اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحوال المدنية تحدد مزايا خدمة أشر المطورة وتوضح آلية عملها

الأحوال المدنية تحدد مزايا خدمة أشر المطورة وتوضح آلية عملها
الأحوال المدنية تحدد مزايا خدمة أشر المطورة وتوضح آلية عملها

أوضحت الأحوال المدنية السعودية، أن خدمة أشر المطورة هي خدمة مطورة للتخاطب مع الأشخاص الصم، وضعاف السمع.
ولفتت عبر حسابها بموقع "تويتر"، إلى أنَّ الخدمة تتيح للموظف أو المستفيد التواصل عبر تقنية QR مع مترجم للغة الإشارة في مركز الاتصال المرئي الموحد من خلال نقاط الاتصال في جميع محطات تقديم الخدمة حول السعودية.
وذكرت أنَّ مزايا الخدمة تتمثل في سهولة التواصل عبر تقنية QR، وتقييم فوري للخدمة، واعتماد المستفيد على نفسه، وخدمة سريعة في وقت قياسي، مشيرة إلى أنها متوفرة في كل مكاتب الأحوال المدنية الرجالية والنسائية.

توضيح بشأن تجديد بطاقة الهوية الوطنية

وفي سياق آخر أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أنه يتم إلغاء بطاقة الهوية الوطنية فور الإبلاغ بفقدها.
وأضافت الأحوال المدنية، في تغريدة عبر حسابها في "تويتر"، أنه لا يتم التعامل بها في هذه الحالة ويجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية.
جاء ذلك في رد من الأحوال المدنية، على مواطن استفسر بشأن الإجراء والآلية المتبعة حال فقد بطاقة الهوية الوطنية.

4 حالات يُسمح فيها بأخذ رقم الهوية

من ناحية أخرى، أكد محمد الجاسر المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، في وقت سابق، أن جميع القطاعات الخاصة والحكومية يسمح لها بأخذ رقم السجل المدني، وذلك ضماناً للحقوق والتحقق من الشخصية والرجوع لها وقت الحاجة.
وأضاف أن الأمر السامي نص على أن السجل المدني يعطى في أربعة مجالات هي: التعاملات التجارية والتعاملات الإلكترونية والتعاملات الوطنية والخطابات، وفيما عدا ذلك فإنه لا يجب على المواطنين تقديمه.
وذكر الجاسر أن التعاملات التجارية مشمولة في إلزامية إعطاء رقم الهوية بحيث يحق لشركات الشحن مثلاً أن تأخذ رقم الهوية، وذلك لمطابقة الاسم المرسل إليه، كما يحق لمحلات بيع الهواتف أن تأخذ رقم هوية أي شخص يبيع جهازه، وذلك للتحقق من أنه لم يسرق هذا الجهاز، وكذلك يعمل بنفس الأمر في محلات الذهب.
تابعي المزيد: الأحوال المدنية السعودية تدعو النساء للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين أن الجهات المشرفة عليها وزارة التجارة من متاجر وأسواق لا يحق لهم أخذ الهوية الوطنية، وذلك لحفظ حقوق المستهلكين.