اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عصير الطماطم للحامل

فوائد عصير الطماطم للحامل
فوائد عصير الطماطم للحامل
صورة لحامل تمسك بحبة طماطم
فوائد عصير الطماطم للحامل
صورة لحامل
حامل تنتظر الولادة
صورة لأطعمة تحوي يوريك أسيد
اطعمة تحوي فوليك أسيد
صورة لأطعمة ومعها الطماطم
أطعمة مع الطماطم
صورة لسفرة عامرة بالأطعمة
تناول الطماطم مفيد
صورة لطماطم وجزر وفجل
الطماطم
صورة لكوب من عصير الطماطم
عصير الطماطم
فوائد عصير الطماطم للحامل
صورة لحامل تمسك بحبة طماطم
صورة لحامل
صورة لأطعمة تحوي يوريك أسيد
صورة لأطعمة ومعها الطماطم
صورة لسفرة عامرة بالأطعمة
صورة لطماطم وجزر وفجل
صورة لكوب من عصير الطماطم
8 صور

ما أن تعرف الحامل بخبر حملها إلا ويصبح كل همها التغذية الصحية السليمة؛ والبحث عن تناول الأغذية التي تفيد الحامل وتفيد جنينها، ويعد شرب عصير الطماطم اختياراً جيدًا؛ نظرا لما تحويه الطماطم من فوائد وفيتامينات تساعد الحامل على تجاوز أشهر حملها وأمان نمو الجنين، وللتعرف على أهم المعلومات حول عصير الطماطم للحامل وفوائده وأضراره أيضاً كان اللقاء والدكتورة نهى ياسين أستاذة تغذية الحامل للشرح والتفصيل.

فاكهة الطماطم..وأهميتها

أهمية التغذية السليمة للحامل
  • تنتمي الطماطم إلى فصيلة الباذنجان، وهي نفس الفصيلة التي تنتمي إليها نباتات البطاطا والفلفل، وتعد الطماطم من الفواكه التي تنمو أزهارها بشكل عام ..كل منها يحتوي على 4-8 من الزهور.
  • بينما تحتوي نباتات الطماطم الصغيرة على ما يتراوح من 30 إلى 50 زهرةً في المجموعة الواحدة، ونبات الطماطم أنواعه كثيرة، حيث يتجاوز عدد أصنافه مِئات الأصناف، وتختلف في الحجم، والشكل، واللون.
  • تعد الطماطم من الأطعمة الصحية التي تمتاز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان بشكل عام.
  • لذلك يُنصح غالبية النساء الحوامل بتناول مُكملات حمض الفوليك في فترة الحمل وقبلها أيضاً؛ وذلك لتقليل خطر إصابة الأطفال بعيوب الأنبوب العصبي.
  • حمض الفوليك هو الشكل المُصنّع الذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة، وتُعدّ الطماطم من المصادر الغنيّة بالفو لات، إضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

فوائد عصير الطماطم للحامل

عصير الطماطم مفيد للحامل
  • تنبع فوائد عصير الطماطم للحامل من فائدة الفاكهة نفسها، حيث تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية، بما فيها الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين "ج "و "أ"، وهي فيتامينات ذات فوائد صحية عديدة.
  • تشعر الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة بالتعب وانخفاض مستويات الطاقة لديها، وعصير الطماطم يعمل على مد جسمها بالطاقة اللازمة لها.
  • تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد في تعزيز عملية الهضم؛ حيث أنها تعزز حركة الأمعاء ،ما ينتج عنه انخفاض في خطر الإصابة بالإمساك.
  • ولأن عصير الطماطم يفقد نسبة كبيرة من الألياف الموجودة في الفاكهة نفسها، لذا يفضل تناول حبة الطماطم كاملة..من دون تقشير.
  • عصير الطماطم يُعدُّ مفيداً للصحة بشكلٍ عام، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ومُضادات الأكسدة القوية، والتي تُساهم في التقليل من الالتهابات في الجسم.

الطماطم تقلل من السكري الحملي

الطماطم جزء من الأطعمة الشهية
  • على الرغم من الفوائد المُتعددة التي يُقدمها عصير الطماطم للجسم، إلّا أنّه يفتقر إلى كميّة الألياف الموجودة في الطماطم الطازجة.
  • كما أنّ العديد من الأنواع المُصنّعة منه- العصير- يُضاف إليها كميّات كبيرة من الملح؛ مما يرفع محتواه من الصوديوم بشكلٍ كبير.
  • عصير الطماطم يحتوي على مستويات جيدة من البوتاسيوم، الذي يساعد تناوله على خفض خطر ضغط الدم المرتفع أثناء فترة الحمل؛ لأنه يعمل على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • كما تحتوي الطماطم على مادة -اللي كوبين- المضادة للأكسدة، والتي تقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل والتشوهات الخلقية عند الأطفال.
  • تناول الطماطم بشكل منتظم من شأنه أن يقلل من الإجهاد ألتأكسدي لمرض السكري الحملي، كما يساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

الآثار الجانبية للطماطم على الحامل

للطماطم آثار جانبية على الحامل
  1. الطماطم من الأطعمة الحمضية التي تتسبب في تفاقم مشكلة حرقة المعدة، وهي من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل.

  2. الإفراط في تناول الطماطم يتسبب في الإصابة بالغازات وألام المعدة، كما يمكن أن يحفز الإفراط في تناول الطماطم الإصابة بالصداع النصفي.

تعرّفي إلى المزيد: طرق الوقاية من تشققات الحمل

القيمة الغذائية لحبة الطماطم

القيمة الغذائية للطماطم كبيرة
  • حبة واحدة من الطماطم متوسطة الحجم، توفر للإنسان حوالي 40% من الحصة اليومية الموصي بتناولها يومياً من فيتامين ج، الذي يساعد على امتصاص الحديد.
  • وحوالي 20% من الحصة اليومية من فيتامين أ، الذي يقوي جهاز المناعة ويحارب الالتهابات ،ويساعد على إصلاح الأنسجة المتضررة في جسم المرأة بعد الولادة.
  • كما تحوي الطماطم على البوتاسيوم؛ وهو معدن أساسي مُهم للتحكّم في مستويات ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحتوي كل حُصّة من الطماطم على 2 غرام من الألياف، أي ما يُشكّل 70% من الكميّة المفروض أن تتناولها يوميّاً من الألياف.
  • كما يغطي كوب واحد من عصير الطماطم ما يُقارب 22% من الكميّة المفروض أن تتناولها يوميّاً من فيتامين أ؛ الذي يُعدُّ مُهمّاً للحفاظ على صحّة الأنسجة، وسلامة الرؤية.

تعرّفي إلى المزيد: متى تظهر أعراض الحمل؟

أضرار الطماطم على الحامل

هناك محاذير من الإفراط في تناول الطماطم
  1. يُعدّ استهلاك الطماطم بكميّاتٍ مُعتدلة أمر آمن للنساء الحوامل، إلّا أنّ هناك محاذير من الإفراط في استخدام الطماطم وتناولها.
  2. تُعدّ الطماطم من الأطعمة الحمضيّة بطبيعتها، لذلك فإنّه يُنصح بالتقليل من استهلاك الطماطم ومُنتجاتها في حال الإصابة بالارتجاع الحمضي للحامل.
  3. وعلى الرغم من ندرة الإصابة بحساسية الطماطم أو حرقة المعدة، إلّا أنّ الحوامل المصابات بحساسية حبوب اللقاح، عُرضة للإصابة بحساسية الطماطم، ويُطلق على هذه الحالة مُتلازمة حساسية الفم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.