اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل من الآمن تناول البيتزا أثناء الحمل؟

صورة لحامل تتناول البيتزا
هل من الآمن تناول البيتزا أثناء الحمل؟
صورة لحامل تتناول البيتزا
انتبهي، البيتزا تحوي العديد من السعرات
صورة لحامل تتوجع
هناك مخاطر لتناول البيتزا
صورة لحامل تتناول البيتزا
البيتزا من الوجبات الشهية للحامل
صورة لحامل
البيتزا المنزلية هي الخيار الأول
صورة لقطعة من البيتزا
خطورة البيتزا المغطاة بالجبن الطري
صورة للبيتزا
خطورة البيتزا المغطاة باللحوم
صورة لحامل تتناول البيتزا
صورة لحامل تتناول البيتزا
صورة لحامل تتوجع
صورة لحامل تتناول البيتزا
صورة لحامل
صورة لقطعة من البيتزا
صورة للبيتزا
7 صور

سؤال يدور في ذهن كل حامل تفكر في تناول واحدة، والمعروف أن الجميع صغاراً وكباراً يشتهون البيتزا بشكل عام، حيث إنها طبق لذيذ بسبب قوامها وطعمها الجذاب، لهذا لا غرابة أن تميل الحامل لتناول البيتزا الشهية، ولكن هناك احتياطات ومناطق خطر على الحامل التعرف عليها والابتعاد عنها؛ تبعاً لنوع البيتزا، وعدد مرات تناولها ، وكذلك مكوناتها، إضافة إلى أن الإفراط في تناول البيتزا يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن الحامل. عن مدى أمان تناول الحامل للبيتزا.. يدور التقرير التالي. واللقاء وخبيرة التغذية الدكتورة مها عصام:

فوائد البيتزا للمرأة الحامل

البيتزا المنزلية وجبة غذائية صحية
  1. تعد من المأكولات التي تجلب السعادة وتحسن من الحالة النفسية ومن مزاج المرأة الحامل، تستطيع أن تشبع بها شهيتها وتكون كافية لسد جوعها، وذلك عندما تكون مقدمة في حين خروجها من الفرن.
  2. إمكانية التنويع في مكوناتها على حسب رغبة الحامل وعلى حسب المتوفر لديها، وبذلك يمكن صنعها بسهولة دون عناء في تجميع متطلباتها، وكذلك عجينة البيتزا يمكن صنعها من مكونات تحتوي على ألياف، وبذلك تكون لها فائدة في عملية الهضم.
  3. تعتبر وجبه غذائية صحية عندما تتكون من خضراوات طازجة ولحوم، وبذلك تكون بها بروتينات وفيتامينات، ويمكن زيادة القيمة الغذائية عن طريق تقديمها مع سلطة.
  4. كما ان الصوص الخاص بالبيتزا مشهور بطريقة صنعه ، حيث إنه يصنع من الطماطم الطازجة، الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ما يقلل من إمكانية الإصابة بالسرطان.
  5. أغلب أنواع البيتزا تحتوي على جبنة موتزاريلا وتعتبر أساس مكوناتها؛ حيث إنها الطبقة الخارجية التي تغطي باقي المكونات، وهي مصنوعة من اللبن المبستر، ولذلك تحتوي على كالسيوم يفيد في عملية بناء العظام للحامل.

الطريقة الأكثر أماناً لتناول البيتزا للحامل

من يأكل البيتزا يتحسن مزاجه
  • تتأكدين من تنظيف مطبخك وأطباقك وغسل المكونات بشكل صحيح، وغسل يديك قبل التحضير، التأكد من أن الجبن مصنوع من الحليب المبستر فقط، وتناوليها عندما تكون ساخنة وليست باردة، أو قومي بإعادة تسخينها حتى يتم قتل البكتيريا، وتصبح البيتزا آمنة.
  • ابتعدي عن البيتزا التي تُباع في الشوارع، فقد تكون مصنوعة في ظروف غير صحية، وتأكدي من طهي البيتزا بشكل صحيح، على ألا تحتوي على لحوم ومأكولات بحرية نيئة، أو يمكنك طلبها من مطعم مشهور.
  • من يأكل البيتزا يتحسن مزاجه، نظراً لاحتوائها على الكثير من الخضراوات والبروتينات الصحية، من لحوم وأجبان، ولكن يفضل عدم تناولها بعد الشهر الثالث من الحمل؛ حتى تتناول الحامل أطعمة صحية بشكل أكبر.
  • تعرّفي إلى المزيد: انتبهي: فقر الدم في الشهور الأخيرة أكبر مشاكل الحمل

