اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طريقة تحويل الملاحظات النصية إلى رقمية لأندرويد وIOS والكمبيوتر

طريقة تحويل الملاحظات النصية إلى رقمية لأندرويد وIOS والكمبيوتر
لابتوب

أحيانًا يحتاج الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة إلى تدوين المزيد من الملاحظات في حجرة الدراسة، ولكن ربما لا يعلم بعضهم وجود المزيد من البرامج الموجودة على هاتفك أو الكمبيوتر المحمول خاصتك، يمكن أن تساعدك في الحصول على النص المطلوب مباشرة من الصورة، ولن تحتاج إلى الانشغال في كتابة الكلمات طوال وقت الدراسة.

وبحسب تقرير نشره موقع Indiatoday فإن هناك الكثير من التطبيقات ومواقع الويب التي تتيح للمستخدم الآن استخراج نص من صورة، فيما يمكن أيضًا استخدام هذه التقنية لتشكيل جداول في Excel مباشرة من الصورة، بدون الحاجة إلى كتابتها، وهذه الميزة موجودة في تطبيقات Apple و Microsoft ويُقدمها العديد من المطورين الآخرين.

ومع استمرار العالم في التحول إلى الفضاء عبر الإنترنت، هناك كمية لا حصر لها من المعلومات التي تحتاج إلى "رقمنة"، يمكن أن تكون هذه ببساطة الملاحظات التي قمت بتدوينها خلال الفصل الدراسي، أو مخطط الواجب الذي قمت بإنشائه لفريق مكتبك، أو ربما هناك معلومات مباشرة حول حدث على وشك الانطلاق. كل هذه المعلومات ستكون أكثر فائدة حال تنسيقها بشكل رقمي أكثر منها على الورق في عالم اليوم.

ويدعم الموقع في التقرير وجهة النظر هذه، بأن الأمر يعود إلى سهولة مشاركة المعلومات الرقمية مع الآخرين، فمن السهل حملها والوصول إليها عبر الأجهزة، وبالطبع يكون التحرير أسهل بكثير من تحرير الورق المكتوب بخط اليد أو المطبوع. ويتوفر مجموعة ضخمة من البرامج يمكن عبرها تعديل هذه المعلومات واستخدامها بأي طريقة ممكنة تقريبًا.

لذلك يمكننا أن نرى أن رقمنة تلك الملاحظات الخاصة بك بات أمرًا ضروريًا، ولكن يمكن أن تكون مهمة شاقة للغاية إذا كنت تخطط للقيام بذلك يدويًا، لدرجة أن لديها مهنة مخصصة لها - والتي نشير إليها غالبًا باسم إدخال البيانات، بالطبع هناك المزيد لوظائف إدخال البيانات، ولكن في المضمون، هذا ما يحدث مع متخصص في إدخال البيانات، يقوم بتحميل المعلومات من مصدر مختلف إلى نظام فقط.

وحول أفضل حلول هذه المهمة المعقدة المتمثلة في إدخال الكلمات والأرقام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطريقة أخرى مبتكرة وسهلة، عبر التعرف الضوئي على الحروف أو التعرف الضوئي على الحروف وهي تقنية تحاول التعرف على النص المطبوع أو المكتوب بخط اليد، ويعمل على التعرف الضوئي على الحروف الموجودة بالصور الرقمية ويحاول استخراج الكلمات والأرقام المطلوبة في تنسيق قابل للتحرير.

تستطيع تلك التقنية التعرف على المحتوى الذي قد يكون في ملف Microsoft Word أو ملف Excel أو رسائل iPhone أو أي استخدام آخر. غالبًا ما نشير إلى هذه التقنية باسم "التعرف على النص"، وعليك ملاحظة أن "التعرف الضوئي على الحروف" ليس تقنية جديدة على الإطلاق، في الواقع، تعود جذورها إلى الحرب العالمية الأولى، على مدى عقود، تطورت هذه التكنولوجيا لتصبح بسيطة مثل لمسة زر على هاتفك.

استخدم Microsoft Word أو Excel

توفر لك تطبيقات Android وiOS لكل من Microsoft Word وExcel وظيفة التقاط النصوص والأرقام في صورة ما. لاستخدام هذه الميزة، كل ما عليك فعله هو تشغيل التطبيقات، والنقر على زر الصفحة الرئيسية، ثم الضغط على خيار "إدراج". لاحظ أن التطبيقات تختلف فيها اسم الميزة، وإن كان ذلك بشكل طفيف للغاية، ولكنها في النهاية تؤدي جميعها نفس الدور المنوط.

وحول طريقة تفعيل تلك الميزة في Word، سيتعين عليك النقر على خيار "Scan Document" ضمن "إدراج" للاستفادة من OCR، سيسمح لك القيام بذلك باختيار "صورة من معرض الصور الخاص بك" أو "التقاط صورة جديدة"، وبمجرد تحديده، يمكنك اقتصاص الصورة لتحتوي فقط على النص المطلوب والنقر فوق "تأكيد"، بعدها سيتم استخراج النص من الصورة إلى ملف Word، ليكون جاهزًا لتحريره أو استخدامه.

أما في Excel، فتأخذ هذه الميزة اسم "بيانات من صورة". وذلك لأن الميزة، في هذه الحالة، قد تم تحسينها للبيانات المجدولة. لذلك، يمكنك بشكل أساسي تحويل جداول كاملة من الأرقام والمدخلات إلى ورقة Excel فقط باستخدام التقنية. وبمجرد قيام Excel بإجراء التحويل "باستخدام نفس الخطوات المذكورة في Word بالضبط"، يمكنك تصحيح أي مشكلات قد تكون ظهرت أثناء عملية التحويل. وقتها يمكنك الضغط على "إدراج" بمجرد الانتهاء من هذه التغييرات.

استخدم ميزة النص المباشر من Apple

طرحت Apple مؤخرًا ميزة "Live Text" بتحديثات iOS 15 الجديدة. تمامًا كما يعمل التعرف على النص على الأنظمة الأساسية الأخرى.