اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد القرفة للحامل وأضرارها

فوائد القرفة للحامل وأضرارها
فوائد القرفة للحامل وأضرارها
صورة لحامل وكوب من القرفة
فوائد القرفة كبيرة للحامل
صورة لحامل تشرب القرفة
القرفة نوعان: من سيريلانكا ومن إندونيسيا
صورة لطبق من الحلوى
حلوى برائحة ونكهة القرفة
صورة معبرة عن مذاق القرفة الحلو للحامل
حامل وصديقتها يشربان القرفة
صورة لنبات القرفة
نبات القرفة
صورة لصاج من مخبوزات القرفة
مخبوزات تدخل القرفة في صنعها
فوائد القرفة للحامل وأضرارها
صورة لحامل وكوب من القرفة
صورة لحامل تشرب القرفة
صورة لطبق من الحلوى
صورة معبرة عن مذاق القرفة الحلو للحامل
صورة لنبات القرفة
صورة لصاج من مخبوزات القرفة
7 صور

القرفة موجودة في المشروبات والمخبوزات والأطعمة الطازجة والأعشاب والتوابل والخبز المنزلي، وهي ليست مشروباً لذيذ المذاق فقط، ولكن لها العديد من الفوائد الصحية الممتازة وخاصة للحامل، وتناول القرفة آمن أثناء فترة الحمل إذا تم تناولها بكميات معتدلة، وكمكوِّن من مكونات النكهة، بينما الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشاكل، لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة من القرفة (بما في ذلك المكملات أو الزيوت) أثناء الحمل خاصة في الشهور الأولى... للتعرف على المزيد من فوائد القرفة للحامل وأضرارها أيضاً كان اللقاء وخبيرة التغذية الدكتورة نهى ياسين.

أنواع القرفة

القرفة السيلانية والقرفة الإندونيسية
  • القرفة السيلانية وتزرع في الغالب في سريلانكا. قرفة كاسيا، التي تزرع في جنوب شرق آسيا. هناك أيضاً القرفة الإندونيسية والقرفة الفيتنامية.. وتعتبر هذه الأنواع آمنة عند تناولها في الأطعمة كتوابل أو لإضافة نكهة.
  • المعروف أن استخدام أي قرفة كمكمل غذائي مفيد، ولكن أثناء الحمل قد يكون غير آمن، حيث إن مكملات القرفة أكثر تركيزاً من آثار القرفة الموجودة في الأطعمة، لهذا لا ينصح بتناول زيت القرفة كغذاء أثناء الحمل.

أطباق القرفة وسلامة الحمل

مخبوزات القرفة لذيذة للحامل..دون إفراط
  • غالباً ما يستهلك الناس القرفة المطحونة، والتي تأتي على شكل مسحوق وتستخدم بشكل شائع في العديد من الأطعمة، وتصبح آمنة للحامل عند تناولها بكميات صغيرة داخل الطعام.
  • المخبوزات..أغذية الإفطار..الحلويات الأطباق اللذيذة..كل هذه الأطعمة - وما شابهها - جيدة أثناء الحمل ولكن هناك تحذير من تناول حبوب القرفة المقرمشة أو توست القرفة، أو لفائف القرفة أو خبز القرفة.. حيث تميل هذه المنتجات إلى احتواء كميات عالية من السكر، إلى جانب السعرات الحرارية الزائدة والدهون.
  • إذ يمكن أن تحتوي لفة واحدة كبيرة من القرفة على ما يقرب من 700 سعر حراري، وحوالي 40 جراماً من الدهون والسكر، ولذلك لا ينبغي تناولها كثيراً أثناء الحمل.

