اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مجلس الوزراء السعودي: تحديد يوم 10 فبراير من كل عام يوما للنمر العربي

النمر العربي - الصورة من الشرق الأوسط
النمر العربي - الصورة من الشرق الأوسط
النمر العربي - الصورة من واس
النمر العربي - الصورة من واس
النمر العربي
النمر العربي
النمر العربي - الصورة من الشرق الأوسط
النمر العربي - الصورة من واس
النمر العربي
3 صور

عقد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، جلسته عبر الاتصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

تحديد يوم 10 فبراير من كل عام يوما للنمر العربي

ووافق مجلس الوزراء، خلال جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، على تحديد اليوم (العاشر) من شهر فبراير من كل عام يوماً للنمر العربي، لنشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.

تأسيس الصندوق العالمي لحماية النمر العربي من الانقراض في محمية شرعان بالعلا

يذكر أنه بتوجيه ودعم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الصندوق العالمي لحماية النمر العربي من الانقراض، في محمية شرعان بالعلا.

وفي ديسمبر 2020، قال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، محـافظ الھيئة الملكيـة لمحافظـة العـلا، عبر حسابه الرسمي على تويتر: "بتوجيه ودعم سمو سيدي ولي العهد، أسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الصندوق العالمي لحماية النمر العربي من الانقراض في محمية شرعان بالعلا".

ووفقًا للهيئة الملكية لمحافظة العلا، فإن مهمة الصندوق العالمي لحماية النمر العربي تتمثل في "ضمان وجود مجموعة قابلة للحياة ومدارة بشكل مستدام من النمر العربي، مع توفير فرائسه البرية ومواطنه الطبيعية وضمان تعايشه مع المجتمعات المحلية".

وبحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، فإن النمور العربية تصنف ضمن الأنواع "المهددة بالانقراض بشدة"، حيث لا يتجاوز عدد النمور العربية اليوم 200 نمر، وذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى أعوام.

استراتيجية الھيئة الملكيـة لمحافظـة العـلا للمحافظة على النمر العربي

الجدير بالذكر أن الهيئة، وضعت استراتيجية للمحافظة على النمر العربي، تشمل مجموعة متنوعة من المبادرات بما في ذلك التوسع في برنامج الإكثار عبر افتتاح مركز النمر العربي وفق أرقى وأحدث المعايير الدولية بمحمية شرعان الطبيعية في العلا، إلى جانب إنشاء صندوق النمر العربي. كما ستعزز الهيئة شراكاتها مع المؤسسات المعنية بالحفاظ على الموارد الطبيعية مثل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ومنظمة "بانثيرا"، وتماشيًا مع مبادرة "السعودية الخضراء"، للوصول إلى 80% من مساحة العلا إلى محميات طبيعية وستسهم محمية شرعان في استعادة النظام البيئي والحفاظ عليه، بما يشمل النباتات والحيوانات الفطرية على مساحة 1560 كيلومتراً مربعاً.

وشملت مبادرات حماية النمور العربية، إعادة توطين الأنواع الفطرية مثل الوعل النوبي والغزال الأدمي، بالإضافة إلى تدريب عدد من أبناء العلا "جوالين" لصون المحميات الطبيعة. كما تعمل الهيئة على رفع الوعي بالنمر العربي، لكونه من الكائنات المهددة بالانقراض بشدة، حيث إن الأعداد الموجودة اليوم لا تتجاوز 200 نمر، وذلك نتيجة لفقد موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى سنوات.

يذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا، كانت قد أعلنت، في سبتمبر 2021، عن ولادة "أنثى" جديدة من النمر العربي، في خطوة مهمة في سبيل المحافظة على النمور العربية المهددة بالانقراض، ما يعد خطوة مهمة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية.