السمنة: حذارِ من الحقن التي "تذوّب الدهون"

السمنة: حذارِ من الحقن التي تذوّب الدهون
السمنة: حذارِ من الحقن التي "تذوّب الدهون"
احذري الحقن التي تذوّب الدهون
احذري الحقن التي تذوّب الدهون
السمنة: حذارِ من الحقن التي تذوّب الدهون
احذري الحقن التي تذوّب الدهون
2 صور


يتم إقناع بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة بإجراء حقن لتذويب الدهون، على أنّ هذا الإجراء آمن وصحي ويخلصهم من الوزن الزائد. غير أن المنتجات المستعملة لهذه الغاية لا تزال غير مرخصة.

أوقفت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية (ANSM) للتوّ بيعَ المنتجات المعدة للحقن لإذابة الدهون في فرنسا. وهذه المنتجات ليس لديها ترخيص تسويق، وفقاً لـ"توب سانتيه".

نجد، في الوقت الحاضر، على الإنترنت منتجات لأغراض جمالية، ويُقصد بها الحقن لتأثيرها الدهني (أي تدمير الدهون). ويتم تسويقها على أنها أدوية يمكنها "محاربة السمنة".
ومع ذلك، فإنَّ هذه المنتجات، المكوّنة من فسفاتيديل كولين و/ أو ديوكسيكولات الصوديوم، لم تخضع لأي طلب للحصول على ترخيص تسويق (AMM). على عكس مزاعم المواقع التي تسوقها، لا يمكن اعتبار هذه المنتجات أدويةً. أعلنت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية (ANSM) في بيان صحفي "إننا بالتالي نعلق تسويقها واستخدامها".

ما هي المنتجات التي يروّج لها على أنها "تذوّب الدهون"؟

احذري الحقن التي تذيب الدهون


يتم تقديم هذه المنتجات عموماً على أنها قادرة على "مكافحة السمنة"، أو السماح بالتخلص من الدهون أو الخلايا الدهنية الموضعية، وهي منتجات تتكون من فسفاتيديل كولين و/ أو ديوكسيكولات الصوديوم، وهي مخصصة للاستخدام عن طريق الحقن لتقليل السيلوليت.

"نبلغ الأشخاص أو المهنيين الذين يرغبون في طلبهم عبر الإنترنت أن هذه المنتجات قد تكون خطرة على الصحة وأنه لم يتم إجراء دراسات إكلينيكية لإثبات فعاليتها. كما نتذكر أنه تمَّ حظر العديد من ممارسات تحلل الخلايا الشحمية للأغراض الجمالية في فرنسا منذ عام 2012 "، تؤكد ANSM.

تابعي المزيد: كيف تجعلين الجسم يعتاد على حرق الدهون بدل الكربوهيدرات؟


ما هي المخاطر الصحية؟

تمَّ بالفعل الإبلاغ عن مضاعفات مرتبطة بتحلل الخلايا الشحمية إلى السلطات الصحية في فرنسا: على سبيل المثال، أورام دموية واسعة النطاق أو عدوى جلدية أو نخر جلدي غير معدٍ قد يتطلب تدخلات جراحية. وقد تبعت هذه المضاعفات بالنسبة للبعض الإعاقة (الألم المزمن، ضعف الحركة،،، إلخ) والمشاكل الجمالية.
إذا كنتِ قد استخدمت هذه المنتجات بالفعل، ولاحظت تأثيراً غير مرغوب فيه بعد تحلل الدهون، فحددي موعداً سريعاً مع طبيبك، واشرحي الإجراء له؛ حتى يتمكن من تقييم المخاطر على صحتك.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: علاج الإمساك بفعالية من دون اللجوء إلى الأدوية الملينة