تعديلات طريفة على جواز السفر البلجيكي الجديد

تصميم جواز السفر البلجيكي
جواز السفر البلجيكي، مغامرات تان تان - الصورة من موقع designweek-co-uk
تصميم جواز السفر البلجيكي
جواز السفر البلجيكي - الصورة من موقع designweek-co-uk
تصميم جواز السفر البلجيكي
جواز السفر البلجيكي - الصورة من موقع designweek-co-uk
تصميم جواز السفر البلجيكي
تصميم جواز السفر البلجيكي
تصميم جواز السفر البلجيكي
3 صور
أصبح لاكي لوك، وبليك، ومورتيمر، وبوب، وبوبيت وغيرهم من الشخصيات الهزلية والكرتونية المحببة، أصدقاء كل مسافر في بلجيكا؛ قادماً كان أو مغادراً؛ فقد قامت وزارة الخارجية البلجيكية مؤخراً بتغيير تصميم جواز السفر البلجيكي القديم، لآخر جديد شديد الغرابة والإبداع، وُصف بالطريف والمميز من قِبل الجمهور والمسئولين؛ فقد حاز إعجاب الجميع وأشادوا به.

• احتفاء بشخصيات كرتونية شهيرة

جواز السفر البلجيكي.. مغامرات تان تان- الصورة من موقع designweek-co-uk

يحتفي جواز السفر الجديد بأبطال العديد من الكتب الهزلية الشهيرة في بلجيكا؛ فمع جواز السفر القياسي المكوّن من 34 صفحة، سيرافق المسافرين البلجيكيين لاكي لوك وبليك ومورتيمر وبوب وبوبيت، وشخصيات أخرى شهيرة مأخوذة من مسلسل تان تان الشهير، ومسلسل Explorers on the Moon؛ حيث يتخذ المراسل الشجاع خطواته الأولى على سطح القمر قبل 15 عاماً من نزول نيل أرمسترونج.
لم تتوقف شخصيات جواز السفر عند ذلك الحد؛ بل تم تصميم شخصيات أخرى خصيصاً لجواز السفر، مثل: شخصية Smurf بملابسه الحمراء وشاربه الأبيض الكثيف واللحية، مع حقيبة ظهره وخرائطه المنتشرة على الأرض.
حسب موقع designweek-co-uk فقد أشادت وزيرة الخارجية البلجيكية، صوفي ويلميس، للإذاعة الوطنية الفرنكوفونية RTBF؛ لافتة لحسن اختيار التصميم والذي يمثل بلادها وفنونها وثقافتها، مع لمسة من الموهبة والخبرة والفكاهة والتواضع.. حيث يُعد التصميم الجديد فرصة "لتسليط الضوء على الفن التاسع، الذي يعد عنصراً أساسياً في ثقافة بلجيكا وتأثيرها في الخارج"، ورحبت ويلميس بالتحديثات الأمنية؛ مضيفة أن جواز السفر هو "موضوع ضد رغبة المزورين" بفضل عدد الدول التي يسمح للمستخدمين بالوصول إليها.
تابعي المزيد: خاصّ بروّاد الأعمال: تعرّفوا إلى "الجواز الريادي".. ومميّزاته
  • فرنسا وبلجيكا اشتركتا في التصميم

    جواز السفر البلجيكي - الصورة من موقع designweek-co-uk
تم تصميم الوثيقة الجديدة (الجواز الجديد) من قِبل مجموعة تاليس الفرنسية للاستشارات الهندسية والتصميمات، وشركة Zetes البلجيكية للتكنولوجيا، وقد تم اختيار الشركتين من بلجيكا وفرنسا (يشترك البلدان في العديد من الروابط الثقافية في هذا القطاع)، وغالباً ما يُنظر إلى الكتب المصورة على أنها "الفن التاسع"، إلى جانب الأشكال التقليدية مثل: السينما والهندسة المعمارية.
ووفقاً لوزارة الشؤون الخارجية البلجيكية diplomatie.belgium.be، تم تطوير الوثيقة (جوزا السفر الجديد) "بالتعاون الوثيق" مع متخصصين في الشرطة الفيدرالية؛ حيث اختارت بلجيكا تسليط الضوء على هذا الشكل الفني المميز لهذه الشخصيات المحببة، التى كانت مجتاحة العالم فنياً وقصصياً معظم القرن الماضي، وقد عملت وزارة الخارجية مع العديد من الناشرين وأصحاب الحقوق لاستخدام الرسوم الكاريكاتورية المحبوبة في جميع أنحاء جواز السفر.

• تصميمات مميزة وتشديدات أمنية

جواز السفر البلجيكي - الصورة من موقع designweek-co-uk

من التصميمات المميزة التي يحملها الجواز السفر، تصميم تان تان، والذي يُعد أشهر صادرات بلجيكا الفنية والثقافية؛ حيث يظهر صاروخ البروفيسور كالكولوس الأحمر، الذي هبط لأول مرة مع المستكشفين على القمر، وعلى الغلاف الداخلي لجواز السفر تمكن رؤية تان تان وكلبه ثلجي ورفيقه الكابتن هادوك وهم يستكشفون، وفي صفحات أخرى يظهر السنافر التي صممها بالعام 1958 الفنان الهزلي البلجيكي Peyo؛ حيث تعيش هذه المخلوقات الزرقاء الصغيرة أسفل عيش الغراب في الغابة.
عبر صفحات جواز السفر كذلك، تمكن رؤية سنفور متعطش للسفر وهو يدرس الكرة الأرضية، كما يظهر سنفور آخر على الصفحات الخلفية وهو يتجول عبر الأرض.
يمكن أيضاً العثور على المزيد من الشخصيات مثل: Spirou وSpike وSuzy والمغامرين البريطانيين Blake وMortimer.. والذين يستكشفون الأراضي الأجنبية أو يزورون المعالم الشهيرة.
على الرغم من أن الخطوط العريضة للشخصيات الكرتونية بجواز السفر تكون مرئية للعين المجردة، إلا أن المزيد من التفاصيل مرئية تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أيضاً العثور على طبقات مخفية في جميع أنحاء جواز السفر، الغرض منها تشديد الإجراءات الأمنية، والتي لن تسمح بالتزوير ولا عبور المخالفين للقانون.
يُذكر أن التصميم الجديد لجواز السفر سيكون متاحاً خلال شهر فبراير من هذا العام، وستظل جميع جوازات السفر السابقة سارية حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها، على أنه بالتزامن مع إعادة تصميم جواز السفر، أقيم معرض عن تاريخ جواز السفر البلجيكي في متحف كاريكاتير للفنون في بروكسل، افتتح في 28 يناير ويستمر إلى 6 مارس 2022.
تابعي المزيد: معلومات عامة عن جوازات السفر

تعديلات جواز السفر البلجيكي الجديد - الفيديو من موقع designweek-co-uk