افضل طرق الحفاظ على صحة القلب في اليوم العالمي للقلب

صحة القلب
طرق الحفاظ على صحة القلب في اليوم العالمي للقلب
صحة القلب
فحص ضغط الدم ضروري
صحة القلب
صحة القلب
2 صور

افضل طرق الحفاظ على صحة القلب في اليوم العالمي للقلب
يصادف اليوم، في 29 سبتمبر، اليوم العالمي للقلب. إجعليه فرصة لحماية قلبك وتجنّب الأمراض الخطيرة المتصلة بالقلب عبر تبني مجموعة من العادات الصحية.
إليك في الآتي أفضل طرق الحفاظ على صحة القلب في اليوم العالمي للقلب، بحسب "فام أكتويال":

1- تناول فطور حقيقي

 

 


تخطي الوجبة الأولى في اليوم ليس بالأمر السهل. حسب خبراء التغذية في جامعة هارفارد (الولايات المتحدة) إن عدد النوبات القلبية كان أعلى بنسبة 27% لدى أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار. حيث يؤدي عدم وجود وجبة في الصباح إلى استهلاك سعرات حرارية أعلى أثناء الوجبات الأخرى. كما أنه يتناغم مع عادة سيئة أخرى تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 55%، وهي تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل.

 

 

2- تنظيف الأسنان جيداً

 

 


نظافة الفم ضرورية للحفاظ على ابتسامة جميلة، بالطبع، ولكن للوقاية أيضاً من أمراض القلب والأوعية الدموية! فقد أظهرت دراسة أمريكية أنه بدون تنظيف الأسنان بالفرشاة، تتراكم طبقة البلاك، وتضعف اللثة، ويؤدي النزيف الناتج إلى دفع البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم حيث تساهم في تكوين جلطات الدم.

 

 

3- التركيز على رياضات التحمل

المشي مفيد جداً لصحة القلب
المشي مفيد جداً لصحة القلب

 

 

 


القلب عضلة، وكلما تمَّ تدريبه، صار يعمل بشكل أفضل. ما يحبه قبل كل شيء هو رياضات التحمل، أي تمارين طويلة ومنتظمة (الجري، وركوب الدراجات، والمشي، والسباحة ...). ساعة واحدة من المشي بوتيرة من 6 إلى 7 كم/ ساعة، 3 مرات أسبوعياً، تحسّن أداء مضخة القلب بنسبة 12%.

تابعي المزيد: أشهر الأمراض التي تهدد النساء تنبهي لها جيداً

 

 

 

4- التوقف عن التدخين

 

 


التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة بسبب القلب والأوعية الدموية التي يمكن الوقاية منها. "استهلاك من 3 إلى 4 سجائر في اليوم يضاعف بنسبة 3 مرات إضافية الخطر النسبي لحادث القلب والأوعية الدموية"، يلخص الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب.
إنَّ ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وضعف أكسجة الدم، يمكن أن يؤدي إلى خطر حدوث تشنج وتجلط في الشريان التاجي. والخبر السار هو أنه لم يفت الأوان بعد للتوقف، وأن آثار التوقف عن التبغ سريعة جدًا.

 

 

5- الحذر من الملح

 

 


نحن نستهلك الكثير منه. في حدود 10 جرامات في اليوم للرجال و 8 جرامات للسيدات، بينما لا يجب تجاوز 5 جرامات. فالملح الزائد، المرتبط مباشرة بارتفاع ضغط الدم، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
لذا، يجب التقليل من رش الملح على الطعام، كذلك البحث عن الملح المخبأ في المأكولات، والذي يمثل 70 إلى 80 % من استهلاكنا: الخبز، اللحوم الباردة، الوجبات الجاهزة (البيتزا، البرغر، الكيش، إلخ..) والمعلبات والصلصات الصناعية وغيرها.

