اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة الملك عبدالعزيز تحصد جائزة "الزيرو بروجكت" للمرة الثانية

 جامعة الملك عبدالعزيز تحصد جائزة "الزيرو بروجكت" للمرة الثانية
جامعة الملك عبدالعزيز

في تميز جديد يضاف للملكة العربية السعودية، حصلت جامعة الملك عبدالعزيز على جائزة "الزيرو بروجكت" العالمية للمرة الثانية، والتي تُسلّم في مقر الأمم المتحدة للجهات الرائدة في تمكين ذوي الإعاقة حول العالم.

وبهذه المناسبة، فقد هنّأ الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة جامعة الملك عبدالعزيز بمناسبة حصولها على هذه جائزة الزيرو بروجكت العالمية للمرة الثانية.

ريادة جامعة الملك عبدالعزيز

وحددت المنظمة موضوعًا للجائزة هذا العام "التعليم الشامل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، حيث قامت المنظمة بعرض مبادرة الجامعة ضمن تقرير المنظمة السنوي، وتم عرضه على صفحتها الرئيسة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي يتابعها الخبراء في مجال الإعاقة حول العالم طيلة عام 2020م.

وشهدت الجائزة في دورتها الحالية مشاركة 469 مبادرة ومشروعًا من 106 دول حول العالم، تم اختيار ما يقارب الثمانين مبادرة ومشروعًا، بناءً على ثلاثة معايير: الابتكار، والتأثير، وقابلية التوسع والتطوير.

وفي سياق أخر، فقد دشنت جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في وقف لغة القرآن مؤخرًا، مبادرة "مبين" لإثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة العربية الويكيبيديا، بهدف نشر ثقافة التطوع في إثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة بين فئة الشباب والفتيات وتنمية مهاراتهم في سبيل العمل، من خلال مسابقة يتخللها مجموعة من ورش العمل والبرامج التدريبية، التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع جمعية بصيرة للأدب والفكر.

أهداف المبادرة

وأكد رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، أن المبادرة تسعى لمعالجة ضعف المحتوى العربي في موسوعة "ويكيبيديا"، الذي يرجع إلى قلة المتطوعين العاملين في إثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة، خاصة أن الموسوعة تعدّ أكبر مقدم للمحتوى العربي على الإنترنت، حيث تبلغ الزيارات لويكيبيديا العربية أكثر من ١٤٧ مليون زيارة شهرياً.

تحفيز الشباب

وأشار، إلى تحفيز المبادرة للشباب السعوديين وفي الوطن العربي بشكل عام للتطوع في إثراء المحتوى العربي في موسوعة ويكيبيديا العربية، من خلال عدة مجالات هي: الترجمة، والتطوير، والتأليف، وتحقيق استراتيجية المبادرة لنشر ثقافة التطوع في إثراء محتوى اللغة العربية بين فئة الشباب والفتيات، وزرع قيم التطوع في نفوسهم، وتزويد فئة الشباب والفتيات بمجموعة من المهارات والأدوات المتخصصة التي تساعدهم في العمل على إثراء المحتوى العربي في موسوعة ويكيبيديا.

يذكر أن وقف لغة القرآن بجامعة الملك عبدالعزيز قد رصد جوائز مالية وعينية قيمة للفائزين والمشاركين في هذه المبادرة، ولمزيد من معرفة شروط المسابقة ونقاط التقييم والتحكيم خصص الوقف رابطاً للمبادرة: https://www.saudiwikipedians.com/mobeen.