اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في السعودية.. جرعات لقاح "كورونا" تتجاوز 47 مليونا و 605 آلاف جرعة

جرعات لقاح تتجاوز 47 مليونا و 605 آلاف جرعة
لقاح كورونا - الصورة من unsplash

أظهرت بيانات وزارة الصحة ارتفاع جرعات لقاح فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في المملكة العربية السعودية، حيث تجاوزت 47 مليونًا و 605 آلاف و 141 جرعة، وذلك عبر أكثر من 587 موقعًا للتطعيم في مناطق المملكة كافة.

وحثت الصحة مجدداً الجميع إلى التسجيل في تطبيق (صحتي) للحصول على لقاح "كورونا" بالمجان ضمن إجراءات الدولة للحد من انتشار الفيروس المستجد.

إتاحة الجرعة الثالثة من لقاح "كورونا"

وكانت وزارة الصحة قد أتاحت مؤخرًا حجز موعد الجرعة الثالثة من لقاح كورونا للفئة العمرية من 18 عامًا وأكثر، وذلك بعد مضي 6 أشهر على أخذ الجرعة الثانية وأفادت أن حجز الموعد من خلال تطبيقي (صحتي و توكلنا).

وأكدت وزارة الداخلية، أنه ‏اعتبارًا من 1 فبراير 2022 سيكون ظهور حالة (محصن) في تطبيق "توكلنا" لمن يأخذ الجرعة الثالثة "التعزيزية" فقط.

وستكون الجرعة الثالثة شرطًا للآتي:

  • دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو رياضي أو سياحي.
  • دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.
  • دخول أي منشأة حكومية أو خاصة سواء لأداء الأعمال أو المراجعة.
  • ركوب الطائرات ووسائل النقل العام.

فعالية لقاحات "كورونا"

وفي وقت سابق أوضحت هيئة الصحة العامة "وقاية"، أنه ثبت أن اللقاحات المعتمدة في المملكة ذات فعالية عالية في الحماية من مرض (كوفيد 19) ومضاعفاته، حيث كان الأشخاص المحصنون (الذين تم تطعيمهم بجرعتين) أقل عرضة للإصابة بالعدوى والمضاعفات من التنويم والوفاة لا قدر الله، وتشير البيانات المحلية أن 99% من المنومين في العنايات المركزة هم فئة غير مكتملي التحصين.

لقاح "كورونا" في السعودية

وكانت وزارة الصحة قد أوضحت في وقت سابق أن اللقاحات المعتمدة في المملكة هي 4 لقاحات فقط وهي؛ "لقاح أسترازينيكا، لقاح فايزر، ولقاح جونسون آند جونسون إضافة إلى لقاح موديرنا"، وأضافت، أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

 

 

وقالت الوزارة، إن لقاحي "كورونا" أسترازينيكا وفايزر يقدمان حاليًا عبر مراكز اللقاحات المتوفرة في تطبيق صحتي، أما لقاحا جونسون آند جونسون وموديرنا فهما معتمدان حاليًا من قبل وزارة الصحة للمطعمين خارج المملكة.