سعود الطبية تكشف عن الطرق الصحيحة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك

 الأدوية
الطرق الصحيحة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك
الطريقة الصحيحة لتناول لأدوية خلال رمضان
مدينة الملك سعود الطبية
 الأدوية
الطريقة الصحيحة لتناول لأدوية خلال رمضان
2 صور

يعتبر صيام رمضان فرضًا على كل مسلم قادر على ذلك، وتختلف ساعات الصيام من عام إلى آخر تبعًا للموسم الذي يأتي فيه شهر رمضان، إلا أنها تكون عادة ما بين 11 ساعة إلى 18 ساعة صيام، وهذا الأمر قد يشكل معضلة أمام المرضى الذين يتناولون أدويتهم بجرعات متعددة وأوقات متقاربة.

وفي هذا الصدد، فقد كشفت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بإدارة الخدمات الصيدلانية، عن الطرق الصحيحة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك.

يجب على بعض المرضى استشارة الطبيب

وأكدت سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، على أنه يجب على المرضى بشكل عام وخصوصًا ذوي الأمراض المزمنة والذين يتناولون الأدوية باستمرار، استشارة الطبيب ليحدد لهم نظامًا لتناول الأدوية في رمضان وتقسيم جرعاتها بحيث لا تتأثر فعاليتها العلاجية.

من جانبها، أوضحت مدير إدارة الخدمات الصيدلانية أماني البريكي، بأنه يمكن تلخيص الطرق الصحيحة المتبعة لتناول الأدوية خلال رمضان كما هو موضح أدناه.

وتتضمن تلك الطرق الآتي:

- الأدوية التي تؤخذ مرة واحدة (كل 24 ساعة) لا يحصل عليها أي تغيير، ومثال على ذلك بعض أدوية ارتفاع الضغط، مثل الأملوديبين.

- وأما الأدوية التي تؤخذ مرتين في اليوم (كل 12 ساعة) يتم دراسة إمكانية إعطاء الدواء عند وجبتي السحور والإفطار بشرط ألا تسبب السمية.

- وبالنسبة للأدوية ذات هامش الأمان الضيق مثل الثيوفللين الموسع للقصبات والتي تؤدي لحدوث السمية الناتجة عن تقليل الزمن الفاصل بين الجرعتين، فإنه يمكن التغلب على خطورتها باستخدام شكل ممتد المفعول للدواء بجرعة واحدة يوميًا أو استبدال الدواء بدواء آخر يؤخذ لمرة واحدة باليوم مثل السالميتيرول تحت إشراف الطبيب.

- والأدوية التي تؤخذ بأكثر من جرعتين يوميًا يجب استشارة الطبيب لإمكانية وجود بديل مناسب.

- وأيضًا استبدال طريقة الإعطاء الفموية لبعض الأدوية التي يجب تكرارها بطريقة إعطاء أخرى لا تؤدي إلى الإفطار ومثال ذلك: أقراص المسكنات الباراسيتامول التي يمكن استبدالها بالتحاميل.

- وبخصوص الأدوية التي يفضل تناولها قبل الطعام مثل أدوية حموضة المعدة فيمكن أخذها قبل السحور بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعتين.

ولفتت البريكي، إلى أن توزيع الأدوية على فترتي الإفطار والسحور يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب للمرضى الذين يتناولون عدة أدوية، مثل أدوية الضغط والقلب، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار التداخلات المحتملة بين الأدوية في رمضان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"