كيفية صلاة التراويح في رمضان

صلاة التراويح
صلاة التراويح تصلى فردا وجماعة
صلاة التراويح
من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه
صلاة التراويح
شهر رمضان من أجملّ الشهور وأفضلها عند المسلمين
صلاة التراويح
شهر رمضان فرصة عظيمة للتقرب إلى الله معاً
صلاة التراويح
صلاة التراويح
صلاة التراويح
صلاة التراويح
4 صور
شهر رمضان من أجلّ الشهور وأفضلها عند المسلمين وعند الأمة العربية والإسلامية، فهو شهر الخير واليمن والبركة، وهو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تُفتّح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتُستجابُ فيه الدعوات، وتُرفع الدرجات، وتُغفر السيئات.. وصلاة التراويح إحدى السنن الرمضانية المؤكدة، فكيف تُصلى...؟.
يقول فضيلة الشيخ إبراهيم غنيم - من علماء الأزهر الشريف لسيدتي: إن صلاة التراويح ترويحة للنفس، أيّ راحة من المشقة والتعب، وتُصلى ليلاً في رمضان بعد صلاة العشاء، وقد حثّ النبي محمد ﷺ على قيام رمضان فكان أول من صلى صلاة التراويح، وكان يصلي إحدى عشرة ركعة، وكان يطيلها جداً حتى كان يستوعب بها عامة الليل، بل في إحدى الليالي التي صلى فيها بأصحابه صلوات الله وسلامه عليه، لم ينصرف من الصلاة إلا قبيل طلوع الفجر حتى خشي الصحابة أن يفوتهم السحور ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يحبون الصلاة خلف النبي صلى الله عليه وسلم ولا يستطيلونها.
من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه
  • حكم صلاة التراويح

يقول الشيخ إبراهيم: ميزّ رسول الله الصلاة في رمضان بأجر عظيم حيث قال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه” ويقصد صلاة التراويح، وقد صلاها رسول الله في المسجد جماعة بضع ليالٍ متفرقات ثم لم يكمل خشية أن تُفرض، ثم جمع سيدنا عمر بن الخطاب المسلمين عليها لانتفاء سبب منع الاجتماع وهو الفرض، لذا يُستحب أن تُصلى في جماعة، ويا حبذا في مسجد يطيل القراءة لأن شهر رمضان شهر القرآن، ويجوز للنساء حضور صلاتها في المسجد.

عدد ركعاتها:

لا يزيد عن إحدى عشرة ركعة فقد سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن صلوات رسول الله في رمضان؟ فقالت : “ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً ”، ومن صلى إحدى عشرة ركعة على الصفة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحسن وأصاب السنة، ومن خفف القراءة وزاد عدد الركعات فقد أحسن، ولا إنكار على من فعل أحد الأمرين.

حكمها:

هي سنة مؤكدة للرجال والنساء تُؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء.

وقتها:

يستمر إلى قبيل الفجر وتعتبر سنة مستحبة لما تحمله من أجر عظيم وفوائد جسدية ونفسية لجسم الإنسان ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التروايح لينال ثوابها وأجرها.
تابعي المزيد: عدد ركعات صلاة التراويح
  • كيف تؤدى صلاة التراويح..؟

    صلاة التراويح تصلى فرداً وجماعة

أولاً: في المسجد

يقول الشيخ الكريم: تؤدّى صلاة التراويح ركعتين كأداء غيرها من الصلوات؛ فيستقبل المصلّي القبلة متوضّئاً، ويكبّر تكبيرة الإحرام، "الله اكبر" ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة صغيرة، أو ما يتيسر من القرآن الكريم، ثم يركع كالصلاة المعتادة ثم يرفع من الركوع حتى يطمئن وهو قائم، ثم يسجد ثم يرفع من سجوده، ثم يسجد مرة أخرى، وبعد انتهائه من السجدة الثانية يكمل الركعة الأخرى كالمعتاد، ثم يدعو بما شاء من الدعاء بعد التشهد، ثم يسلم عن يمينه وعن يساره ، ويُكرر ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح حتى ثماني ركعات أو عشر ركعات وفقاً لما يستطيع.

ثانياٌ: في المنزل

يقول: في المنزل تُصلى فرداً أو جماعة، وهي كغيرها من الصلوات، حيث يستقبل المُصلي القِبلة ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ثم سورة الفاتحة وسورة صغيرة، ويكمل الركعتين كالمعتاد ويُسلّم، ثم يبدأ من جديد ويكرر ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح، ويتم استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات وفقاً لما يستطيع، ويجوز للنساء أداء صلاة التراويح في البيت جماعة، فتقف المرأة التي ستؤم النساء في الوسط، ولا تقف أمامهن، ويجوز للمرأة التي تؤم النساء أن ترفع صوتها بالتكبير، وتجهر في قراءة القرآن.
  • دعاء صلاة التراويح

    شهر رمضان فرصة عظيمة للتقرب إلى الله معاً
يقول الشيخ: ندعو الله "اللهم اغفر لنا وارحمنا، واعتق رقابنا من النار . اللهم اجعلنا ممن يقوم ليلة القدر إيماناً واحتساباً. اللهم اجعلنا ممن يقوم رمضان إيماناً واحتساباً. اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضان إيماناً واحتساباً. اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم. اللهم أعد علينا رمضان مرات عديدة وكرات مديدة. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولأبنائنا واستوصنا بدعاء الخير ولمن له حق علينا. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا".
بالنهاية يؤكد الشيخ إبراهيم: أن شهر رمضان فرصة عظيمة لاجتماع الأسرة مع بعضها في أوقات محددة لأداء العبادات والتقرب إلى الله معاً ويجب استغلالها في الدعاء والذكر والطاعة والتسبيح وأخذ ثواب صلاة الجماعة فلنغتنم هذه الفرصة لنكون من سعداء الدنيا والدين ولنفوز ببركات ونفحات هذا الشهر العظيم.
تابعي المزيد: فيديو نادر لأول بث مباشر لصلاة التراويح من المسجد الحرام