ضيق التنفس البسيط قد يكون سببه جرثومة في المعدة 

جرثومة المعدة، قد تسبب ضيق التنفس
جرثومة المعدة، قد تسبب ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس
جرثومة المعدة، قد تسبب ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس
2 صور


يعرف ضيق التنفس بأنه نقصان في كمية الهواء الذي يدخل ويخرج إلى الرئتين؛ مما يسبب انخفاضاً في مستويات الأكسجين في الدم؛ حيث يشعر الإنسان بصعوبة في التنفس قد تكون بسيطة، وقد تكون مزعجة، وعادة يكون السبب وجود انسداد جزئي في مجرى الهواء العلوي.
وضيق النفَس عارض له أسباب مختلفة، غالباً ما تتعلق بأمراض الرئة أو القلب، ولكن قد يكون ضيق التنفس، أحد أعراض مرض شائع جداً، وهو جرثومة المعدة، الأمر الذي يتطلب رعاية صحية مباشرة وسريعة وفق الأطباء.

تحدث جرثومة المعدة وفق موقع "Very well Health"، نتيجة دخول بكتيريا "الملوية البوابية" عن طريق استعمال الأطباق والأكواب الملوثة أو الخاصة بالمرضى، وعدم غسل اليدين باستمرار وتناول أطعمة ومشروبات غير نظيفة.

أسباب ضيق التنفس

تابعي المزيد: لقاح جديد ينهي أورام الدماغ السرطانية!


علاقة جرثومة المعدة بالجهاز التنفسي

يشكو بعض المصابين بجرثومة المعدة من وجود حالة ضيق في التنفس، على الرغم من وجود العديد من المضاعفات الصحية الأخرى، لكن العلماء وثقوا علاقة جرثومة المعدة (H.pylori) وربطوها بحدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى حدوث انسداد رئوي مزمن وتوسع القصبات والربو وسرطان الرئة والسل، بحسب موقع "الكونسلتو".
وتزداد فرص إصابة الرئة بالأمراض نتيجة ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان وعدم قدرته على التصدي للبكتيريا والفيروسات، ولكن يوجد بعض الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة حدوث مشكلة في الرئة، وهي: الصعوبة في التنفس.
وضيق التنفس، والشعور بعدم الحصول على قدر كافٍ من الهواء، وهي حالة يشعر بها الكثيرون أثناء النوم، بالإضافة إلى عدم القدرة على ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي، والسعال أو السعال المصحوب بدم أو بلغم، أو الشعور بألم وعدم الراحة عند التنفس، أو صدور صوت أو صفير عند التنفس، أو الشعور بآلام في الصدر.
ويحتاج المصابون بجرثومة المعدة للتوجه إلى الطبيب، من أجل تجنّب حدوث أية مضاعفات خطيرة، كتلك المرتبطة بالسرطان أو الجهاز التنفسي وغيرها.
وعادة ما يقوم الأطباء بإجراء اختبارات للمرضى، منها: تحليل الأجسام المضادّة في الدم، واختبار البراز والتنفس، ودراسة الأعراض التي يشعر بها المريض.
ويقدم للمرضى عادة مضادات حيوية لمدة 14 يوماً، تتكون من مزيج من دوائين، هما"amoxicillin" و"clarithromycin"، بناء على استشارة الطبيب المختص؛ حيث تختلف الحالات من شخص لآخر.

أسباب أخرى لضيق التنفس

تتعدد أسباب ضيق التنفس بين أسباب مرضية وأخرى تتعلق بالحالة النفسية والعصبية للإنسان، ومن أبرز أسباب ضيق التنفس:
- الإصابة بحساسية في الصدر.
- التجلط الدموي في شريان الرئة.
- عدم انتظام ضربات القلب.
- الإصابة بالتهاب رئوي.
- الإصابة بنزلة برد حادّة.
- السمنة المفرطة.
- التدخين.
- أمراض القلب المختلفة.
- الربو.
- الاكتئاب.

أعراض ضيق التنفس

تختلف شدّة حالات ضيق التنفس من شخص لآخر، وقد يحدث بشكل مفاجئ وشديد، وفي بعض الحالات قد يكون ضيق التنفُّس حالة مزمنة تتزايد تدريجياً، ومن أعراضه، وفق موقع "دوكسبرت هيلث" الآتي:
- عدم المقدرة على التنفس على نحو طبيعي.
- شد في عضلات الجسم.
- ألم شديد في الصدر.
- الإرهاق الشديد وشحوب الوجه.
- تورم شديد في الساقين بسبب كثرة وتراكم السوائل في القدمين.
- صداع شديد بسبب قلة الأكسجين في الدماغ.
- الغثيان المتكرر.
- ضعف عضلة القلب؛ مما يسبب ضربات القلب السريعة.
- تغير في لون الوجه والشفاه إلى الأزرق.
- السعال الشديد.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الشوكولاتة الداكنة للنساء حصن لجهاز المناعة