جراحة شد البطن ما هي ومتى تلجئين إليها؟

مناقشة عملية شد البطن
مناقشة عملية شد البطن
نحت البطن
نحت البطن
مناقشة عملية شد البطن
نحت البطن
2 صور

تعد عملية شد البطن بعد فقدان الوزن خياراً شائعاً لكل من الرجال والنساء. إذا كنت قد عانيت من فقدان الوزن بشكل كبير، سواء من خلال اتباع نظام غذائي أو الولادة أو شفط الدهون، فربما تكوني لاحظت بعض الدهون الزائدة التي لا يمكنك التخلص منها. لست وحدك. بينما يمكن لجسم الإنسان أن يتفاعل مع التغيرات الدراماتيكية، فإنه لا يمكنه دائماً التكيف بشكل مثالي مع فقدان الوزن السريع. قد يبقى الجلد الزائد ورواسب الدهون والأنسجة الأخرى حول المنطقة المستهدفة. فماذا عن هذه العملية وتفاصيلها؟
في كثير من الأحيان لا يستطيع الجسم الاستجابة لفقدان الوزن بشكل فعال وسريع. نتيجة لذلك، قد تبقى رواسب الجلد والأنسجة والدهون الزائدة على الرغم من جهود التمرين المستهدفة. قد تكون عملية شد البطن علاجاً ممتازاً لهذه الحالات.

أفضل المرشحين لشد البطن

 

نحت البطن


إذا وجدت أن وزنك يتقلب بشكل متكرر بسبب النظام الغذائي أو التمارين أو الظروف الصحية، فقد لا تكون عملية شد البطن أفضل حل لك للتخلص من الدهون وتحديد شكل بطنك. يتم تحقيق النتائج الأكثر فاعلية للمرضى ذوي الوزن المستقر والذين يحتاجون إلى التخلص من الجلد الزائد أو الأنسجة الدهنية، بعد فقدان الوزن المستدام عادةً. غالبًا ما يوصى بإجراء شد البطن بعد شفط الدهون للمساعدة في الحفاظ على مظهر طبيعي ومشدود للبطن بعد إزالة الدهون الزائدة في منطقة الجذع. يمكن أن يساعد النساء اللواتي أنجبن مؤخراً على استعادة شكلهن بعد فقدان وزن الطفل.
كيف تتم عملية شد البطن؟
قبل إجراء العملية، يتم إجراء التخدير العام للتأكد من أنك مرتاحة أثناء الجراحة. يتم عمل شق أفقي أسفل خط ثوب السباحة. يمكن عمل شق ثانٍ حول السرة لإزالة الجلد الزائد من الجزء العلوي من البطن. يتم شد الأنسجة الرخوة والعضلات الموجودة تحت الجلد بالخيوط الجراحية الداخلية. يتم سحب الجلد وشده إلى أسفل. يتم إزالة الجلد الزائد ويتم عمل ثقب جديد للسرة. يتم وخز السرة من خلال الجل، مع الحفاظ على موقعها الأصلي. ثم يتم إغلاق الشقوق لإنهاء الإجراء.
التعافي من عملية شد البطن
يتم وضع الضمادات مباشرة بعد شد البطن لمنع العدوى والسيطرة على التورم. يمكن استخدام الملابس الضاغطة لمنع التورم والحفاظ على الأنسجة في وضعها الجديد.
يستغرق الشفاء التام من 5-8 أسابيع. بالطبع، قد تختلف أوقات التعافي اعتماداً على مدى الإجراء.
فوائد شد البطن :
إزالة جلد البطن الزائد
تقوية عضلات البطن
إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة

أسئلة شائعة حول إجراء شد البطن
هل سيكون هناك تندب بعد شد البطن؟
من أهم الأولويات تقليل الندوب الظاهرة بعد الجراحة التجميلية أو التخلص منها. يتم إخفاء شقوق شد البطن السفلية أسفل خط السباحة كلما أمكن ذلك. يمكن إخفاء شقوق البطن العلوية في الطيات الطبيعية للسرة. يتم إغلاق الشقوق بخيوط دقيقة لتقليل ظهور الندبات. يجب أن تتلاشى الندبات المرئية خلال فترة تصل إلى 12 شهراً.
هل هناك أي مضاعفات محتملة؟
كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مضاعفات محتملة بعد عملية شد البطن. قد تشمل هذه مظهر سطح غير متماثل أو غير منتظم. وعندما يتم إجراء الجراحة، قد تكون هناك فرصة للإصابة بالعدوى وتغيرات في الحساسية وتراكم السوائل. سيتحدث الدكتور معك عن جميع المضاعفات المحتملة أثناء الاستشارة الأولية، وكيف يمكنه المساعدة في علاج أي نتائج غير متوقعة. يمكن أن تساعد مناقشة تاريخك الطبي الكامل مع الدكتور في الحد من المضاعفات.
تابعي المزيد: تعرفي على تقنية الفيزر لنحت الجسم