اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات الطفل الحساس

علامات الطفل الحساس
علامات الطفل الحساس
صورة لأم تحتضن طفلها
الطفل الحساس
صورة لطفلة صغيرة تفكر
الطفل الفضولي
صورة لأم تحاول الاستماع لطفاتها
التعامل مع الطفل الحساس
صورة لأم تتحدث مع طفلتها
احذري نقد الطفل
صورة لطفلة تعبر عن حبها لأمها
امنحي طفلك فرصة للتحدث معك
علامات الطفل الحساس
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لطفلة صغيرة تفكر
صورة لأم تحاول الاستماع لطفاتها
صورة لأم تتحدث مع طفلتها
صورة لطفلة تعبر عن حبها لأمها
6 صور

علامات الطفل الحساس يجب الانتباه إليها؛ لأن الطفل الحساس يحتاج إلى معاملة خاصة والتعامل معه بحرص شديد ومحاولة إظهار التعاطف معه، وتجنب استخدام الطرق الصارمة في العقاب، والتي تؤثر سلبياً في نفسية الطفل.

علامات الطفل الحساس وكيفية التعامل معه

قد يُظهر الأطفال ذو الحساسية العالية بعضاً من الفضول وبعض الخجل ، وغالباً ما يكون رد فعلهم لأي نقد هو البكاء، كما أنهم يفضلون اللعب الهادئ مقارنة باللعب مع الآخرين. إليك 8 استراتيجيات للتعامل مع الطفل الحساس.

1- أظهري تعاطفك معه

يجب على الأم محاولة إظهار تعاطفها مع الطفل الحساس

وفقاً لموقع "beechacres"يجب على الأم محاولة إظهار تعاطفها مع الطفل الحساس، خاصة في حالة تعرضه لأي مشاكل، وقبول اعتذار الطفل في حالة ارتكابه خطأ ما. عندما يبكي الطفل حاولي احتواء مشاعره أو تشتيت انتباهه لأمر آخر يحبه كثيراً.

2 -ابتعدي عن عقاب الطفل

يجب أن تبتعدي عن عقاب الطفل بشدة

يجب أن تبتعدي عن عقاب الطفل بشدة، فهم يلتقطون الإشارات غير اللفظية والتغيرات في نبرة الشخص عند التحدث. لهذا السبب، فهم مستمعون متفهمون للغاية.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار عشبة القمح للحامل

على الجانب الآخر، سيكون الأطفال الحساسون أيضاً أكثر حساسية للهجة الأم الشديدة؛ مما قد يؤدي إلى الشعور بالرفض أو عدم الشعور بالرضا الكافي.

3- قدر كبير من وقتك واهتمامك

امنحي طفلك فرصة للتحدث معك والتعبير عن مشاعرهم.

لأن الأطفال الحساسين فضوليون بشأن الآخرين، يمكن أن يكونوا متحدثين رائعين، ولديهم اهتمامات متنوعة، فهم يحتاجون إلى قدر كبير من وقتك، امنحيهم فرصة للتحدث معك والتعبير عن مشاعرهم.

4-أشركيهم في أنشطة هادفة

يجب محاولة إشراك الطفل الحساس في أنشطة هادفة خاصة إذا كان انطوائياً، حاولي إشراك الطفل في تعلم أنشطة وألعاب تعمل على تنمية قدراتهم ومواهبهم، وفي الوقت نفسه تعزز من شعورهم بالثقة بالنفس.

5-علمي طفلك الثقة بنفسه

علمي طفلك الحساس الثقة بالنفس والشجاعة، والرد على أي مضايقات تواجهه بدلاً من اللجوء إلى العزلة والبكاء. قد يبكي الأطفال الحساسون جداً؛ نتيجة تعرضهم لموقف أو سماع كلمة من أحد زملائه بالمدرسة، لذلك يجب على الأم أن تعوّد الطفل على عدم الخوف من أحد، وأن يتسم بالشجاعة، ويثق بنفسه ومساعدته في إنشاء صداقات مختلفة بدلاً من أن يظل وحيداً.

6. البحث عن نقاط القوة

حاولي البحث عن نقاط القوة لدى طفلك وتنميتها

حاولي البحث عن نقاط القوة لدى طفلك وتنميتها، فقد يكون طفلك بارعاً في موهبة ما، حاولي تشجيعه وتنميتها، في المقابل يجب محاولة تدريب نفسك دائماً على رؤية الإيجابيات لدى الطفل، وستندهشين من النتيجة.

7- احذري نقد الطفل

احذري انتقاد طفلك أمام الآخرين، يجب تقبل الطفل كما هو ومحاولة الاستماع له جيداً، ومنحه فرصة للتعبير عن مشاعره بطرق أخرى غير البكاء، علميه التحدث عن مخاوفه باستمرار من دون مقاطعته مهما طال حديثه.

تعرّفي إلى المزيد: ألعاب الفيديو للأطفال جدل بين المتخصصين.. هل هي سلبية أم إيجابية؟

8-التمهيد للمواقف الجديدة

يجب محاولة التمهيد للطفل الحساس قبل أي مواقف جديدة

يجب محاولة التمهيد للطفل الحساس قبل أي مواقف جديدة تحمل استثارةً زائدة، وتسبب له الإزعاج والمضايقة، فمن الضروري التحدث مع الطفل عن أي أحداث جديدة قادمة، ومنحه الفرصة للتعبير عن رأيه ومشاعره.

بالنسبة للأطفال الصغار، يمكنك تأليف قصة ما سيحدث؛ لمساعدته على فهم الأمر وتقبله قبل مدة مناسبة من وقوع الحدث، وسؤال الطفل عما يحتاج إليه؛ ليشعر بمزيد من الراحة في ذلك الوقت دون أي توتر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك