مخاطر الإصابة بعدوى النكاف أثناء الحمل؟

صورة لحامل مصابة بعدوى النكاف
الإصابة بعدوى النكاف أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول السوائل
علاج عدوى النكاف أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول لقاح
الوقاية من الإصابة بعدوى النكاف
صورة لحامل مصابة باالنكاف
أعراض النكاف عند الحامل
صورة لحامل مصابة بالتهاب الحلق
التهاب الحلق
صورة لحامل تعاني من أعراض النكاف المزعجة
أسباب الأصابة بالنكاف
صورة لحامل مصابة بعدوى النكاف
صورة لحامل تتناول السوائل
صورة لحامل تتناول لقاح
صورة لحامل مصابة باالنكاف
صورة لحامل مصابة بالتهاب الحلق
صورة لحامل تعاني من أعراض النكاف المزعجة
6 صور

يمرّ الجسم خلال فترة الحمل بالعديد من التغيّرات والتي يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل الصحية للمرأة الحامل ولجنينها، ولعل أبرزها ضعف مناعة المرأة الحامل، وجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات، ومن أبرز الأمراض التي قد تحدث خلال فترة الحمل هي مرض النكاف، لذلك يجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب باستمرار عند ظهور أي أعراض غريبة. إليكِ عزيزتي أسباب الإصابة بعدوى النكاف وأهم الأعراض التي يجب الانتباه إليها وكيف يمكن التخفيف منها وفقاً لموقع "هيلث".

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً

ما هي عدوى النكاف؟ وما هو سبب الإصابة بها؟

النكاف أثناء الحمل هو عبارة عن عدوى فيروسية مُعدية تسببها الفيروسات المخاطية

النكاف أثناء الحمل هو عبارة عن عدوى فيروسية مُعدية تسببها الفيروسات المخاطية، يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب أو عن طريق اللعاب أو إفرازات الأنف. يسبب النكاف آلام العضلات وتورم الوجه عند أسفل الأذنين والتهاب الغدد اللعابية النكفية مع ارتفاع درجة الحرارة. وتستمر علامات النكاف حوالي 12 إلى 25 يومًا منذ بداية ظهور الأعراض، حيث تتراوح فترة حضانة الفيروس من 16 إلى 18 يومًا.

على الجانب الآخر لا تسبب عدوى النكاف أي قلق بل تُعد قابلة للعلاج. لكن في المقابل بعض الدراسات أشارت إلى أن عدوى النكاف في الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن تؤدي إلى بعض المضاعفات. لذلك، يُنصح بالحصول على لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية قبل شهر واحد من التخطيط للحمل للتقليل من احتمالية الإصابة بالنكاف أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف يمكن الاستمرار في الرضاعة بعد العودة للعمل؟

أعراض الإصابة بمرض النكاف أثناء الحمل

التهاب الحلق من أكثر أعراض النكاف شيوعاً

أكثر أعراض النكاف شيوعاً وظهوراً هو تورم الوجه خاصة عند أسفل الأذنين، قد يكون التورم على أحد جانبي الوجه أو كليهما لأن عدوى النكاف تؤثر بشكل عام على الغدة اللعابية، والتي يُطلق عليها أيضاً الغدد النكافية، حيث توجد ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية على كل جانب من جانبي الوجه، تقع خلف وأسفل الأذنين، وتعد السمة المميزة لأعراض النكاف هي تورم الغدد اللعابية وقد يستمر التورم حوالي عشرة أيام.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للنكاف:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • وجع وآلام في العضلات.
  • الإعياء الشديد والإجهاد.
  • فقدان الشهية.
  • صداع بالرأس.
  • التهاب الحلق.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

مضاعفات الإصابة بعدوى النكاف أثناء الحمل

إصابة المرأة الحامل بالنكاف في الثلث الأول من الحمل قد يسبب الإجهاض على الرغم من أن عدوى النكاف لا تعتبر خطيرة أثناء الحمل، إلا أن المرأة الحامل المصابة بعدوى النكاف خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو 12 أسبوعاً من الحمل قد تعاني من بعض المضاعفات، يمكن أن تشمل:

  • زيادة خطر الإجهاض أو موت الجنين.
  • التهاب الدّماغ أو التهاب النّخاع الشوكي.
  • التهاب المبيض أو الثّدي.
  • التهاب البنكرياس.

يتمثل الخطر الأكبر في انتقال عدوى النكاف لحديثي الولادة والذي قد يتسبب في إصابتهم بالسحايا أو التهاب الدماغ، وقد تسبب أحياناً عدوى النكاف بوفاة الأطفال حديثي الولادة نتيجة اصابتهم به.

لذلك، عادةً ما يُنصح بتجنّب الاتّصال بالمصابين بعدوى النكاف خلال الحمل كإجراءٍ وقائي، وذلك بهدف الوقاية من التعرّض لأيّ مشكلةٍ صحّية خلال الحمل أو بعد الولادة.

وفي حال القلق من إمكانيّة الإصابة بالنّكاف خلال الحمل، لا بدّ من مُراجعة الطّبيب خصوصاً إذا لم يسبق للحامل الحصول على اللقاح المُناسب للفيروس.

تعّرفي إلى المزيد: 7 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل مخاطر الإجهاض المبكر

تشخيص عدوى النكاف أثناء الحمل

أول عرض شائع لعدوى النكاف هو تورم الغدد اللعابية النكافية خلف وأسفل الأذن بناءً على هذه الأعراض والعلامات الأخرى، قد يقوم الطبيب الخاص بك بإجراء اختبار مسحة من الحلق بحثاً عن العامل المسبب للنكاف وهي الفيروسات المخاطية.

علاج عدوى النكاف أثناء الحمل

يخفف شرب السوائل أعراض عدوى النكاف أثناء الحمل

علاج النكاف يرتكز على تناول الكثير من السوائل. في الواقع لا يوجد أيّ علاج بإمكانه أن يقتل الفيروس المسبب لعدوى النكاف، لذا فإن المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى ليست فعالة. وبالتالي يرتكز علاج النكاف فقط على تخفيف أعراض المرض، وقد يُقترح الطبيب عليك بعض العلاجات للمساعدة في تخفيف الألم وعدم الراحة وتشمل:

الكمادات الباردة: قد تخفف عبوات الثلج من وجع الغدد المؤلمة والمتورمة.

تناول السوائل: يوصى بتناول المزيد من السوائل والأطعمة المهروسة لأن تناول الأطعمة الصلبة قد يصبح صعبًا بسبب تضخم الغدد.

كيفية الوقاية من الإصابة بعدوى النكاف أثناء الحمل؟

التطعيم قبل الحمل بلقاح النكاف لتحمي نفسك من العدوى أثناء الحمل

يعد اللقاح ضد النكاف هو العلاج الوقائي الآمن والوحيد وعادة ما يتم إعطاء اللقاح منذ الصغر، حيث تكون الجرعة الأولى حوالي 12-50 شهراً والجرعة الثانية من أربع إلى ست سنوات. لا ينصح باللقاح أثناء الحمل.

لذلك، استشيري طبيبك إذا كنت تخططين للحمل يجب تلقي اللقاح قبل شهر على الأقل. قد تحتاج بعض النساء في حالات معينة إلى جرعة معززة أو جرعة ثالثة من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية لأن تأثيرات اللقاح منذ الطفولة قد تكون قد تلاشت. ومع ذلك، فإن التطعيم لا يضمن التحصين الكامل ضد المرض. ومن ثم يجب أن تبعد الحامل عن المصابين وتتخذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك