات أقوى من خلال تمكين المتلقي من رؤية الفن والتعرف عليه والاستمتاع به، وللفنون البصرية أنواع كثيرة.
"سيدتي" استضافت التشكيلية الشابة د. ريم حسن أستاذ بقسم التصوير - كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، وتعمل حاليًا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض لتحدثنا حول أنواع الفنون البصرية.

• الفنون البصرية أشكال متعددة من الفنون الجميلة

فن الرسم هو وسيلة لعمل صورة أو رسم توضيحي - أحد أعمال د. ريم حسن - الصورة مرسلة من قبل الفنانة

تقول د. ريم حسن "الفنون البصرية هي أشكال متعددة من الفنون الجميلة مثل الرسم والتصوير والطباعة والنحت والفسيفساء والتصوير الفوتوغرافي والفيديو وصناعة الأفلام والتصميم والحرف والهندسة المعمارية. وتتضمن أيضا العديد من التخصصات الفنية مثل الفنون المسرحية والفنون المفاهيمية وفنون النسيج وكذلك الفنون من أنواع أخرى. كما تشمل الفنون البصرية الفنون التطبيقية مثل التصميم الصناعي والتصميم الجرافيكي وتصميم الأزياء والتصميم الداخلي.

• أنواع الفنون البصرية

الفنون البصرية هي أشكال متعددة من الفنون الجميلة

أولًا: الرسم

يعود الرسم والتلوين إلى عشرات الآلاف من السنين. يشمل فن الرسم أعمال العصر الحجري القديم الذي بدأ منذ حوالي 40.000 إلى 35.000 سنة مضت. وفن الرسم هو وسيلة لعمل صورة أو رسم توضيحي أو رسم باستخدام أي مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات المتاحة. يتضمن بشكل عام عمل علامات على السطح عن طريق الضغط من أداة، أو تحريك أداة عبر سطح باستخدام وسائط جافة مثل أقلام الجرافيت والقلم والحبر والفرش وأقلام الشمع الملونة وأقلام التلوين والفحم والباستيل وأقلام التحديد. كما يتم استخدام الأدوات الرقمية، بما في ذلك الأقلام والقلم الرصاص الذي يحاكي تأثيرات هذه الأدوات.
التقنيات الرئيسية المستخدمة في الرسم هي: الرسم الخطي، والتظليل المتقاطع، والتظليل العشوائي، والتظليل، والخربشة، والتنقيط، والمزج.

ثانيًا: التصوير

التصوير هو استخدام الاألوان والصبغات على سطح مثل الورق أو القماش- أحد أعمال د. ريم حسن - الصورة مرسلة من قبل الفنانة

- التصوير هو استخدام الألوان والصبغات على سطح مثل الورق أو القماش، أو الخشب، أو الزجاج. ولكن عندما تستخدم في عمل فني فإن مصطلح "اللوحة" يعني استخدام هذا النشاط في توليفة مع الرسم، والتشكيل وغيرها من الاعتبارات الجمالية، من أجل اظهار التعبير والمفاهيم.
- يصف مصطلح التصوير كلاً من الفعل ونتيجة العمل (يسمى العمل النهائي "لوحة"). يشمل اللوحات أسطحًا مثل الجدران والورق والقماش والخشب والزجاج والورنيش والفخار والأوراق والنحاس والخرسانة، وقد تشتمل اللوحة على مواد أخرى متعددة بما في ذلك الرمل والطين والورق والجص.
تابعي المزيد: افتتاح معرض "المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان بأبوظبي في 14 نوفمبر

ثالثًا: النحت

النحت هو فرع من الفنون البصرية يعمل في ثلاثة أبعاد


- النحت هو فرع من الفنون البصرية يعمل في ثلاثة أبعاد. وهو أحد الفنون التشكيلية. تستخدم عمليات النحت إضافة المواد، مثل الطين، في الحجر والمعدن والسيراميك والخشب وغيرها من المواد، ولكن منذ الحداثة، كانت هناك حرية كاملة في استخدام المواد ومعالجتها، فيمكن عمل مجموعة متنوعة من المواد عن طريق الإزالة مثل النحت أو التجميع باللحام أو التشكيل أو الصب.
- يبقى النحت في الحجر أفضل أنواع الفنون البصرية من ناحية استخدام مواد فنية غير قابلة للتلف، وغالبًا ما يمثل غالبية الأعمال الباقية (بخلاف الفخار) من الثقافات القديمة، على الرغم من أن تقاليد النحت في الخشب ربما اختفت تمامًا تقريبًا.
تابعي المزيد: ألطاف عبدالله حمدي.. من اللعب بالطين إلى منحوتات تسرد حكاياتها

• هل تختلف المهارات أو القدرات الإبداعية التي يمكن من خلالها ارتياد أحد الفنون البصرية؟

د. ريم حسن أستاذ بقسم التصوير - كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية - الصورة مرسلة من قبل الفنانة


تختلف المهارات الخاصة بالفنون البصرية بناءً على التعامل مع التقنيات والخبرات المتعددة للفنانين الممارسين، فمثلًا مهارات الفنانين المحترفين والممارسين للفنون البصرية بشكل احترافي تختلف عن الفنانين الهواة الغير أكاديميين، أما القدرات الإبداعية والوعي الفني فهو ملكة فطرية من عند الله سبحانه، ولهذا قد يكون إبداع فنان فطري غير أكاديمي أكثر ثراءً وتميزًا من إبداع أكاديمي مخضرم.

• هل يمكن المزج بين عدد من الفنون البصرية؟

يمكن أن نمزج بين العديد من الفنون البصرية - أحد أعمال د. ريم حسن - الصورة مرسلة من قبل الفنانة

تقول د. ريم حسن "بالطبع يمكننا أن نمزج بين العديد من الفنون البصرية، قد نجد اعمال فنية يرتبط بها عناصر متعددة في عمل واحد مثل الأعمال الفنية التجهيزية والمفاهيمية، فالاتجاهات الفنية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين أتاحت رؤى متعددة للفنان أن يقوم بخلط العديد من أنواع الفنون البصرية في أعمال فنية واحدة.
تابعي المزيد: فنانة كورية تحول وجهها للوحات سريالية مدهشة عبر الإيهام البصري من خلال فن الماكياج