لا تفرِطي..البيتزا غنية بالسعرات الحرارية

البيتزا غنية بالسعرات الحرارية
  1. كما أن البيتزا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، والإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ، وهو ما قد لا يكون مفيداً لحملك، بينما إذا كنتِ تتناولين بيتزا طازجة من مطبخ صحي ، فيمكنك تناولها من حين لآخر.
  2. اهتمي بأن تكون قاعدة البيتزا مصنوعة من القمح الكامل، بدلاً من الدقيق الأبيض، حيث تحتوي قشرة القمح الكامل على سعرات حرارية أقل، ولكنها غنية بالألياف.
  3. يمكنك اختيار الجبن الصلب أو الجبن الطري المطبوخ -ماركة معروفة- ، مثل الشيدر أو الجبن القريش أو الموزاريلا ، لأنها مصادر جيدة للكالسيوم والبروتين، لهذا يفضل عدم تناول البيتزا المعتادة المتوافرة في المطاعم، إذ يمكن أن تكون ضارّة بسبب عدم جودة الجبن.

تجنبي هذه الأنواع من البيتزا

البيتزا المغطاة بالجبن الطري واللحوم أوالدجاج
  • تجنبي البيتزا المصنوعة من الجبن الطري ،إذ يمكن أن تحمل البكتيريا عدوى الليستريات، فتتعرض النساء الحوامل لخطر الإصابة بهذه العدوى، التي تؤدي إلى القيء والحمى والضعف وتيبس الرقبة والارتباك.
  • الدواجن ولحوم البقر النادرة والنيئة وغير المطبوخة، لديها مخاطر تلوث عالية من داء المقوسات والسالمونيلا والبكتيريا القولونية، لذلك تجنبيها كطبقة علوية على البيتزا الخاصة بك.
  • المأكولات البحرية المُدخنة والمُبردة.. إذا كانت آمنة أو معلبة فيمكن تناولها، خلاف ذلك فإن المأكولات البحرية المُدخنة والمُبردة ،يمكن أن تنمو عليها الليستيريا، حاولي تجنب البيتزا مع هذه الطبقة.

ابتعدي عن غطاء اللحوم

بيتزا البيروني..مغطاة بالسلامي
  • اللحوم الباردة يمكن أن تكون ملوثة بالليستيريا، ما يسبب مضاعفات أثناء الحمل، لذا فإن اللحوم أو السلامي أو بيتزا الببروني يجب أن ترفضه المرأة أثناء الحمل.
  • المحار النيئ.. حاولي عدم تناول البيتزا المصنوعة من المحار أو بلح البحر أو المحار، أو أي محار آخر عندما تكونين حاملاً، قد تصابين بالعدوى ، ويمكن أن تصابي بمضاعفات الحمل.
  • عادةً ما تحتوي البيتزا المصنوعة منزلياً على بيض طازج، إذا تم صنع هذه الأطعمة القابلة للدهن من البيض النيئ ، فقد تتعرض الحامل للسالمونيلا لذلك ، يجب تجنب البيتزا التي تحتوي على مكونات تحتوي على بيض نيئ .

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الفلفل الأخضر للحامل

خطورة البيتزا على المرأة الحامل

البيتزا قد تسبب اضطرابات في المعدة
  1. من الممكن أن تتسبب البيتزا في اضطرابات في المعدة والتهابات، وتحدث حرقة بها ..ما يؤثر على عملية الهضم، وبذلك تسبب أضراراً على الجهاز الهضمي، كما أن عدم نضجها بشكل سليم في الفرن قد يؤثر على صحة المرأة الحامل.
  2. جميع أنواع الأجبان قد تحتوي على بكتيريا ليستيريا، والتي تكون سبباً في حدوث داء من النادر حدوثه، وأعراضه تشبه الأنفلونزا المعتادة، ولكنه يؤثر بشكل كبير على الجنين ويحدث به أضرار جسيمة.
  3. وإذا كانت البيتزا تحتوي على بيبروني تعتبر ضارّة، لأنه يوجد به دهون غير نافعة مشبعة، تسبب أضراراً بالقلب، وأيضاً من الممكن أن تسبب الإصابة بمرض سكر القلب.
  4. قد توضع بعض المكونات تكون منتهية الصلاحية بها، أو وضع أجزاء من مكونات فاسدة بها، وأيضاً قد تتحسس إحدى النساء الحوامل من الخميرة، وبذلك تكون غير مناسبة لهن.
  5. كما أن سوء غسل مكونات البيتزا، مثل الخضراوات المستخدمة، قد يسبب النزلات المعوية والتيفود، وعدم نظافة الأطباق والصواني، وأيضاً عدم نظافة أيدي صانعيها، يؤثر على صحتك سيدتي الحامل.
  6. البيتزا التي تكون بها أنواع أجبان كثيرة ويطلق عليها بيتزا الأجبان الرباعية، تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يزيد من وزن المرأة الحامل في فترة حملها ويؤثر ذلك على الحمل أيضاً.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.