اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ابتكارات واختراعات صنعتها أنامل سعودية

فريق بحثي يستخدم تقنية النانو لعقار الأفانافيل
فريق بحثي يستخدم تقنية النانو لعقار الأفانافيل
أستاذ طب الصوت والتخاطب البروفيسور "خالد المالكي"
أستاذ طب الصوت والتخاطب البروفيسور "خالد المالكي"
	الكاميرا الشمسية
الكاميرا الشمسية
تالا أبو النجا
تالا أبو النجا
الدكتور حسن الشهري
الدكتور حسن الشهري
ندى البيطار
ندى البيطار
شعاع نزار خضري
شعاع نزار خضري
	 طائرة بدون طيار (صقر1)
طائرة بدون طيار (صقر1)
فريق بحثي يستخدم تقنية النانو لعقار الأفانافيل
أستاذ طب الصوت والتخاطب البروفيسور "خالد المالكي"
	الكاميرا الشمسية
تالا أبو النجا
الدكتور حسن الشهري
ندى البيطار
شعاع نزار خضري
	 طائرة بدون طيار (صقر1)
8 صور

نجح أبناء السعودية بأن يقدموا العديد من الابتكارات والاختراعات التي استطاع بعضها أن يعبر حدود الوطن ليثبت للعالم أنّ السعودية تزخر بمواهب تستحق الدعم والإشادة، ولم تتوانَ المملكة في دعم هذه المواهب، وتقديم المساعدة المادية والمعنوية لها، وحفظ حقوق أصحابها وذلك من خلال تسجيل براءة اختراعهم عبر الهيئة السعودية للملكية الفكرية، والتي تعد خدمة إلكترونية تتيح للمستفيد الحصول على وثيقة حماية استئثارية تُمنح لمن توصل إلى اختراع، ومدة حماية براءة الاختراع 20 سنة من تاريخ إيداع الطلب.

ومن خلال السطور التالية سنعرض على سبيل الذكر وليس الحصر أبرز هذه الابتكارات.

 

سعودية تبتكر ساعة ذكية تساعد المتلعثمين

نجحت السعودية أميرة القباع أن تبتكر ساعة ذكية مرتبطة بتطبيق تساعد الأشخاص الذين يعانون من التلعثم عند الكلام، وتمتاز هذه الساعة الذكية بأنها تحدد نقاط ضعف المتلعثم وتساعد في تشخيصه باستخدام التطبيق.

دكتور سعودي يخترع نظارة ترشد الكفيف

من جهته تمكن المدير التنفيذي المشارك لنموذج الرعاية الصحية في تجمع الرياض الصحي الأول "الدكتور حسن الشهري" من تسجيل براءة اختراع عالمية من المكتب الأوروبي بعنوان "المعين البصري للمكفوفين"، وبيّن "الشهري" أنّ اختراع "المعين البصري" أو "نظارة المكفوفين" هي عبارة عن جهاز إلكتروني يعتمد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والشبكة العصبية؛ إذ يعمل الجهاز على شكل نظارات توضع بها كاميرات عالية الدقة وكاميرات حرارية، بالإضافة إلى وجود سماعات ومعالج إلكتروني؛ حيث تعمل هذه النظارة على إرشاد الشخص الكفيف في طريقه، والتعرف على الأماكن وربطها بنظام GPS، وكذلك يوجد بها خاصية التعرف على الوجوه والتنبؤ بالخطر، وقراءة الكتب واللوحات الإرشادية بمختلف اللغات، بالإضافة إلى وجود نظام التخزين السحابي والتحديث المستمر؛ حيث يمكن تخزين صور لأقارب المستخدم الكفيف والتعرف عليهم فيما بعد، كما يمكن للمستخدم الكفيف التحكم في "المعين البصري" أو "نظارة المكفوفين" عن طريق السماعات والتي تعطي التوجيهات والمعلومات للمستخدم الكفيف، كما تستطيع هذه النظارة إرشاد المستخدم حتى في الظلام وقراءة الإرشادات بواسطة كاميرات الأشعة تحت الحمراء، وقد تصبح هذه النظارة بديلًا عمليًّا للكثير من الأجهزة وأولها الهاتف النقال؛ حيث يغني التواصل الصوتي بين المستخدم والجهاز عن الكثير من وظائف الجوال.

الأشكال الهندسية لمساعدة المكفوفين

وفي ذات المجال استطاعت "تالا أبو النجا" أن تحصد المركز الثالث في مسابقة Intel ISEF-International Science and Engineering Fair لاختراعها طريقة جديدة للكتابة وتحسين التواصل لذوي الإعاقة البصرية، وتقوم فكرة المشروع على استخدام الأشكال الهندسية للدلالة على الأحرف العربية المشتملة على 28 حرفًا، قسمتها إلى 3 مجموعات أساسية، ثم جعلت لكل مجموعة علامات التشكيل بأنماط معينة، وللتأكد من نجاح المشروع قامت بتطبيقه على شريحة من المكفوفين.

قلم إلكتروني يحول الكلام إلى لغة إشارة

فيما نجحت "هديل الشيباني" بابتكار قلم إلكتروني يقوم بتحويل الكلام إلى لغة إشارة، وفي رصيد "هديل" 9 شهادات حصلت عليها من الموهبة والابداع.

 

كمامة تساهم في علاج أعراض البرد والإنفلونزا

حصل أستاذ طب الصوت والتخاطب البروفيسور "خالد المالكي" على براءة اختراع بعد ابتكاره كمامة تعد الأولى من نوعها في العالم؛ حيث تساهم في علاج أعراض البرد والإنفلونزا، وتحتوي الكمامة على مادة عطرية، ويمكن أن تحتوي على مادة دوائية تساعد في علاج بعض أعراض البرد.

فريق بحثي يستخدم تقنية النانو لعقار الأفانافيل

وتوصل فريق بحثي بقسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة في جامعة الملك عبدالعزيز لطريقة إيصال دوائي فعالة باستخدام تقنية النانو لزيادة التوافر الحيوي لعقار الأفانافيل وذلك من خلال حويصلات نانوية قابلة للتحور تعطيها قدرة فائقة على النفاذ من خلال الجلد مما يساهم في إيصال الدواء بطريقة آمنة وفعالة وبأقل آثار جانبية لأولئك المرضى الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية.

اختراعات مميزة ذات أهمية كبرى

وبعيدًا عن الاختراعات الطبية والموجهة لفئات معينة نجح أبناء السعودية في اختراع أشياء لها قيمة حسية كبيرة، نذكر منها:

الطوب العازل:

حصل "المهندس كمال حسني القبلي" على براءة اختراع لشهادة نموذج صناعي صادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تتمثل في طوب عازل حراري وعادي لبناء الجدران، وسينهي هذا الاختراع مشكلة العوازل وتطبيق كود البناء، إضافة إلى أنّ هذا النوع من الطوب سوف يحل مشكلة الجدران العازلة تمامًا، لأنّ مادة العزل من البلوسترين متصلة دون انقطاع، ولن يكون في الجدران أية فواصل وجسور حرارية يمكن أن تنتقل من خلالها الحرارة الخارجية.

الكاميرا الشمسية

تمكن الشاب السعودي "فاضل العوي" من تطوير اختراع لأنظمة الكاميرا الشمسية لتتلاءم مع الأجواء المناخية وارتفاع الحرارة في المملكة.

روبوت يقطف التمور بالطاقة الشمسية

حصدت المخترعة السعودية "ندى البيطار" براءة اختراع روبوت لقطف التمور بالطاقة الشمسية، ويتكون الروبوت من 8 أذرع بكماشات سليكون تحاكي اليد تقطف التمور من النخيل العالية بالسحب الهوائي بالحبة أو من العذق وترسله لوحدة التخزين الداخلية دون تدخل بشري.

جهاز يمنع السقوط في الآبار وحُفر الصرف الصحي

: توصلت المخترعة السعودية "شعاع نزار خضري" إلى اختراع جهاز مانع السقوط في الآبار وحفر الصرف الصحي، ويساهم هذا الاختراع في المحافظة على حياة العديد من الأشخاص كالأطفال وكبار السن ويقي من السقوط في حفر الآبار والصرف الصحي.

كرسي متعدد الوظائف:

صممت عائشة مهدي جعفري كرسي متعدد الوظائف؛ وذلك للمساهمة في تنمية صناعة المنتجات المعدنية والوطنية بطريقة مبتكرة. أما فكرة ريبوس فهي أنه كرسي استرخاء وحامل أجهزة إلكترونية ورفوف ومظلة ويوفر الراحة للمستخدم بعد عمل طويل وذلك بالاسترخاء والمساعدة في تنفيذ وأداء بعض الأعمال البسيطة كالقراءة والتصفح الإلكتروني والرسم.

طائرة بدون طيار (صقر1)

تضع التقنيات المستخدمة في الطائرة في مقدمة الطائرات بدون طيار العالمية، فهي مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد ka التي تعطي تفوقًا وامتيازًا للطائرة بأن تحلق لمدى يزيد على 2500كم، وكذلك القدرة على التحليق منخفض ومرتفع عند الضرورة، والقدرة على حمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر وإطلاق من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000كم، ومدى يصل إلى 10كم، فيما تصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5م.