 

 


6- قياس محيط الخصر بانتظام

 

 


لا يحب القلب الوزن الزائد، خاصة عندما يكون في المعدة. محيط الخصر هو في الواقع أكثر صلة بكثير من مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم = كجم / م 2) لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية.
يحذر الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب من أنه "يجب أن التيقظ إذا كان محيط الخصر 88 سنتمراً عند النساء و 102 سنتمر عند الرجال". تعكس هذه الأرقام السمنة في منطقة البطن.

 

 

7- فحص مستوى الكولسترول دورياً

 

 


الكولسترول، الذي لا غنى عنه للجسم، هو دهون تحمله في الدم ناقلتان: البروتين الدهني منخفض الكثافة أي الكولسترول الضارّ LDL ، والبروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد HDL. الأول يسدُّ الشرايين والثاني ينظفها. المشكلة؟ هذا لأنه في حالة فرط كولسترول الدم يميل الكولسترول الضارّ إلى التراكم على جدران الشرايين (وهذا ما يسمى تصلب الشرايين)، لعرقلة أو حتى منع مرور الدم، وتكوين الجلطات. لتجنب ذلك، يوصى بإجراء اختبار الكولسترول دورياً.

 

 

8- مراقبة ضغط الدم إبتداءً من سن الـ 40

فحص ضغط الدم ضروري
فحص ضغط الدم ضروري

 

 

 


ارتفاع ضغط الدم هو ارتفاع كبير في ضغط الدم في الشرايين. إنه يرهق القلب قبل الأوان من خلال إثقاله بالعمل ويعزز تصلب الشرايين. نظرًا لعدم وجود أعراض للشك بها، فإنَّ الطريقة الوحيدة للكشف عنها هي قياس ضغط الدم على الأقل مرة واحدة في السنة إبتداءً من سن الـ 40 أو قبل في حال وجود عامل وراثي.

تابعي المزيد: هل رجيم العصائر فعّال في خسارة الوزن؟ اختصاصية تجيب

 

 

 

9- تعلم كيفية إدارة التوتر

 

 


ثبت اليوم أنّ الإجهاد المزمن مضرٌّ بالقلب، بل هو أكبر مزوّد للنوبات القلبية بعد التبغ والكولسترول. ليس فقط لأنه يسرّع من معدل ضربات القلب، ويزيد من ضغط الدم ويغير تجلط الدم، ولكن أيضًا لأنه يشجع الناس على التدخين وتناول المزيد من الدهون والسكريات. بعبارة أخرى، حان الوقت للتفكير في الإعتناء بنفسك والإسترخاء من خلال ممارسة الرياضة أو اليوجا أو الإسترخاء أو التأمل على سبيل المثال. كما يمكن أن تقلل الجلسات الأنيسة برفقة الأصدقاء من مستوى التوتر لديك.

 

 


10- تناول مربعين من الشوكولاتة الداكنة يوميًا

 

 


المستهلكون المنتظمون للشوكولاتة الداكنة لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. يمكن العثور على السبب في مسحوق الكاكاو الذي يتكوّن منه، وهو غني جدًا بمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تحدُّ من تكوّن الكولسترول السيئ وزيادة ضغط الدم، وفي المغنيسيوم الضروري لمحاربة الإجهاد.

 

 

11- إتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

 

 


باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، فإنك تقللين من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%.
وفي قائمة هذه الحمية: القليل من اللحوم الحمراء واللحوم الباردة والزبدة، ولكن الكثير من الأسماك (خاصة الدهنية: السلمون والسردين والماكريل) والخضروات والفواكه (5 على الأقل يوميًا) والفواكه المجففة والحبوب (من الأفضل عدم تكريرها) والبقوليات (الفول، البازلاء، العدس، إلخ)، زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت.
وقد ينفع التخلي عن المشروبات الغازية التي تكسبك المزيد من الوزن في الوقاية من أمراض القلب.

تابعي المزيد: علاج نزلات البرد في المنزل