فوائد وأضرار الفواكه المجففة للحامل

صورة تعبيرية عن الحامل والفواكه المجففة
فائدة الفواكه المجففة كثيرة للحامل..ولكن هناك احتياطات لتناولها
صورة لعدد من الفواكه المجففة
فواكه مجففة
صورة لكيكة مع الفواكه المجففة
حلوى مطعمة بفواكه مجففة
صورة لطبق من الفواكه المجففة
عدد من الفواكه المجففة
صورة لحامل
تناول الفواكه مفيد للحامل
صورة تعبيرية عن الفواكه المجففة
الفواكه المجففة
صورة لطبيب
الفواكه المجففة تساعد على صحة القلب
صورة تعبيرية عن الحامل والفواكه المجففة
صورة لعدد من الفواكه المجففة
صورة لكيكة مع الفواكه المجففة
صورة لطبق من الفواكه المجففة
صورة لحامل
صورة تعبيرية عن الفواكه المجففة
صورة لطبيب
7 صور

للفواكه الجافة فوائد كثيرة للحامل، حيث إنها توفر المغذيات الدقيقة للطاقة ، وتحسّن المناعة ، وتعزز صحة الأمعاء والعظام والقلب، ومع هذا يوصى باستهلاك معتدل للفواكه الجافة، حفاظاً على النظام الغذائي الصحي المتوازن للحامل، إذ يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك نصف أونصة من المكسرات والفواكه الجافة مثل اللوز والفستق والجوز يومياً، وتفاصيل كثيرة نطالعها في هذا التقرير عن الفواكه الجافة..وفوائدها للحامل، وأضرارها أيضاً حالة إفراط الحامل في تناولها. اللقاء وخبير التغذية الدكتور سليمان عبد الفتاح للشرح والتوضيح:

فوائد الفواكه الجافة للحامل

الفواكه الجافة وفوائدها للحامل
  • توفر الفواكه الجافة، الطاقة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، والعديد من المركبات النشطة بيولوجياً، لذلك فإن الاستهلاك المعتدل للفواكه الجافة أثناء الحمل، مهم لصحة الطفل ورفاهيته بشكل عام.
  • الفواكه الجافة عبارة عن مزيج من المكسرات والفواكه المجففة، توجد المكسرات بشكل طبيعي وهي مجففة داخل قشرة صلبة وقشرة واقية.. الفواكه المجففة هي ثمار مجففة وجافة ومنكمشة، ويتم إزالتها من محتوى الماء.
  • ولكن انتبهي..يعد الاستهلاك المعتدل للفواكه الجافة أثناء الحمل جزءاً، من نظام غذائي صحي ومتوازن.

عدد الفواكه الجافة التي يمكن أن تأكلها الحامل يومياً

  • بشكل عام ، يكفي نصف كوب من الفواكه المجففة، ونصف أونصة من المكسرات (12 لوز ، 24 فستق ، 7 أنصاف جوز) يومياً لمعظم النساء الحوامل.
  • كل امرأة مختلفة، وبالتالي فإن كمية الفاكهة الجافة التي قد تستهلكها يومياً أثناء الحمل، تعتمد على إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، والحالة الصحية العامة.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد صحية مذهلة للزبيب في أثناء الحمل

    الفوائد الصحية للفاكهة الجافة أثناء الحمل

استخدامات كثيرة للفواكه الجافة
  1. المكسرات والفواكه المجففة (بدون سكر مضاف)، هي أطعمة كثيفة الطاقة، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة بيولوجياً، والتي قد توفر العديد من الفوائد الصحية للحامل، ولطفلك الذي لم يولد بعد عند الاستهلاك المنتظم.
  2. توفير الطاقة السريعة.. تحتاج المرأة الحامل التي تتراوح أعمارها بين 19 و 30 عاماً من 2000 إلى 2600 كيلو كالورى من الطاقة، من الثلث الأول إلى الثالث من الحمل.
  3. تشير البيانات إلى أن 100 جرام من اللوز والكاجو والجوز تعطي 575 و 553 و 654 كيلو كالورى من الطاقة على التوالي...توفر 100 جرام من التمورالمجففة والتين 277 و249 كيلو كالورى من الطاقة.
  4. بينما توفر هذه الفاكهة الجافة طاقة سريعة، فإن تناولها الزائد قد يسبب زيادة غير مرغوب فيها في الوزن..الفواكه المجففة مثل الزبيب والبرقوق والمشمش والتمر والتين هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين أ ، ب ، ج ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور ، والحديد.

