اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لاختبار الحمل
طرق تساعد على الحمل السريع
صوة لقياس ضغط الدم
فحوصات ما قبل الحمل
صورة لآلام الدورة الشهرية
نظمي دورتك الشهرية
صورة لامرأة في أوقات الجري
مارسي الرياضة
صورة لامرأة متوترة
ابتعدي عن التوتر
صورة لاختبار الحمل
صوة لقياس ضغط الدم
صورة لآلام الدورة الشهرية
صورة لامرأة في أوقات الجري
صورة لامرأة متوترة
5 صور

هل أنتِ مستعدة للحمل، وتكوين أسرة؟ على الرغم من أن الطبيعة الأم لها دور في التوقيت، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها - أو عدم القيام بها - للمساعدة في زيادة فرصك في الحمل في أسرع وقت ممكن. تابعي اقتراحات أطباء "سيدتي وطفلك" لحمل أسرع إذا كنت ترغبين بذلك.

1- تابعي فحوصات ما قبل الحمل

تابعي فحوصات ما قبل الحمل

قبل أن تبدأي في المحاولة، قومي بإجراء فحص طبي. اسألي طبيبك عن فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على حمض الفوليك، والذي يساعد في الحماية من بعض العيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية، كما يعمل حمض الفوليك خلال المراحل المبكرة من الحمل، لذلك من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي  منه حتى قبل الحمل.

2- تابعي دورتك الشهرية

تابعي دورتك الشهرية

إن الفهم الحقيقي لأوقات الدورة والتبويض، يساعدك على معرفة متى تكونين أكثر خصوبة... الإباضة هي أفضل وقت للحمل. يمكنك التعرف على علامات الإباضة، مثل حدوث تغيير في مخاط عنق الرحم. عادة ما تصبح رقيقة وزلقة عندما تكونين أكثر خصوبة. قد تشعر بعض النساء أيضاً بوخز من جانب واحد.
يمكن أن تساعدك مجموعات التنبؤ بالإباضة أيضاً على توقع أفضل وقت للحمل، وإذا كنت تمارسين العلاقة الزوجية بشكل متكرر، فهذا يخبرك بموعد القيام به لزيادة فرصك في الحمل.
واعلمي أن النساء، اللائي لديهن دورة مدتها 28 يوم يملن إلى الإباضة في اليوم 14. لكن العديد من النساء لديهن دورات أطول أو أقصر، لذا لا بد من التأكد.

3 - ابق في الفراش بعد العلاقة الزوجية مباشرة

استلقي في السرير لمدة 10 إلى 15 دقيقة وقدميك في الهواء، من دون أن تحركي حوضك، بعد ممارسة العلاقة الزوجية لزيادة فرصك في الحمل. لا تذهبي إلى الحمام خلال هذا الوقت أيضاً، فهذا يساعد الحيوانات المنوية في الدخول إلى عنق الرحم. لكن هذا لا يعني أن تكثري من العلاقة، لأنها قد لا تزيد بالضرورة فرصك بالحمل، حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش حتى 5 أيام داخل جسمك.

4 – عدم ارتداء الملابس الضيقة

عدم ارتداء الملابس الضيقة

نبهي زوجك إلى عدم ارتداء الملابس الضيقة وكذلك قضاء الوقت في حوض الاستحمام الساخن أو الجاكوزي. قد يحتاج الزوج أيضاً إلى تغيير عادات الهاتف الخلوي في العمل. أظهرت دراسة في مجلة Fertility and Sterility أن الرجال الذين استخدموا هاتفاً خلوياً بجانبهم يعانون من ضعف في الإخصاب. كذلك الذين يتناولون مأكولات الصويا، قد يؤثر هذا على درجة إخصابهم.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب منع النساء الحوامل من تناول رقائق البطاطس

5 - تخلصي من التوتر بأي طريقة ممكنة

تخلصي من التوتر بأي طريقة ممكنة

حاولي ألا تتوتري بشأن تكوين أسرة، فقط استرخي وسيحدث ذلك، فالتوتر يمكن أن يتداخل في الواقع مع الإباضة. هناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وزيادة فرصك في الحمل.

6 - عيشي حياة صحية

عيشي حياة صحية

ممارسة الرياضة عادة صحية، خاصة إذا كانت تساعدين في الحفاظ على وزنك المثالي. لكن قد يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى عدم حدوث التبويض.
لذلك لا تمارسي الرياضة بشكل مفرط. في أوقات التبويض، لأنها يمكن أن تقصر هذه المرحلة من 14 يوماً إلى 7 أيام، لذلك تتبعي المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية بعد الإباضة كأفضل طريقة لمعرفة أوقات الرياضة.
لكن أفضل طريقة هي القيام بتمارين معتدلة، فكري في المشي السريع، ساعتان ونصف كل أسبوع (أو 30 دقيقة على الأقل، 5 أيام في الأسبوع ).

7 - توقفي عن التدخين

توقفي عن التدخين

وذلك لزيادة فرصك في الحمل، فإن هذه العادة السيئة تقلل الخصوبة أيضاً وهي تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين والإباضة. ولا تقلقي كثيراً بشأن حياتك اليومية، فإن 85 % من النساء سيحملن في غضون عام واحد من المحاولة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: البلدان التي تقدم أفضل إجازات الأمومة في جميع أنحاء العالم