صورة لطفل يبكي
تجنبي التغييرات الكبيرة
صورة طفل في حضن أمه
كيفية فطام الطفل العنيد
صورة لطفلة في السوبرماركت
أدخلي الأنشطة والنزهات في روتينك اليومي
صورة طفل يأكل موزة
استبدلي الرضاعة الطبيعية بمشروب خاص صحي أو حبة فاكهة
صورة لطفل يبكي
صورة طفل في حضن أمه
صورة لطفلة في السوبرماركت
صورة طفل يأكل موزة
4 صور

قد يكون الفطام مرهقاً لك ولطفلك الصغير العنيد؛ لذلك يجب أن تمتلكي قدراً ليس قليلاً من الصبر، في هذه الفترة أكثري من عناق طفلك لجعل المهمة أقل صعوبة، لا تتراجعي ولا تقدمي الرضاعة ، لكن لا ترفضي ذلك أبداً. حيث يرتبط الأطفال العنيدون بالرضاعة الطبيعية أكثر من الأطفال الآخرين. وعادة ما يفطمون في وقتهم الخاص الذي يناسبهم هم، ولكن إذا كنت لا ترغبين في الانتظار حتى يفطم طفلك نفسه من تلقاء نفسه، يمكنك اتباع هذه النقاط التي ينصحك بها الخبراء والمتخصصون.



تجنبي التغييرات الكبيرة

تجنبي التغييرات الكبيرة


تتعلق الرضاعة الطبيعية بالأمان والراحة أكثر من كونها تتعلق بالطعام، لذلك قد يكون الفطام مرهقاً جداً.هذا يعني أنه من الأفضل تجنب الفطام عندما تكون هناك تغييرات كبيرة أخرى في حياة طفلك - على سبيل المثال ، التدريب على استخدام المرحاض، أو بدء رعاية الطفل أو الانتقال من المنزل.
قبل بضعة أسابيع أو أشهر من بدء الفطام، من الجيد أن تبدئي الحديث مع طفلك الذي كبر قليلاً، عما سيحدث. سيمنح هذا طفلك وقتاً للتعود على الفكرة ويمكن أن يساعد في تسهيل التغيير.
تعرّفي إلى المزيد: متى يعرف الطفل أمّه؟

نصائح لفطام الطفل العنيد

عندما تفطم الطفل الأكبر سناً عن الرضاعة الطبيعية، فإن الطريقة الجيدة للبدء هي عدم تقديم الرضاعة الطبيعية، ولكن لا ترفضيها أبداً. لكن يمكنك البدء بالنصيحة التي تعتقدين بأنها تناسب طفلك بشكل أفضل، أو استخدمي القليل منها إذا كان ذلك يناسبكما معاً:

أدخلي الأنشطة والنزهات في روتينك اليومي


1 - أغفلي رضاعة واحدة في كل مرة يومياً، وانتظري بضعة أيام قبل أن تقومي بإغفال الرضاعة التالية. سيكون هذا أيضاً أسهل على ثدييك، حتى لا يصابا بالاحتقان إذا توقفت فجأة.
2 - ضعي في اعتبارك أن تتخلي عن الرضاعة أثناء النهار أولاً، ثم تخلّصي تدريجياً من أي رضعة قبل النوم أو في الليل، فهذه الطريقة هي التي تمنح طفلك أكبر قدر من الراحة.
3 – كوني حازمة، ولا تعطيه ثديك عندما تكونين خارج البيت معه، أو أرضعيه فقط بعد الغداء خلال النهار.
3 - أدخلي الأنشطة والنزهات في روتينك اليومي؛ حتى يكون طفلك مشغولاً للغاية ومشتتاً بحيث لا يستطيع التفكير في الرضاعة الطبيعية.

استبدلي الرضاعة الطبيعية بمشروب خاص صحي أو حبة فاكهة


4- من حين لآخر، استبدلي الرضاعة الطبيعية بمشروب خاص صحي أو حبة فاكهة، بحيث يمتنع طفلك عن الرضاعة.
5 - جربي مبدأ "بعيد عن الأنظار ، بعيد عن العقل". يتضمن هذا ترك طفلك مع شخص يشعر بالراحة معه في الأوقات التي يرضع فيها عادةً. حيث تقل احتمالية رغبة طفلك للرضاعة الطبيعية إذا لم تكوني أمام ناظريه. .
6 - تجنبي ارتداء الملابس وخلعها عندما يكون طفلك بجانبك، وارتدي ملابس تجعل من الصعب عليه الوصول إلى ثدييك - على سبيل المثال.
7 - إذا كان طفلك يستيقظ في الليل للرضاعة الطبيعية، فحاولي أن تدعي شريكك أو شخصاً آخر يهدئ طفلك بالحضن أو بكوب من الماء.
8 - يمكن فطام الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 شهراً باستخدام حليب البقر المبستر كامل الدسم من الكوب. إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه حليب البقر أو كان يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فتحدثي إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية حول البدائل. يمكن لطفلك أيضاً تناول ماء الصنبور. حيث لا يحتاج الأطفال إلى حليب صناعي بعد 12 شهراً.

الفطام عن الوجبات

أدخلي الأنشطة والنزهات في روتينك اليومي
أدخلي الأنشطة والنزهات في روتينك اليومي


في الصباح
قد تكون آخر رضاعة لطفلك في وقت النوم وأول شيء في الصباح. ولإغفال الوجبة الصباحية، حاولي أن ترتدي ملابسك قبل أن يستيقظ طفلك، ثم قدِّمي له وجبة الإفطار.


في الليل
1 - للتخلي عن إطعام طفلك وقت النوم، يمكن أن يساعد تغيير الروتين في ذلك، جربي إعطاءه للجدة كي ينام معها، أو يمكن لشريكك قراءة القصص لطفلك بدلاً من الرضاعة الطبيعية.
2 - عند فطام طفلك عن الوجبات الليلية، تأكدي من أن وقت النوم لا يزال يتضمن روتيناً مريحاً ودافئاً مع الكثير من الحضن.
3 - يمكن أن يساعد تناول الطعام في غرفة أخرى، وليس فقط قبل النوم، في فك الارتباط بين الرضاعة والنوم. بمجرد كسر الارتباط، يمكنك بمرور الوقت فطامه.
4 - من المفيد أيضاً التحدث مع طفلك حول التغييرات. على سبيل المثال، يمكنك أن تقولي له، "نحن نرضع فقط عندما تشرق الشمس مرة أخرى".
5- إذا كنت تشعرين بالحزن قليلاً بشأن الفطام، وتتعاطفين مع طفلك فهذا طبيعي جداً. لكن تذكري أنك تقومين بعمل رائع، ومفيد لطفلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أسماء بنات نادرة