اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

 كيفية تحسين الكتابة اليدوية للطفل

تحسين الكتابة اليدوية للطفل:بمعرفة الأسباب وطرق العلاج
تحسين الكتابة اليدوية للطفل:بمعرفة الأسباب وطرق العلاج
صورة لأم تعلم طفلتها الكتابة
تحسين الكتابة اليدوية للطفل:بمعرفة الأسباب وطرق العلاج
صورة لأم توجه طفلها لطريقة إمساك القلم
إمساك القلم له تأثيره على الكتابة
صورة لطفلة وأمها
طفلة سعيدة بإمساك القلم لأول مرة
صورة لأم وطفلها الشاب
الكتابة اليدوية الصحيحة تلازم الطفل البالغ
صورة لطفل يتعلم الكتابة
طفل يخطأ الإمساك بالقلم
صورة لأم تعلم طفلتها
طفلة سعيدة مع أمها
صورة لطفلة تكتب
طفلة تتحكم في الإمساك بالقلم
تحسين الكتابة اليدوية للطفل:بمعرفة الأسباب وطرق العلاج
صورة لأم تعلم طفلتها الكتابة
صورة لأم توجه طفلها لطريقة إمساك القلم
صورة لطفلة وأمها
صورة لأم وطفلها الشاب
صورة لطفل يتعلم الكتابة
صورة لأم تعلم طفلتها
صورة لطفلة تكتب
8 صور

لازالت الكتابة بخط اليد تمثل مشكلة لدى بعض الأطفال بالمدرسة، نظرًا لأنها تشكل فرصة للحصول على درجات جيدة، وتلعب دوراً محورياً في نظام التعليم، لدرجة أن معظم تقييمات المعلمين في المدرسة تعتمد على جودة الكتابة اليدوية للطالب ووضوح حروفها والتي تعكس قدر فهمه واستيعابه للغة والدرس، وإلا سيجد المعلم الفاحص صعوبة في فك شفرة المحتوى، ما يؤثر سلبًا على درجات الطالب والتي ربما لازمته حتى مرحلة متأخرة من الدراسة.. ولهذا كان اللقاء وخبيرة التربية الدكتورة ماجدة إبراهيم، للتعرف على أسباب سوء الخط وكيفية مساعدة الابن على تحسين كتابته اليدوية.

أسباب سوء الكتابة اليدوية

القبضة الخطأ للقلم تسبب تعباً لعضلات اليد
  • تلعب قبضة القلم الصحيحة دوراً كبيراً في تطوير الكتابة اليدوية الجيدة للطفل، حيث يشكل الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط معًا قبضة الحامل ثلاثي القوائم الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم الرصاص.
  • والقبضة غير الصحيحة تجعل عضلات اليد تتعب بشكل أسرع مقارنة بالقبضة الصحيحة، ما يؤدي في النهاية إلى معاناة الأطفال في الكتابة اليدوية، وهذا دور الآباء كخطوة تمهيدية لذهاب الطفل للحضانة أو المدرسة.
  • وتطوير مهارة الكتابة بشكل يدوي يتطلب التوجيه والدعم المناسبين من المعلمين أو أولياء الأمور؛ في الفصل وفي المنزل، بينما يتغافل ويهمل البعض في كثير من الأحيان هذه المهمة اعتقاداً بعدم أهميتها، وبالتالي لا يتم إرشاد الأطفال بالمدرسة بشكل صحيح.
  • يتطلب الأمر.. ممارسة متسقة للحصول على خط يدوي أنيق ومقروء، إذ يجب على الأطفال استثمار الوقت في تعلم الحروف الأبجدية أولاً، ثم التقدم إلى كتابة الكلمات والعبارات والجمل، وأن يتم ذلك بانتظام تحت التوجيه المناسب.

الكتابة على كراسة 3 أسطر

البداية على أوراق خطية مكونة من ثلاثة أسطر
  • ما رأيك في تشجيع الأطفال بالتدرب على الكتابة على أوراق خطية مكونة من ثلاثة أسطر في وقت مبكر؟ حيث تحتوي هذه الأوراق على خط علوي وسفلي وخط وسط متقطع لمساعدة الأطفال على فهم مكان بدء وإنهاء أي حرف.
  • بينما قد يؤدي البدء باستخدام سطر واحد أو سطر مزدوج أو ورقة فارغة إلى صعوبة الكتابة في خط مستقيم، العملية ترتبط بجهد ومراقبة زائدة من جانب المعلم أو الوالد للطفل وهو يكتب أول الحرف ونهايته.
  • الأطفال يكتسبون العادات السيئة الخاطئة من أقرانهم بالفصل، لتشكل بعد فترة عادات إذا تم تكرارها، وتنمو مع الطفل وتستمر إلى مرحلة البلوغ.
  • فإذا رأى الأطفال في وقت مبكر أقرانهم يتراخون مللًا، أو يبقون رؤوسهم على الطاولة أثناء الكتابة، أو يمسكون بالقلم الرصاص عن طريق لف الإبهام حوله، فقد يلتقطون هذه العادات وتبقى معهم، وكذلك إذا أحسوا بعدم اهتمام الآباء بفحص كتابتهم، أو أنهم لا يهتمون بالتدقيق في التوجيه والمراقبة، ما يسبب مشاكل لاحقًا.