فوائد القرفة أثناء الحمل

مشروب القرفة مضاد للجراثيم ويخفض ضغط الدم
  • قد تساعد القرفة في خفض ضغط الدم إذا كانت الحامل مصابة بداء السكري من النوع 2 ، أو كانت مصابة بمرض السكري. يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في القرفة أيضاً، على تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل، والذي يميل إلى الضعف أثناء الحمل.
  • مادة البوليفينول.. مضادات الأكسدة، تساعد جسم الحامل على محاربة الجذور الحرة- التي هي نفايات ينتجها الجسم بشكل طبيعي-، ولكن إذا لم يتم التخلص منها يمكن أن تتسبب في تلف الخلايا وبالتالي المرض.
  • كما ثبت أن للقرفة تأثيرات قوية مضادة للجراثيم.
  • تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل على الثدي

درجة أمان الحامل وفقاً لنوع القرفة

أمان تناول القرفة وفقاً لنوعها وكميتها
  • القرفة السيلانية: يُعدُّ استهلاك القرفة السيلانية بالكميات الموجودة في الطعام غالباً آمناً على الحامل، ولكن استهلاكها بكمياتٍ أكبر يُعد غير آمن.
  • القرفة الصينية: لا تتوافر معلومات كافية وموثوقة حول مدى أمان استهلاكها، وبالتالي فإنّه يُنصح بتجنّب استهلاكها من قِبل الحوامل.

أضرار القرفة للحامل في الشهور الأولى

تجنبي القرفة في الشهور الأولى للحمل
  • يُمكن أن يؤدي استهلاك الحامل للقرفة بكمياتٍ كبيرة في الأشهر الأولى من الحمل إلى عددٍ من المضاعفات المُحتملة، مثل حدوث انقباضاتٍ في الرحم، أو الإجهاض، أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى أنّها قد تُسبب تفاعلاتٍ تحسسيه.
  • أو تزيد من حالة الارتجاع المِعَدي المريئي سوءاً، وبشكلٍ عام يُنصح أن يكون استهلاك الأعشاب ومنها القرفة خلال مرحلتي الحمل والمخاض قليل. يُعدُّ استهلاك القرفة السيلانية من قِبَل المرأة المرضع بالكميات الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استهلاكها بكمياتٍ أكبر أثناء الرضاعة الطبيعية، ممّا يُنصح بالالتزام بتلك الكميات الموجودة في الطعام فقط.
  • القرفة الصينية: لا تتوافر معلومات كافية وموثوقة حول مدى أمان استهلاك القرفة الصينية أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا يُنصح بتجنّب استهلاكها من قِبل المُرضع.
  • درجة أمان القرفة السيلانية: يُعدُّ استهلاك القرفة السيلانية بالكميات المتوافرة في الطعام غالباً آمناً، كما يُحتمل أمان استهلاكها بجرعاتٍ دوائية، ومن المحتمل عدم أمان استهلاكها بكميّاتٍ كبيرة، أو حتى عند الاستمرار في تناولها مدّةً طويلة.

تعرّفي إلى المزيد: التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

محاذير استخدام القرفة

عدم تناول القرفة قبل أي عملية جراحية
  • قد يؤدي استهلاك القرفة من قِبل بعض الحالات الصِحية، إلى إصابتها بعددٍ من الآثار الجانبية المُحتملة، ممّا يجب عليهم الحذر عند استهلاكها، ومن هذه الحالات ما يأتي:
  • المصابون بمرض السكري: قد يؤثر استهلاك القرفة في مستويات السُكر في الدم، وبالتالي قد يكون هناك حاجة لتعديل الخطة العلاجية المُتبعة للسيطرة على مستويات السكر لدى مرضى السكري الذين يتناولون القرفة.
  • الذين سيخضعون للجراحة: يمكن لتناول القرفة أن يُقلل من مستويات سكر الدم، ممّا قد يتداخل مع القدرة على السيطرة على مستويات السكر في الدم خلال الجراحة وبعدها، وبالتالي فإنّه يُنصح بتجنّب استهلاك القرفة كداوء لمدة لا تقل عن أسبوعين من الموعد المُقرر للجراحة.
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم: يمكن لتناول القرفة أن يقلّل من مستويات ضغط الدم، ممّا قد يسبب انخفاضاً شديداً في مستوياته لدى الأشخاص الذين يعانون عادةً من انخفاضٍ في ضغط الدم.
  • المصابون بأمراض الكبد: كما ذُكر سابقاً فإنَّ القرفة السيلانية والقرفة الصينية تحتويان على مركب الكومارين الذي قد يُسبب ضرراً في الكبد عند استهلاكه بكمياتٍ كبيرة، وبالتالي فإنّه يُنصح مرضى الكبد بتجنّب استهلاك القرفة بأنواعها بكمياتٍ أكبرُ من تلك موجودة في الطعام.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.