زيارة إكسبو 2020 دبي ممكنة افتراضيا

إكسبو الافتراضي. الصورة من "وام"
إكسبو الافتراضي. الصورة من "وام"


أبهرت دولة الإمارات العالم أجمع بروعة تنظيم وتصميم معرض إكسبو 2020 دبي، ورغم أنّ هذا الحدث العالمي قد أغلق أبوابه رسميًّا في 31 مارس الماضي، بعد أن سجّل في موقعه عددًا كبيرًا من الزيارات بلغ 24.1 مليون زيارة فإنّ عشاقه ما زالوا قادرين على الاستمتاع بزيارته عبر المنصة الافتراضية للحدث الدولي، والتي سجلت 250 مليون زيارة على مدار الأشهر الستة لإكسبو 2020 دبي.

فبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" زار أفراد من مختلف أنحاء العالم المنصات الرقمية والافتراضية لإكسبو 2020 دبي، وكانت الهند والصين والإمارات في صدارة الدول التي جاءت منها الأعداد الأكبر من الزيارات الافتراضية، وتلتها منطقتا أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وبلدان أخرى في المناطق الجنوبية من قارتَي آسيا وأفريقيا.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لبرامج الفعاليات إكسبو 2020 دبي "ريحان أسد":" صممنا منصة إكسبو الافتراضي وتجربته لجعل استكشاف www.virtualexpodubai.com ومحتوياته الغنية أسهل ما يكون لأيّ شخص في أيّ بقعة من بقاع الأرض، وكانت الفعاليات والبرامج الترفيهية دوافع رئيسية لإقبال الجمهور".

الشباب الأكثر إقبالًا على المنصة


لاقت المنصة إقبالًا خاصًا من فئة المستخدمين الأكثر شبابًا، إذ بلغت نسبة المشاهدين عبر الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا 24 في المئة، فيما كانت نسبة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عامًا 46 في المئة. وسجلت الفعاليات والبرامج الترفيهية نحو 70 في المئة من إجمالي المحتوى الذي أقبل عليه الجمهور، بين حفلات موسيقية وعروض ثقافية لفنانين عالميين وإقليميين، ومشاركات دولية، إلى جانب العروض في ساحة الوصل، وفعاليات برنامج الإنسان وكوكب الأرض.

يذكر أنّ الغالبية العظمى من المحتوى المملوك لإكسبو 2020 دبي سيكون متاحًا عبر virtualexpodubai.com. وستُضاف قريبا خاصية الجدول الزمني للفعاليات، لتتيح للمستخدمين معاودة مشاهدة الفعاليات ورؤية كل ما فاتهم.

سابقة تاريخية


وإلى جانب النجاح الباهر الذي حققه إكسبو الافتراضي فإنه سيشكل سابقة تاريخية حين يتم تسليم نطاقه virtualexpo.world إلى المكتب الدولي للمعارض، الهيئة الدولية التي تشرف على معارض إكسبو الدولية وتنظمها، بما يتيح للبلدان المضيفة للنسخ المقبلة من إكسبو الدولي مشاركة فعالياتها مع العالم بأسره عبر الإنترنت.


إكسبو الافتراضي


وكان مفهوم إكسبو الافتراضي حاضرًا في مرحلة التخطيط التي تعود إلى عام 2012 عندما قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله":"إنّ استضافة دولة الإمارات إكسبو الدولي لن تقتصر على إقامة أفضل نسخة حضورية من الحدث الدولي، بل ستشمل أيضًا التجربة الرقمية والمعززة الأكثر تطورًا على الإطلاق".

ولعل تداعيات جائحة كوفيد-19، وما صاحبها من إغلاق للحدود بين البلدان وفرض للقيود على السفر في العالم حتّمت على فريق إكسبو الافتراضي أن يفكر، علاوة على خططه السابقة، في طريقة لجعل الوصول إلى الحدث الدولي أكثر سهولة بالنسبة للعالم بأسره.

ويعد إكسبو الافتراضي هو الهدية التي تقدمها دولة الإمارات إلى العالم، وقد حظي زوار إكسبو 2020 دبي بتجربة افتراضية ورقمية رائعة، حيث كانت لغالبية الأجنحة في الموقع نسخة افتراضية بنطاق 360 درجة، سمحت للزوار بالتنقل عن بُعد في الأجنحة وعيش تجربة الموقع بأقرب طريقة ممكنة إلى الواقع، فضلًا عن مشاهدة كل فعالية وحفل موسيقي تقريبًا بصيغة مقاطع فيديو مسجلة من البث الحي ومتاحة عند الطلب، حتى يتمكن المستخدمون من الاستمتاع بهذا المحتوى في أيّ زمان ومكان.

جوائز حصدها إكسبو


حاز إكسبو الافتراضي على عدة جوائز، منها: جائزة اختيار الجمهور لعام 2021، وجائزة الموقع الإلكتروني المفضل للعام "إف دبليو إيه"، وذلك تقديرًا للنجاح الذي حققه في تقديم تجربة استثنائية لإكسبو الدولي إلى الزوار من جميع أنحاء العالم.

خريطة إكسبو


ضمت منصة إكسبو الافتراضي أيضًا خريطة "إكسبو 2020 دبي ماينكرافت"، المصممة بالتعاون مع مؤسسة "بلوكووركس"، والتي أتيحت أيضًا في لعبة "ماينكرافت: النسخة التعليمية"، التي تشمل خططا تعليمية عدة يمكن للمعلِّمين استخدامها في الفصول الدراسية، وتسمح للطلبة من جميع أنحاء العالم بالاستمتاع بتجربة إكسبو 2020 دبي وموضوعاته عبر اللعب. وتُعد خريطة "إكسبو 2020 دبي ماينكرافت" حاليًّا واحدة من أفضل خمس خرائط للاعبي "ماينكرافت"، وقد جرى تنزيلها حتى الأسبوع الأول من إبريل الجاري أكثر من مليون مرة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"