الأمر مختلف مع عسر التعلم وإعاقة الفهم

القدرة على الكتابة تتأثر بمهارة الطفل الحركية
  • والأمر يختلف مع الطفل الذي يعاني من عسر التعلم أو إعاقة في الفهم والاستيعاب، ما يؤثر- بطبيعة الحال- على المهارات الحركية الدقيقة للطفل والقدرة على الكتابة.
  • كما أنه يؤثر على التهجئة والوضوح والتعبير والمسافات بين الكلمات، وهؤلاء الأطفال المصابون بخلل الكتابة يواجهون صعوبة في التعبير عن الأفكار على الورق وتشكيل أشكال الحروف والبقاء ضمن الهوامش.
  • كما يمثل عسر القراءة أو تعسر الكتابة شكلاً من أشكال الاضطراب العصبي، الذي يؤثر على المهارات الحركية والجسمية والاجتماعية، ومعروف أيضًا باسم اضطراب التنسيق التنموي بين حركة الجسم وبين الإدراك والذاكرة والانتباه، وصاحب الحالة يعاني من ضعف الكتابة اليدوية وصعوبة في النسخ من السبورة.

تعرّفي إلى المزيد: خرافات حول طبيعة شخصية الطفل الوحيد

عسر القراءة يتبعه عسر الكتابة

الطفل المفرط الحركة يحتاج لمزيد من الجهد
  • الأفراد المصابون بعُسر القراءة يجدون صعوبة في فك رموز هذه الأنماط- الحروف- وإنشاء الروابط وهي الجمل، وبالتالي يجدون صعوبة في اكتساب التدفق أو الحركة الإيقاعية العادية أثناء الكتابة، ما يسبب الصعوبات.
  • والحقيقة ان متلازمة فرط الحركة التي تصيب بعض الأطفال، وهي حالة تكون فيها المفاصل أكثر مرونة ويمكن أن تتجاوز المعدل الطبيعي، وبالتالي تتطلب المزيد من الجهد للحفاظ على المواقف- تعلم الكتابة أو القراءة-، ما يتسبب في معاناتهم من إجهاد وألم عضلي وضعف التنسيق والتوازن.

خطوات للتخلص من عيوب الكتابة

طفلة تحاول تسجيل أفكارها على الورق
لابد من الجلوس بشكل مريح مع سهولة حركة اليد
  1. في بداية الأمر لا بد أن يجلس الطفل جلسة مريحة أثناء الكتابة، ولا يضغط بقوة بيديه على الورقة، فالخط الجميل يأتي من السهولة في حركة اليد، ولأن الضغط بقوة سوف يؤدي إلى كسر سن القلم إذا كان يكتب بقلم رصاص، وعليه إمساك القلم كذلك بشكل سليم؛ ليس من عند الطرف العلوي أو السفلي، بل امسكه باعتدال ما يشعرك بالراحة.
  2. لا تحرك يدك كثيراً حتى لا تشعر بالتعب، بل اختار شكل مناسب ليدك على الورقة ثم حرك ذراعك، وأنت لست في حاجة لرسم الحروف وزخرفتها بل عليك كتابتها بشكل واضح فقط، وسوف تحتاج إلى بعض حركات لليد والمعصم ولكن الأساس هو حركة الذراع.
  3. حاول أن تستخدم قلمك المناسب في الكتابة، وأن تنوع في الأقلام بين رصاص وبألوان مختلفة، وأن تميز الملاحظات والعناوين بألوان مختلفة عن باقي الكتابة، كما يمكنك استخدام الفرشاة والألوان ولكن بعد أن تتدرب على استخدامها في الكتابة جيدًا، ولا تحاول أن تضيف الكثير من الزخارف.

تعرّفي إلى المزيد: أضرار ضرب الطفل في عمر السنتين

قواعد بسيطة لتجميل الخط

على الآباء مراقبة كل حرف يقوم الطفل بكتابته
  1. أفضل طريقة للكتابة أن تجلس على كرسي، وتضع الورقة والقلم على المنضدة بجانب الكرسي، وحاول استخدام يد واحدة في الكتابة، وثبت الورق باليد الثانية، وركز على الكتابة وعينيك على حركة القلم، ما يساعدك على كتابة جيدة صحيحة.
  2. بداية تعلم الكتابة تكون على ورق مسطر أو مربعات صغيرة أو كبيرة، للكتابة بشكل سليم ومتساو، وبعد ذلك يتم الكتابة على ورق عادي خالي من السطور، لاكتشاف مدى تحسن خطك من ذي قبل، بعدها تستطيع كتابة ما تريد على كروت المعايدة والمناسبات بيدك.
  3. عليك أن تترك مسافة بين الكلمات، ما يعمل على اتساق شكل الكتابة وجمالها، لن يعطلك الأمر كثيرًا، ولكنه سيصبح شيء أساسي في الكتابة بعد ذلك، وعلى الآباء مراقبة الكتابة؛ فلا يميل الخط إلى الأمام أو إلى الخلف، حتى يترك الطفل انطباعًا جيدًا لدى المدرسين، ولا تنسى أن التدريب المستمر على الكتابة يجعل الخط أفضل.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.