أصوات أجيال المستقبل تعرف الكتاب الصغار بأهداف التنمية المستدامة

مبادرة أصوات أجيال المستقبل. الصورة من "وام"
مبادرة أصوات أجيال المستقبل. الصورة من "وام"

الكتابة العالمية للأطفال هي مسابقة تقدمها مبادرة "أصوات أجيال المستقبل"، والتي تنظمها مؤسسة الإمارات للآداب، والمسابقة هي عبارة عن سلسلة مخصصة من الندوات الافتراضية للأطفال بهدف التعمق في بعض من أهداف التنمية المستدامة وتوفير بعض النصائح والطرق الفعالة لتوظيف مفاهيم هذه الأهداف في إثراء الكتابة الإبداعية. وتتاح فرصة التسجيل مجانًا لجميع الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين عبر الموقع الإلكتروني:
https://www.vofgarabia.org

مبادرة أجيال المستقبل


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ أصوات أجيال المستقبل هي مبادرة كتابة فريدة تم إنشاؤها لتعزيز الاستدامة واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وأطلقت لأول مرة تحت رعاية منظمة اليونسكو في عام 2015، فيما تم تقديمها إلى منطقة الشرق الأوسط في عام 2019.

وتنظم مؤسسة الإمارات للآداب المسابقة‌ الإقليمية نيابة عن "‌الشيخة ‌حصة‌‍‌ بنت حمدان بن راشد آل مكتوم" سفيرة‌ النوايا الحسنة للمبادرة لمنطقة الخليج العربي. وتركز سلسلة ندوات "الاستدامة" المُقدمة عبر الإنترنت على أهداف التنمية المستدامة من هدف رقم 6 وحتى هدف رقم 7 بالإضافة إلى هدفيّ التنمية المستدامة رقم 11 ورقم 12.

وأيضًا توفر كل ندوة افتراضية نظرة متعمقة لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة المذكورة أعلاه، وتضْمن فهم الكتّاب الصغار لكل من القضايا التي يعني بها كل هدف، كما تستكشف الطرق التي يمكن توظيف هذه الأهداف في إبداعاتهم الكتابية. وتضمن هذه الندوات للطلبة فرصة صقل مهاراتهم مما يحفزهم على كتابة قصص مثيرة وممتعة.

يذكر أنّ الندوات تستعرض سلسلة من النصائح للطلبة المشاركين في مسابقة "أصوات أجيال المستقبل" والتي تستقبل المشاركات باللغتين العربية والإنجليزية من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا على أن تكون القصص مناسبة للأطفال من الفئة العمرية 6 وما فوق.

شروط المشاركة بالمسابقة


تشمل شروط المشاركة في المسابقة أن يتراوح عدد الكلمات في القصة بين 600 كحد أدنى و1500 كحد أقصى، وأن تتضمن القصة هدفًا واحدًا أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة، وأن تستعرض مواضيع حول حقوق الطفل ورؤية الكاتب لمستقبل مستدام.


التسجيل


تجدر الإشارة إلى أنّ باب التسجيل مفتوح للسنة الثالثة الآن، كما يتم استقبال المشاركات من جميع الأطفال المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي والمسجلين في التعليم بدوام كامل بما في ذلك التعليم المنزلي على أن تغلق المسابقة أبوابها في النصف الأول من عام 2022.

وتقدم مبادرة "أصوات أجيال المستقبل" سلسلة من الورش المخصصة للمدارس بعد اختتام سلسلة ندوات "الاستدامة".



يمكنكم متابعة آخر الأخبر عبر تويتر "سيدتي".