اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التهاب المثانة عند الرضع

التهاب المثانة عند الرضع
التهاب المثانة عند الرضع
صورة لطبيبة تفحص الطفل
متى تذهب الأم للطبيب؟
صورة لكمية من فاكهة التوت
عصير التوت
صورة لطفل صغير يبكي
التهاب المثانة عند الرضع
صورة لطبيب يقوم يفحص الرضيع
التهاب المثانة أعراضه وأسبابه
التهاب المثانة عند الرضع
صورة لطبيبة تفحص الطفل
صورة لكمية من فاكهة التوت
صورة لطفل صغير يبكي
صورة لطبيب يقوم يفحص الرضيع
5 صور

التهاب المثانة عند الرضع هو عدوى بكتيرية في المسالك البولية، ويمكن أن تكون العدوى خطرة على الرضع والأطفال الصغار، ومن المهم الاتصال بطبيبك إذا كنت تشكين في إصابة طفلك بها، و تعد الأعراض الشائعة لالتهاب المثانة عند الرضع هي كثرة التبول، و رائحة البول الكريهة، والقيء والإسهال.

تعرّفي إلى المزيد: 6 أسئلة محرجة عن الرضاعة الطبيعية

كيف نعالج التهاب المثانة عند الرضع أو الأطفال الصغار؟

علاج التهاب المثانة عند الرضع أو الأطفال في أسرع وقت

يقول الأطباء إن الأطفال دون سن الثانية أكثر عرضة من الأطفال الأكبر سناً للإصابة بأضرار جسيمة مع إهمال التهاب المثانة لديهم، لذلك من المهم بشكل خاص علاج التهاب المثانة عند الرضع أو الأطفال في أسرع وقت ممكن بمجرد ظهور الأعراض.

وفقا لموقع "webmd " من المحتمل أن يصف الطبيب المضادات الحيويةفي صورة سائلة أو قابلة للمضغ، إذا كان الرضيع يعاني من التهاب بالمثانة. سيصف الطبيب ما بين جرعة واحدة وأربع جرعات يومياً لمدة تصل إلى أسبوعين؛ اعتماداً على نوع الدواء وجرعته. وعادة ما يكون من السهل علاج التهابات المثانة، ولكن إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تسبب تلفاً في الكلى دائماً وحتى الفشل الكلوي.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للأمهات الجدد لمساعدة الأطفال على النوم طوال الليل

التخلص من التهاب المثانة عند الرضع

التشخيص المبكر لالتهاب المثانة يحمي رضيعك من المضاعفات

حتى إذا بدأ الرضيع في التحسن في غضون أيام قليلة، فاستمري في إعطاء الدواء حتى يشفَى تماماً. إذا لم تقومي بذلك، فقد لا يتم القضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة تماماً، وقد تعود العدوى أقوى، مما يجعل طفلك أكثر مرضاً.

إذا كان الرضيع مريضاً جداً وغير قادر على الرضاعة فسيحتاج إلى قضاء بضعة أيام في المستشفى؛ حتى يتمكن من تلقي الدواء عن طريق الوريد. قد يحتاج الأطفال المصابون الذين تقل أعمارهم عن شهرين إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج.

في بعض الحالات، تكون الجراحة ضرورية على الرغم من أن العديد من الأطفال يتغلبون على الحالة تماماً في سن السادسة. يجب تناول جرعة منخفضة من المضادات الحيوية طويلة الأمد لطفلك؛ لمنع تكرار عدوى المسالك البولية وتجنب تلف الكلى.

تعرّفي إلى المزيد: إليك كيفية الاستمتاع بحملك

هل هناك نصائح وعلاجات منزلية لعلاج التهاب المثانة عند الرضع؟

العلاج المنزلي الشهير قد يساعد في تجنب تكرار عدوى المسالك البولية
  • إذا كنت تشكين في أن الرضيع يعاني من التهاب المثانة، فمن المهم تحديد موعد مع طبيب الأطفال على الفور؛ من أجل علاج العدوى المحتملة بالأدوية، وتقليل أي فرصة لتلف الكلى.
  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فاستمري حتى يبلغ طفلك 7 أشهر على الأقل، إن أمكن. أظهرت بعض الدراسات أن الرضاعة لهذه الفترة الطويلة قد تحمي من التهاب المثانة وعدوى المسالك البولية، وأن الفوائد تستمر حتى بعد الفطام لمدة تصل إلى عامين.
  • قدمي الأطعمة المليئة بالألياف: إذا بدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، فقدمي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للمساعدة في منع الإمساك المرتبط بالتهاب المثانة المتكرر.
  • إذا كان طفلك الصغير أو الرضيع فتاة، فتجنبي الصابون الكيميائي وحمامات الفقاعات التي تسبب التهاب المثانة عند الرضع
  • قدمي لطفلك عصير التوت البري بكميات صغيرة، تشير بعض الدراسات إلى أن هذا العلاج المنزلي الشهير قد يساعد في تجنب تكرار عدوى المسالك البولية.ولا تعطيه أبداً عصير التوت البري بدلاً من المضادات الحيوية الموصوفة لعدوى المسالك البولية.
  • ضعي في اعتبارك أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً يجب ألا بتناولوا أي عصير فواكه وأن الأطفال الصغار من عمر 1 إلى 3 سنوات يجب ألا يتناولوا أكثر من 4 أكواب من أي نوع من العصير كل يوم،

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك