طرق تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكولسترول بعيداً عن الأدوية

طرق تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكوليسترول بعيداً عن الأدوية
طرق تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكوليسترول بعيداً عن الأدوية
بذور الكتان من الأطعمة الصحية التي تحمي الشرايين والأوعية
بذور الكتان من الأطعمة الصحية التي تحمي الشرايين والأوعية
طرق تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكوليسترول بعيداً عن الأدوية
بذور الكتان من الأطعمة الصحية التي تحمي الشرايين والأوعية
2 صور


يتعرض الإنسان، وخصوصاً بعد منتصف العمر، للعديد من الأمراض، التي قد تتسبب بمخاطر كبيرة على صحته ربما تصل إلى الوفاة. ويشكل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، أحد المخاطر التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية بسبب تكوّن الترسبات في الأوعية الدموية والشرايين. ففي سن الـ20- 30 عاماً يبدأ الكوليسترول في الترسب في الأوعية. وبمرور الوقت، تصبح أكثر سمكاً، ثم يتراكم فيها الكالسيوم.
في سن مبكرة ومتوسطة، يحدث تصلب الشرايين من دون أعراض. وبعد سن الـ 40-50 عاماً، يمكن أن تبدأ في الظهور بألم وعدم انتظام ضربات القلب وتطور نوبة قلبية وسكتة دماغية.
وكثيراً ما يُسأل أطباء القلب عما إذا كان من الممكن تنظيف الأوعية الدموية من لويحات الكوليسترول، وهل يمكن القيام بذلك باستخدام الوسائل المتاحة للجميع، دون اللجوء إلى مساعدة الأدوية والجراحين؟

أساليب صحية منذ الصغر

تقول طبيبة القلب، آنا كورينيفيتش، وفقاً لصحيفة "روسيسكايا غازيتا": "يمكن تنظيف الأوعية جراحياً. ولكن هذه طريقة تستخدم في المقام الأخير، وهي غير سارة".
وللحفاظ على الأوعية الدموية نظيفة بعد سن الـ40 عاماً، أوصت الدكتورة آنا باتباع استراتيجية بسيطة ابتداء من سن مبكرة، تتمثل بـ:
- ممارسة الأنشطة الرياضية على نحو منتظم.
- التخلي عن العادات السيئة مثل التدخين وتناول الأطعمة الدهنية والسكرية.
- السيطرة على التوتر.

بالإضافة إلى ذلك، لكي تظل الأوعية "نظيفة" لسنوات عديدة، من الضروري مراجعة النظام الغذائي، واتباع نظام غذائي صحي.
ونصحت بتضمين النظام الغذائي الأطعمة التقليدية التي تحتوي على كمية كبيرة من أوميغا 3، مثل الأسماك الدهنية وبذر الكتان.

أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين والأوعية الدموية

بذور الكتان من الأطعمة الصحية التي تحمي الشرايين والأوعية

 


تابعي المزيد: فوائد شرب المياه المعدنية الفوارة صباحاً للنساء.. هل هي صحية؟

يلعب النظام الغذائي الصحي والمتوازن دوراً مهماً في علاج انسداد الشرايين والحفاظ على صحة القلب؛ حيث قد تساعد بعض الأطعمة في تنظيف الأوعية الدموية والشرايين مثل تلك التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل المكسرات، وزيت الزيتون، والأسماك. بالإضافة إلى:

- الشوفان: يحتوي الشوفان على ألياف غذائية قابلة للذوبان، والتي ثبت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول الضارّ. مما يجعل الشوفان خياراً جيداً لمن يعانون من انسداد الشرايين، أو من أجل تنظيف الشرايين والأوعية الدموية. وتوصلت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا أنظمة غذائية تحتوي على الشوفان بشكل منتظم، كانت لديهم مستويات أقل من الالتهابات، ومن معدلات الكوليسترول الضارّ، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الشوفان.
- الفاصوليا: تعتبر الفاصوليا مصدراً غنياً بالألياف الغذائية، وتناولها يعتبر وسيلة جيدة من أجل التحكم في مستويات الكوليسترول، وبالتالي المساعدة في علاج انسداد الشرايين والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي احتوت على حصة واحدة من الفاصوليا يومياً مقدار 130ج تقريباً، ارتبطت بإمكانية تقليل مستويات الكوليسترول بشكل كبير عن الأنظمة الغذائية الأخرى.
- التوت: يحتوي التوت على الكثير من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن. كما أنه يتميز بخصائص مضادّة للأكسدة والالتهابات، وهو ما قد يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، عن طريق تقليل الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول الضارّ.
- الأسماك: تعتبر الأسماك الدهنية (السلمون، الأنشوجة، الماكريل...) مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الأساسية مثل دهون أوميغا 3، وهو ما قد يساعد على الحدّ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
- منتجات الطماطم: تحتوي الطماطم ومنتجاتها على مادة الليكوبين، والتي تساعد على تقليل الالتهابات، وخفض مستويات الكوليسترول الضارّ، والحدّ من خطر انسداد الشرايين. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول الطماطم المطبوخة مع زيت الزيتون، كان له تأثير أكبر في تقليل الالتهابات مقارنة باستخدام الطماطم النيئة وصلصة الطماطم العادية.
- البصل: يحتوي البصل على مركّبات الكبريت، والتي قد تساعد على منع التهاب الأوعية الدموية، ومنع تكتل الصفائح الدموية في الدم. لذا، فإنَّ اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالبصل قد يحمي صحة القلب والشرايين.
- الفواكه الحمضية: تعتبر الفواكه الحمضية مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويد؛ حيث يمكن لمركّبات الفلافونويد أن تساعد على تقليل الالتهابات ومنع الجذور الحرة من أكسدة الكوليسترول الضارّ والمرتبط بالإصابة بتصلب الشرايين.
- بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على العديد من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم. كما أنها تحتوي على مركّبات مضادّة للالتهابات، وهو ما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب والشرايين.
- المكسرات: تعتبر المكسرات مصدراً غنياً بالألياف، والبروتين، والدهون الصحية كالعديد من المعادن والفيتامينات. وهو ما قد يساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول الضارّ، وخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي الحماية بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الدوم للنساء في الوقاية من السكري وأمراض القلب