اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل مخاطر الإجهاض المبكر

تقليل مخاطر الإجهاض المبكر
تقليل مخاطر الإجهاض المبكر
أبرزها تناول اللقاحات
مخاطر الإجهاض المبكر
تقليل مخاطر الإجهاض المبكر
أبرزها تناول اللقاحات
2 صور

تعاني نسبة كبيرة من النساء الحوامل من خطر الإجهاض، وقد يحدث الإجهاض بسبب مجموعة من العوامل أبرزها وجود تشوهات خلقية أو مشاكل في الرحم أو  نتيجة لكثرة الإجهاد بجانب مجموعة من العوامل الأخرى. كما أن تقدم العمر والسمنة والمشكلات الطبية المزمنة مثل مرض السكري وبعض اضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم تزيد أيضاً من خطر الإجهاض.

 في حين أن هذه الأمور خارجة عن إرادتك، إلا أن هناك طرقاً أخرى لتقليل فرص حدوث الإجهاض فيما تعد أبرز التساؤلات من قبل العديد من النساء الحوامل في ظل جائحة كورونا هي هل يمكن الحصول على لقاح دون وجود خطر على الجنين؟

 إذا كنت امرأة حاملاً إليك خطوات بسيطة تساعد في التحكم في مخاطر الإجهاض وزيادة فرصتك في الحصول على حمل صحي وفقاً لموقع verywellfamily.

أبرزها تناول اللقاحات ..7 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل مخاطر الإجهاض المبكر
الاجهاض

1- غسل اليدين

هناك عدد من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الإجهاض أو  موت الجنين، وتعد  أسهل طريقة لتجنب الحامل الإصابة بأي من هذه العدوى الفيروسية أو البكتيرية هي ممارسة نظافة اليدين الجيدة. 

اغسلي يديك لمدة 20 ثانية على الأقل باستخدام الصابون والماء الدافئ بشكل دائم قبل وبعد الأكل، وعندما تكونين بالقرب من أي شخص مريض.

بعد لمس الأشياء التي تعامل معها الآخرون، مثل النقود أو مقابض الأبواب أو عربات التسوق.

2 -الإقلاع عن التدخين

النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالعقم و / أو الإجهاض أو ولادة طفل ميت أو الولادة المبكرة أو الرضع منخفضي الوزن عند الولادة.

التدخين يمثل مخاطر صحية كبيرة، فهو  يزيد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. 

يتعرض الأطفال المولودون لأمهات مدخنات لخطر أكبر للإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS). 

3- كوني حذرة في المطبخ

 ترتبط الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل الليستيريا بزيادة خطر الإجهاض. ينصح النساء الحوامل بشكل روتيني بتجنب الأطعمة مثل اللحوم غير المطبوخة جيداً والجبن غير المبستر وطهي اللحوم والأسماك والبيض لدرجة الحرارة الموصى بها واستخدم اللحوم والأسماك أو تجميدها في غضون يوم إلى يومين من الشراء.

4 -احصلي على لقاح الإنفلونزا

أبرزها تناول اللقاحات ..7 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل مخاطر الإجهاض المبكر
اللقاح

 على الرغم من أن بعض النساء يخشين من أن لقاح الإنفلونزا يمكن أن يسبب الإجهاض، إلا أن الدراسات تظهر عدم زيادة خطر الإجهاض بعد لقاح الإنفلونزا.

على الجانب الآخر قد يصاب الأشخاص المصابون بعدوى COVID-19 أثناء الحمل بالمرض أكثر من غيرهم ويكونون أكثر عرضة للولادة المبكرة، اتخذي الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالفيروس، وناقشي التطعيم مع طبيبك.

على الجانب الآخر وفقاً لمنظمة الصحة العالمية أن مخاطر مضاعفات فيروس كورونا قد تفوق فوائد التطعيم للنساء الحوامل. ولكن يبقى في النهاية متروكاً للطبيب المعالج.

5-اخسري الوزن قبل الحمل

مثل التدخين، تم ربط السمنة بالعديد من المشاكل الصحية مثل الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.  

6- اتباع نظام غذائي صحي 

 إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات الحمل والتحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم للنساء المصابات بداء السكري.

أبرزها تناول اللقاحات ..7 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل مخاطر الإجهاض المبكر
تناول الطعام الصحى

7- تناول الأدوية الخاصة بك

إذا كنت تفكرين في الحمل، فابدئي في تناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل. تعتبر فوائد حمض الفوليك أكثر أهمية في المراحل المبكرة من الحمل، حتى قبل أن تعرفي أنك حامل. إن تناول كميات كافية من حمض الفوليك ضروري لمنع التشوهات لدى طفلك، والتي يمكن أن تكون قاتلة حسب شدتها.