اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أنواع الثقافة

الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة منظومة اجتماعية
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
تشير الثقافة المادية إلى الأشياء المادية
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني يتناول تفاعل الناس مع بعضهم ومع البيئة
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
العالم مليء بالرموز، مثل الزي
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
القواعد غير الرسمية تسمى الطرق الشعبية والعادات
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
التعبير عن الثقافة يكون بطرق غير محدودة
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
الثقافة سلوك اجتماعي إنساني
6 صور

تعرف الثقافة على أنها سلوك اجتماعي إنساني يتناول تفاعل الناس مع بعضهم ومع البيئة في إطار أنثروبولوجي وسيسيولوجي، ويشمل الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الاجتماعي في المجتمعات البشرية. حيث تنقل بعض جوانب السلوك الإنساني، والممارسات الاجتماعية عبر التواصل والتقليد من جيل إلى جيل آخر ..
تقول د. مها رضوان سعيد أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب لسيدتي: الثقافة هي مرادف لطريقة حياة مجموعات من الناس، وسلوكهم وسلوكياتهم ، ومعتقداتهم واعتقاداتهم المؤثرة والمتأثرة بقيم لرموز فرضوها وافترضوها يقبلونها، بشكل عام دون التفكير فيها، و تنتقل عبر التواصل والتقليد من جيل إلى جيل آخر.

• تعريف الثقافة

الثقافة سلوك اجتماعي إنساني يتناول تفاعل الناس مع بعضهم ومع البيئة


تقول د. مها
- الثقافة هي سمة ومعرفة مجموعة معينة من الناس، واشتراكهم في اللغة والمعتقدات والمطبخ والعادات الاجتماعية والموسيقى والفنون، فالثقافة هي مقدرتهم على تذوق الفنون الجميلة والعلوم الإنسانية.
- الثقافة هي مجموعة متكاملة من أنماط الأنشطة البشرية والمعرفية والمعتقدات داخل المجتمع أو المجموعة الاجتماعية والهياكل الرمزية.
- الثقافة هي دائرة الدين، الطعام، ما نرتديه، كيف نرتديه، لغتنا، زواجنا ، موسيقانا، ما نعتقد أنه صواب أو خطأ، كيف نجلس على الطاولة، كيف نلتقي بالزوار، كيف نتصرف مع البعض، وملايين الأشياء الأخرى. النظرة والمواقف والقيم والأخلاق والأهداف والعادات التي يتقاسمها المجتمع كلها مدرجة في الثقافة.
- الثقافة مفهوم معقد يؤثر فعلياً على كل جوانب حياتنا بوعي ولا وعي شعوري.
- الثقافة هي تعبير عن طبيعتنا الخاصة في أسلوب حياتنا وتفكيرنا في تعاملاتنا اليومية في الفن والأدب والدين ورد الفعل والمتعة كأعضاء في المجتمع.
- الثقافة هي نظام من القيم والمعتقدات نتشاركها مع الآخرين، وكلها تمنحنا إحساساً بالانتماء أو الهوية.

• طرق يمكن من خلالها التعبير عن الثقافة

التعبير عن الثقافة يكون بطرق غير محدودة


تقول د. مها لسيدتي: الثقافة لفهم أنماط السلوك البشري مهمة كبيرة. بينما هناك طرق غير محدودة يمكن للناس من خلالها التعبير عن ثقافتهم، وقد قام علماء الاجتماع بتقسيم الثقافة لفئتين أساسيتين لتحديد الأشياء التي ينتجها المجتمع. الأولى هي الثقافة المادية والثانية هي الثقافة غير المادية.
تابعي المزيد:ثقافات غريبة حول العالم

• أنواع الثقافة:

- الثقافة المادية Material culture

تشير الثقافة المادية إلى الأشياء المادية


تشير الثقافة المادية إلى الأشياء المادية والموارد والأماكن التي يستخدمها الناس لتحديد ثقافتهم، وهي تعني حرفياً كل العناصر الجسدية والمادية المُشكّلة لثقافة مجتمع معين كالطعام والشراب والأدوات والآلات والمباني من منازل ومدارس وكنائس ومساجد بأنساقها المعمارية، والنباتات والملابس والأواني والطرق والحلي، والسلع والمنتجات والمتاجر وغيرها الكثير. أي أن كل الأشياء من صنع الإنسان والتي تطورت على مر العصور من أجل الإنسان وتحقيق رفاهيته وراحته هي ثقافة مادية.

- الثقافة غير المادية Non-material or symbolic culture

تنتمي الثقافة غير المادية إلى الأفكار غير المادية التي يمتلكها الناس حول ثقافتهم، وهي الأفكار المجردة والسلوكيات الرمزية واللغة المعتمدة في مجتمع معين، والتي تُعتبر ذات قيمة بالنسبة لأفراد هذا المجتمع، وتشمل المعتقدات والقيم والقواعد والأعراف والأخلاق واللغات والأدوار الاجتماعية والأخلاق والموسيقى والأدب والعادات والتقاليد والمنظمات والمؤسسات، وللثقافة غير المادية تأثير كبير على حياتنا مثل تأثير الثقافة المادية.
تابعي المزيد: العلاقة بين الثقافة والمجتمع

خصائص ومميزات الثقافة

الثقافة منظومة اجتماعية


تقول د. مها لسيدتي: أي مجتمع محدد يتكون من عدة عناصر أو مميزات أو خصائص للثقافة

- الثقافة منظومة اجتماعية

في معظم الثقافات، يقسم المجتمع لطبقات، في الغالب يوجد الحاكم وهو أقوى من الأشخاص الآخرين، على أن التنظيم الاجتماعي هو عنصر مهم في الثقافة يوضح كيف يتعامل مختلف أعضاء تلك الثقافة.

- الثقافة منظومة قيمية

القيم هي العادات والتقاليد والمعايير الاجتماعية الحاكمة للمجتمع عبر العديد من الممارسات. وهي تساعد المجتمع على الإشارة إلى قواعد السلوك الذي يفرض أفكار الصواب والخطأ. ويمكن أن تكون هذه التقاليد والقواعد والقوانين مكتوبة وما إلى ذلك.

- الثقافة طقوس

الطقوس هي عمليات أو مجموعة من الإجراءات التي تتكرر في ظروف محددة ومعنى محدد. تكون مرتبطة بأحداث معينة أو بسياق خاص متفق عليه.

- الدين

الدين هو عنصر مهم آخر للثقافة يصف أخلاق المجتمع ومعتقداته حول روحانية البشرية وسبب الوجود.

- اللغة

القواعد غير الرسمية تسمى الطرق الشعبية والعادات


اللغة هي نظام رمزي يتم من خلاله التواصل ومن خلاله يتم كتابة الثقافة وتمثيلها ونقلها. واللغة تتطور دائماً عندما تخلق المجتمعات أفكاراً جديدة. كما أن قواعد التحدث والكتابة تختلف في كل لغة حتى داخل الثقافة الواحدة نفسها..

- الأعراف

هناك قواعد ومعايير وتوقعات مختلفة في التعاملات مقسمة إلى نوعين:

  • القواعد الرسمية تسمى أيضاً الأعراف والقوانين التي تعتبر الأكثر أهمية في أي مجتمع.
  • القواعد غير الرسمية تسمى أيضاً الطرق الشعبية والعادات، وتعتبر أقل أهمية.

- الحرف أو الرموز

بعض الرموز هي نوع من التواصل غير اللفظي، بينما البعض الآخر أشياء مادية. كل ثقافة لديها العديد من الرموز للأشياء للوقوف على شيء ما أو إظهار ردود الفعل والعواطف، فالعالم مليء بالرموز ، مثل الزي الرياضي، والزي المدرسي، وشعار الشركة، وإشارات المرور، كلها رموز لها دلالات.
تابعي المزيد: الفرق بين الثقافة والعلم