الفواكه المجففة توفر الفيتامينات والمعادن

توفر الفيتامينات والمعادن لجسم الحامل
  • من ناحية أخرى ، توفر المكسرات ، مثل اللوز والفستق والمكاديميا والصنوبر ، فيتامينات هـ وفيتامين ك وحمض الفوليك، يمكن أن يساعد استهلاك هذه العناصر الغذائية في دعم نمو الجنين وتطوره، والحفاظ على حمل صحي.
  • تعزيز صحة القناة الهضمية: تحتوي الفواكه المجففة والمكسرات، على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، التي يمكن أن تساعد في تحسين الهضم والحفاظ على حركة الأمعاء الصحية ، وتجنب الإمساك.
  • تعمل الألياف أيضاً كمواد حيوية، تعزز نمو الكائنات الحية المجهرية (البكتيريا الجيدة)، وتعزز الصحة العامة والرفاهية، نظراً لأن الجنين يعتمد على الأم في التغذية ، فمن المحتمل أن تفيد هذه الآثار الإيجابية لتناول الألياف الطفل أيضاً.
  • تقوية المناعة: تظهر الأبحاث، أن المكسرات والفواكه المجففة، تحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجياً، مثل الفينولات والكاروتينات والفيتوستيرول ، والتي تمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • تعرّفي إلى المزيد: فوائد عصير الأناناس للحامل

    الفواكه الجافة..تؤثر بشكل إيجابي على القلب

الفواكه الجافة تؤثر على صحة القلب بشكل إيجابي
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل، مشكلة واسعة الانتشار، تشير الدلائل إلى أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات، مثل الكاجو والفستق ، والفواكه المجففة ، مثل الزبيب والبرقوق ، يمكن أن يساعد في تعزيز تناول الحديد.
  • تشير الدلائل إلى أن الفواكه المجففة والمكسرات ، مثل البرقوق والكاجو والفول السوداني واللوز، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين"ك" والمنغنيز والبورون والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم، التي تعزز صحة العظام.
  • أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات والفواكه المجففة، يحسّن التحكم في نسبة السكر في الدم ، ويؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الفواكه والمكسرات المجففة هي أطعمة غنية بالطاقة والمغذيات، ويمكن أن تكون خياراً جيداً لوجبة خفيفة للحوامل، للمساعدة في إشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات وآلام الجوع.

المشكلات الصحية..الناتجة عن إفراط تناول الفواكه المجففة

لا تفرطي في تناول الفاكهة عموماً
  1. تعتبر الفواكه المجففة، مثل الزبيب والقراصيا، من الأطعمة التي يفضلها الكثيرون، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي..على الرغم من فوائد الألياف الموجودة بالفواكه المجففة في تنظيم حركة الأمعاء، ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، وتشنجات المعدة، فضلاً عن الغازات.
  3. زيادة الوزن..لا يجب الإفراط في تناول الفواكه المجففة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن.
  4. التسوس..تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات، للحفاظ عليها من الرطوبة، وحتى لا تلتصق ببعضها البعض، لذلك يجب التقليل من تناولها، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس

الفواكه المجففة لها فوائد وأضرار أيضاً

الإفراط في تناول الفاكهة الجافة يرفع نسبة السكر بالدم
  • ارتفاع السكر بالدم..يتسبب الإفراط في تناول الفواكه المجففة في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض بشكلٍ مفاجئ، مسبباً الإصابة بمضاعفات خطيرة، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بعدم تناولها قدر المستطاع.
  • الربو..مادة ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للطعام تتسبب في الإصابة بمرض الربو، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بألا يستهلك الأطفال البالغون من العمر 10 سنوات سوى 15 مليجراماً منها، أي ما يعادل حبة واحدة من المشمش، للوقاية من هذا المرض.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.