طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
صورة لطفل يرضع
طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
صورة لأم وطفلها
فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بشكل تدريجي
صورة لأم وطفلها
تقليل عدد الرضعات تدريجياً
صورة لطفل يتناول طعامه بعد الفطام
استبدال الزجاجة بالكوب
صورة لطفل يأكل
تقليل عدد الرضعات وإدخال الطعام الصلب
صورة لطفل وأمه
التعود على شرب اللبن من الكوب
صورة لعرض الأطعمة بشكل جذاب
أطعمة مشكلة جميلة
طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
صورة لطفل يرضع
صورة لأم وطفلها
صورة لأم وطفلها
صورة لطفل يتناول طعامه بعد الفطام
صورة لطفل يأكل
صورة لطفل وأمه
صورة لعرض الأطعمة بشكل جذاب
8 صور

الفطام يبدأ عادة مع أول طعام صلب في النظام الغذائي يدخل فم الطفل، والفطام يعني التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ، وعادة ما يبدأ بعد حوالي ستة أشهر، وليس قبل ذلك حيث إن اللبن يمد الطفل بالطاقة وبجميع العناصر الغذائية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، وحمايته من المرض والعدوى، وأولى خطوات الفطام من الرضاعة الصناعية تكون بسحب الزجاجة واستخدام الكوب بدلاً منها..لتتوالى بعد ذلك الخطوات. بحثاً عن علامات استعداد الطفل للفطام والطرق المناسبة لفطام الطفل من الرضاعة الصناعية، يتحدث الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال.

علامات تعلن استعداد الطفل لبدء الفطام

يجيد التنسيق بين اليد والعين

يجب أن تكون عملية فطام الطفل تدريجية، ومن المهم ملاحظة العلامات الدالة على استعداد الطفل لبدء الفطام.

  • التدحرج ..وضع وتثبيت الرأس بشكل مستقيم.
  • الجلوس بشكل مستقل مع دعم الظهر.
  • تطوير التنسيق بين اليد والعين.
  • الشعور بالجوع حتى بعد الرضاعة.

 

طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

 

خطوات تدريجية لفطام الطفل

الفطام بشكل تدريجي
  • المعتاد أن الأطفال يستيقظون ليلاً لتناول الرضاعة الصناعية، وهنا يجب على الأم حمل طفلها والمشي به لعدة دقائق؛ لكي يعود للنوم دون الحصول على الرضاعة.
  • وطريقة ثانية بأن تُقلل الأم الكمية الموضوعة في الزجاجة من الحليب بالتدريج؛ اليوم الأول تقلل بمقدار 10 مل، واليوم التالي تُقلل 10 ملليمترات مرّة أخرى وهكذا، ما يُسهل على الطفل الفطام.

تقليل عدد الرضعات

شغل الطفل لينسى الرضاعة من الزجاجة
  • تخفيف عدد المرات التي يتناول بها الطفل الرضاعة الصناعية، فإن كان يحتاجها خمس مرات يومياً ، يجب على الأم أن تُقللها لأربع مرات في الأسبوع الأول، ومن ثم إلى ثلاث مرات في الأسبوع الثاني، وهكذا.
  • السعي لشغل اهتمامات الطفل وجعل موعد الرضاعة الصناعية بعيدة عن تفكيره، بأن تقوم الأم باصطحاب الطفل للمتنزهات والألعاب الترفيهية الخاصة بالأطفال، وجعله يلعب مع الأطفال فينسى الموعد أو الحاجة للرضاعة من الأساس.

