دراسة: جرعة فايزر المعززة تخفض وفيات كورونا بنسبة 90%

دراسة: جرعة فايزر المعززة تخفض وفيات كورونا بنسبة 90%. الصورة من reuters
دراسة: جرعة فايزر المعززة تخفض وفيات كورونا بنسبة 90%. الصورة من reuters

في دراسة فرنسية نشرت يوم الاثنين أظهرت أنّ التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد يقلل من خطر الاستشفاء والوفاة بسبب الفيروس بنسبة 90% لدى الذين يزيد عمرهم عن الخمسين عامًا ويبدو فعالاً أيضًا ضد المتحور دلتا.

9 مرات أقل


وكان الباحثون في مجموعة "إبي فار" قد توصلوا إلى هذا الاستنتاج من خلال مقارنة بيانات 11 مليون فرد ملقحين تتجاوز أعمارهم الخمسين عامًا مع بيانات 11 مليون شخص من الشريحة العمرية ذاتها ولكن غير ملقحين على فترة امتدت من أول يوم بدأ فيه التلقيح في فرنسا، أي 27 ديسمبر 2020 حتى 20 يوليو المنصرم.

انخفاض خطر الوفاة


كما لاحظ الباحثون "انخفاضًا في نسبة خطر دخول المستشفى بما يزيد عن الـ90%" اعتبارًا من اليوم الرابع عشر عقب تلقي الشخص جرعته الثانية من لقاح فايزر- بيونتيك، أو موديرنا، أو أسترازينيكا. أما نوع اللقاح الرابع المسموح استخدامه في فرنسا أي لقاح جانسن الذي تمت الموافقة على استخدامه في وقت لاحق، فقد استُخدم بنسب أقل في فرنسا، لذلك لم تشمله الدراسة.

وأيضًا تبيّن لمجموعة "إبي فار" أنّ "هذه النسبة من الانخفاض توازي تقريبًا نسبة انخفاض خطر الوفاة أثناء الاستشفاء بسبب كوفيد-19.
إلا أنّ هذه الفعالية لم تتراجع طيلة فترة المتابعة التي وصلت إلى الخمسة أشهر على الأشكال الحادة من فيروس كورونا.


متحور دلتا


وقد درس الباحثون مدى انخفاض نسبة الدخول إلى المستشفى خلال الفترة التي انتشر فيها فيروس دلتا بكثافة في فرنسا اعتبارًا من 20 يونيو أي قبل شهر من انتهاء الدراسة، ولاحظوا نتائج تشبه نتائج الفترات الزمنية السابقة: فعالية بنسبة 84% لدى الذين يتخطى عمرهم الـ75 عامًا وبنسبة 92% لدى الذين تتراوح أعمارهم بين الـ50 والـ74 عامًا.
غير أنّ الباحثين الذين لا يزالون يعملون على دراستهم لمعرفة المزيد عن الموضوع، لفتوا إلى أنّ هذه الأرقام تقدم "معلومات أولية"، و"هذه الفترة الزمنية تُعتبر قصيرة جدًا لتقييم التأثير الفعلي للتلقيح على هذا المتحور.