ستبهرك.. 7 فوائد مذهلة لممارسة اليوجا للمرأة الحامل

صورة امرأة حامل تمارس اليوجا
ممارسة اليوجا للمرأة الحامل - الصورة من موقع Parents
صورة تعليم اليوجا للحوامل
مدرسة لتعليم اليوجا للحوامل - الصورة من موقع mindbodygreen
صورة امرأة حامل تمارس اليوجا
ممارسة اليوجا يساعد المرأة الحامل في الاسترخاء - الصورة من موقع parenting
صورة امرأة حامل تمارس اليوجا
صورة تعليم اليوجا للحوامل
صورة امرأة حامل تمارس اليوجا
3 صور

تعتبر اليوجا قبل الولادة من أفضل الممارسة الصحية التي يفضل أن تقوم بها المرأة الحامل، حيث سلطت دراسة بحثية، الضوء على ضرورة ممارسة اليوجا للحامل وتحديدًا قبل الولادة.

وبحسب الدراسة التي نشرت في موقع Parents المختص بالصحة للمرأة والطفل، فإن ممارسة اليوجا للحامل يساعدها على الشعور بالراحة والهدوء خلال الأشهر التسعة وتحدث فرقًا إيجابيًا في الحمل.

يدعم تغيير الجسم

وتقول جين أوستن، معلمة اليوجا قبل الولادة وبعدها، ومقرها في سان فرانسيسكو ومؤسس مدرسة اليوغا قبل الولادة ماما تري: "أجسادنا تتغير دائمًا.. لكن أثناء الحمل، يمر الجسد بخطى متسارعة من التغيير"، على حد قولها، مشيرة إلى أنه يحتاج إلى مساعدة في التكيف والتعويض. وأضافت أوستن: "تم تصميم تمارين اليوجا قبل الولادة لدعم التغييرات التي تحدث في جسم الحامل، من خلال تقديم طرق صحية وآمنة للنساء لتمديد عضلاتهن وتقوية أجسادهن، وخاصة الجزء السفلي من أجسامهن، لتسهيل عملية دعم تمدد البطن".

تقليل أوجاع الحمل

وقالت ليز أوين، معلمة اليوجا في بوسطن، والمؤلفة المشاركة لكتاب "يوجا من أجل أسفل الظهر الصحي": دليل عملي لتنمية القوة وتسكين الآلام.. تتمتع العضلة المتناغمة بشكل صحيح بالتوازن الصحيح بين الطول والقوة، فهي ليست شديدة التراخي ولا ضيقة جدًا". ترى أوين أن بناء العضلات والحفاظ عليها أثناء الحمل، مع وضعيات اليوجا مثل الطعنات والانحناءات الخلفية اللطيفة، يمكن أن تساعد في تقليل الأوجاع والآلام في تلك الأشهر التسعة، وهي أساسية في إعادة جسمك إلى حالة منغم بعد الولادة.

استعداد جيد للولادة

من الأولويات القصوى في دروس اليوجا قبل الولادة في أوستن تعليم النساء "أنهن يثقن في أن أجسادهن ستنفتح" على المخاض والولادة. وتقول: "عندما نخاف، فإننا نشدد" ، وهذا التشديد يؤدي إلى ما تسميه "دورة الخوف والتوتر والألم". يمكن أن يؤدي هذا إلى تخريب جهود المرأة للبقاء حاضرة وهادئة في المخاض، خاصة إذا كانت تأمل في الولادة مع الحد الأدنى من مسكنات الألم أو بدونها. تقول أوستن إن العمل على التواصل مع طرق اليوجا للتنفس العميق واليقظ يمكن أن يساعد الجسم على الاسترخاء، حيث يمكنهن السماح لأجسادهن بفعل ما يعرفن غريزيًا بالفعل كيفية القيام به: ولادة.

يعزز التواصل مع طفلك

حتى فعل الذهاب إلى فصل يوجا قبل الولادة مرة واحدة (أو أكثر) كل أسبوع هو تذكير لطيف بأخذ وقت من العمل المزدحم والحياة المنزلية للعناية بطفلك المتنامي والتواصل معه. مع تقدم حملك، ستكون استجابات جسمك المختلفة لحالات اليوجا بمثابة تذكير بالتغيرات الجسدية الأخرى التي تحدث في جسمك. يمكن أن تصبح أوضاعًا معينة، مثل وضعية البطل، التي تجلس فيها على كعبيك ثم تجلس بشكل مستقيم لإطالة عمودك الفقري، ذات مغزى إذا كنت تتنفس بعمق أثناء وجودك فيها.

يخفف من شكاوى الحمل الشائعة

قد تكون اليوجا قبل الولادة هي العلاج لما تعانين منه إذا كنت تعانين من مضايقات الحمل الشائعة مثل آلام أسفل الظهر والغثيان والأرق والصداع وضيق التنفس ومتلازمة النفق الرسغي. عن طريق شد العضلات وتقويتها، يمكنك مساعدة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بطريقة صحية. كما أن التنفس العميق يمكن أن يجلب الأكسجين الذي يحتاجه طفلك بشدة وعضلاتك. وأظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيجان عام 2012 أن يوجا اليقظة، التي تجمع بين الوضعيات الجسدية وممارسات التأمل، يمكن أن تجلب راحة قابلة للقياس للاكتئاب الذي يمكن أن يصاحب رحلة الحمل. بالطبع، ليست كل الأعراض مضمونة للاختفاء تمامًا، لكن النهج متعدد الأبعاد لليوجا في الصحة الجسدية والعاطفية يمكن أن يساعد جسمك على اتخاذ الجوانب غير المريحة للحمل بخطوة.
مدرسة لتعليم اليوجا للحوامل - الصورة من موقع mindbodygreen

يمنحكِ حملًا أكثر صحة

ربما ليس من المستغرب أن تؤكد الأبحاث أن الأم الصحية هي الأكثر فرصة لإنجاب طفل سليم، حيث وجدت دراسة أن النساء اللواتي يمارسن اليوجا بانتظام أثناء الحمل كن أقل عرضة للولادة المبكرة أو ولادة طفل منخفض الوزن.

يشجعك على تكوين صداقات مع الأمهات ذات العقول المتشابهة

قد تكون إحدى أعظم فوائد اليوجا قبل الولادة هي الانضمام إلى المجتمع مع الأمهات الحوامل الأخريات. تقول كارين بريور ، مدربة يوجا ما قبل الولادة في أوكلاهوما سيتي ومبتكرة برنامج Mamaste Yoga: "يصبح الفصل مجموعة دعم الحمل، حيث تتواصل النساء مع نساء أخريات يتخذن نفس الخيارات وتغييرات أنماط الحياة". يمكن أن تساعد مشاركة رحلة الحمل مع أصدقاء جدد في تخفيف قلقك بشأن الأمومة الوشيكة مع تخفيف آلام ظهرك وتهدئة جسدك أيضًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»