اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عقار جديد من أسترازينيكا يقي من فيروس كورونا 

عقار جديد من أسترازينيكا للوقاية من فيروس كورونا 
عقار جديد من أسترازينيكا للوقاية من فيروس كورونا 
العقار الجديد مفيد للأشخاص الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح
العقار الجديد مفيد للأشخاص الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح
عقار جديد من أسترازينيكا للوقاية من فيروس كورونا 
العقار الجديد مفيد للأشخاص الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح
2 صور


فيما الأبحاث العلمية مستمرة لإيجاد أدوية مضادّة لفيروس كورونا وأخرى للوقاية من الإصابة، حصل عقار "إيفوشيلد" على ترخيص الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة ومملكة البحرين، لكنه لم يحصل على هذا الترخيص بعد في السعودية والإمارات والكويت وقطر وعُمان. فما هو هذا الدواء؟

أعلنت "أسترازينيكا" عن حصول عقار "إيفوشيلد" (Evusheld)، التركيبة التي تضم اثنين من الأجسام المضادّة طويلة المفعول tixagevimab)/ cilgavimab) على ترخيص الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19، ومن المتوقع أن تتوفر الجرعات الأولى من العقار في غضون أسابيع.

العقار الجديد يحصل على موافقة الـ FDA

كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA قد منحت عقار "إيفوشيلد" تصريح الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19 لدى البالغين واليافعين من عمر 12 عاماً فما فوق، وممن تبلغ أوزانهم 40 كيلوغراماً فأكثر ويعانون من ضعف متوسط إلى شديد في المناعة نتيجة حالة صحية، أو لتناولهم أدوية مثبطة للمناعة، وقد لا يكتسبون استجابة مناعة كافية للقاح المضادّ لكوفيد-19، إضافة إلى الذين لا يُنصح بتطعيمهم باللقاح المضاد لكوفيد-19. وينبغي لمن يتلقون العقار ألا يكونوا مصابين حالياً بفيروس "سارس-كوف-2"، أو خالطوا مؤخراً شخصاً مصاباً بالفيروس.

وحول العقار قال الدكتور مايرون ليفين، أستاذ طب الأطفال والطب العام في كلية الطب بجامعة كولورادو في الولايات المتحدة، والباحث الرئيسي في دراسة PROVENT: "ما زالت مخاطر كوفيد-19 تهدد الملايين في الولايات المتحدة وحول العالم نظراً لعجز أجهزتهم المناعية عن توليد استجابة مناعية كافية، حتى بعد تلقي كافة الجرعات الموصى بها من اللقاح. ويسعدني اليوم أن أقدم عقار إيفوشيلد لمرضاي كخيار جديد يمكن إعطاؤه بسهولة، ومن الممكن أن يوفر لهم حماية طويلة الأمد، ويساعدهم على العودة إلى حياتهم اليومية دون قيود".

وقال ميني بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون أبحاث وتطوير المستحضرات الدوائية الحيوية لدى "أسترازينيكا": "يعد عقار إيفوشيلد أول علاج بالأجسام المضادّة يحصل على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية لأغراض الوقاية من أعراض كوفيد-19 قبل التعرّض للفيروس، ويوفر حماية طويلة الأمد بعد تلقي جرعة واحدة فقط. ويتمتع عقار إيفوشيلد بالقدرة على تحييد جميع المتحورات السابقة لفيروس سارس-كوف-2 حتى تاريخه، ونعمل حالياً على التأكد من فاعليته ضد متحور أوميكرون الجديد بأسرع وقت ممكن".

تابعي المزيد: علاج جديد للسرطان المقاوم للأدوية

ما هو عقار إيفوشيلد الجديد؟

العقار الجديد مفيد للأشخاص الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح


يمثل عقار "إيفوشيلد" مزيجاً من اثنين من الأجسام المضادّة وحيدة النسيلة وطويلة المفعول، وهو العلاج الوحيد القائم على الأجسام المضادّة الذي يحصل على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة لأغراض الوقاية قبل التعرّض لفيروس كوفيد-19، وتركيبة الأجسام المضادّة الوحيدة التي تُعطى للمرضى على شكل جرعة معدة للحقن العضلي (150 ملغ tixagevimab و150 ملغ cilgavimab).

وسيعاني حوالي 2% من سكان العالم من المخاطر المتزايدة التي يفرضها عجز الجسم عن توليد استجابة مناعية كافية للتطعيم بلقاح كوفيد-19. ويشمل ذلك مرضى سرطان الدم وأنواع السرطان الأخرى ممن يتلقون العلاج الكيميائي، ومرضى غسيل الكلى، والذين يتناولون الأدوية بعد عمليات زراعة الأعضاء أو الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة لإصابتهم بأمراض منها التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتستند البيانات الأولية الداعمة لترخيص الاستخدام الطارئ لعقار "إيفوشيلد" إلى نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من دراسة العلاج الوقائي قبل التعرّض PROVENT، والتي أظهرت انخفاضاً ملموساً (بنسبة 77% في التحليل الأولي، وبنسبة 83% في التحليل المتوسط على مدار ستة أشهر) في مخاطر الإصابة بأعراض كوفيد-19 مقارنة مع العلاج الوهمي (البلاسيبو)، مع الاستمرار بتوفير الحماية من الفيروس لمدة ستة أشهر على الأقل. ويتطلب التأكد من طول مدة الحماية الكاملة التي يوفرها عقار "إيفوشيلد" مزيداً من المتابعة. وعلاوة على ذلك، تدعم البيانات المستمدة من نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من دراسة العلاج بعد التعرض STORM CHASER والمرحلة الأولى من دراسة "إيفوشيلد" منح ترخيص الاستخدام الطارئ لعقار "إيفوشيلد" الذي أظهر نتائج سلامة جيدة خلال التجارب السريرية.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب التوتر والإجهاد المستمريْن وطرق العلاج بحسب دراسة علمية