تعرّفي إلى المزيد: طريقة الحفاظ على بشرة الرضيع خلال فصل الشتاء

تزيين تقديم الطعام.. بديل زجاجة اللبن

أطباق مرصوصة بشكل جميل
  • تزيين أطباق الطعام وجعلها بأشكال جميلة محببة من قبل الطفل، وإعطائه تلك الوجبات في وقت الرضاعة، وهذه الطريقة تعمل على تشتيت انتباه الطفل ولفت انتباهه عن الرضاعة الصناعية.
  • شراء مجموعة من الأكواب المُزينة ..مرسوم عليها الشخصيات الكرتونية المُحببة للطفل، ووضع الحليب بها بدلاً من زجاجة الرضاعة الصناعية، و استخدام كوب جديد في كل مرة يريد أن يتناول الطفل بها الحليب.
  • على الأم أن تتحلى بالصبر الطويل، الفطام ليس بالسهل مع أغلبية الأطفال، لذا على الأم الابتعاد عن الصراخ، أو العنف، أو استخدام أسلوب الحرمان مع الطفل؛ لأّن ذلك يؤثر سلباً على نفسية الطفل ويجعله ذا شخصية مهزوزة وغير واثقة بنفسها.
  • وفي حال عدم تقبل الطفل للفطام، على الأم الابتعاد عن الفطام لمدّة شهر أو شهرين، وعدم الإصرار عليه ، ولا مانع من طلب المساعدة من الأشخاص المقربين من الطفل كالأب، أو الخالة، أو الجدة، بهدف مساعدتك على إلهاء الطفل وملاعبته أكبر قدر ممكن من الوقت.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية

إدخال الأطعمة الصلبة بالتدريج
  • يتمّ تعريف الطفل على الكوب في حوالي الشهر السادس من عمره، والأمر سيكون صعباً في بادئ الأمر؛ لأنّ طفلك سيسكب أكثر من نصف محتوى الكوب على الأرض؛ لعدم مقدرته على التحكم به، ولكنه سيتعود عليه في غضون ستة أشهر
  • وعند بلوغ الطفل السنة من عمره؛ نجد الطفل يمتلك في هذا العمر المقدرة على التحكم بيديه بشكلٍ أفضل من قبل، وهو العمر الذي ينصح به الأطباء كذلك بالانتقال من حليب الأطفال إلى الحليب البقري.
  • عدم منع زجاجات الرضاعة عن الطفل مرةً واحدة، والأفضل ان تكون بشكل تدريجي، فمثلاً لو كان يشرب الحليب الصناعي ثلاث مراتٍ في اليوم.امنعي عنه زجاجة الإفطار أولاً، ولا تقدميها له مباشرة، وضعي الحليب في الكوب أولاً وشجعيه وفسّري له ما يحصل بالعبارات المناسبة.

استخدمي الأكواب المخصصة للأطفال

استخدام الأكواب بدلاً من زجاجة اللبن
  1. استمري في تقديم زجاجة الحليب في فترة الظهيرة والمساء مدّة أسبوع، على أن تقدمي له وجبة حليبٍ أخرى في الكوب في الأسبوع المقبل..وهكذا بشكل تدريجي.
  2. أهم زجاجة رضاعة على الأم أن تقطعها عن طفلها، هي زجاجة ما قبل النوم، لأنّها تشكل في العادة جزءاً من روتين نومه وتمثل الراحة الكبرى له، ولهذا حاولي تقديم الحليب له بعد وجبة العشاء وليس قبل موعد النوم
  3. استخدمي الأكواب المخصصة للأطفال والمصممة بيدٍ للكوب وماصة، لتسهل على الطفل عملية الشرب، وعلى الأم أن تمدح طفلها كلّ مرة يشرب فيها الحليب في الكوب مثل الكبار.
  4. قدمي لطفلك شيئاً بديلاً جديداً جذاباً في كلّ مرة يطلب فيها زجاجة الحليب، واحرصي على أن يكون شيئاً محبباً له، فمثلاً لو كان عطشاً أو جائعاً قدمي له الماء أو العصير الطبيعي في كوب الأطفال ولو كان بحاجة إلى الحنان قدمي له عناقاً وقبلةً حارةً كي ينسى الزجاجة ويشعر بالأمان
  5. اخلطي حليب طفلك الذي تقدمينه في الزجاجة مع الماء بمقدار النصف أولاً، ثمّ املئيها بماءٍ أكثر حتّى يفقد طفلك اهتمامه بالزجاجة لتغير مذاقها.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة