دعاء ليلة النصف من شعبان 2022

دعاء ليلة النصف من شعبان
دعاء ليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان، واحدة من الأيام البيض التي توافق اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، ويرجع السبب في تسمية الأيام البيض بهذا الاسم لاختلاف نور القمر في تلك الليالي ليصبح أكثر بياضا، حيث يكون القمر بدرا كاملا.


وقد أوضحت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أهمية صيام الـ3 البيض من كل شهر، مستشهدة بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة قال أوصاني خليلي – صلى الله عليه وسلم – بـ3 لا أدعهن حتى أموت، صوم 3 أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر – رواه البخاري.


من جانبه أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن حكم من استحب الصيام في شعبان أنه بمثابة إعداد وتدريب على صوم رمضان.

أدعية ليلة النصف من شعبان

بشأن تخصيص مجموعة من الأدعية أو دعاء محدد لليلة النصف من شعبان، فقد أوضحت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، أنه لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بدعاء، أو عبادة دليل صحيح، فتخصيصها بذلك بدعة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة».

ومن المقرر أن تبدأ ليلة النصف من شعبان مغرب اليوم الخميس بتاريخ 17 مارس 2022، حتى فجر الجمعة 18 مارس 2022، من جانبه أشار دكتور سعد الخثلان، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية، إلى أن جميع ما روي من أحاديث عن فضل ليلة نصف من الشعبان ضعيفة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".