الإمارات للفلك: غرة شوال الاثنين 2 مايو فلكيا

جمعية الإمارات للفلك
جمعية الإمارات للفلك

ينتظر المسلمون لحظة إعلان الجهات الرسمية في بلادهم عن موعد نهاية شهر رمضان المبارك وبدء عيد الفطر السعيد، وغالبًا ما يكون ذلك في الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل، لكن قد يتم الكشف عن أول أيام شهر شوال في منتصف شهر الصيام، حيث أعلن "إبراهيم الجروان" رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك بأنه ومن التوقع أن تكون غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك يوم الاثنين الموافق 2 مايو المقبل فلكيًّا، حيث يولد الشهر القمري الجديد يوم الأحد 1 مايو الساعة 12:28 بعد منتصف الليل، متزامنًا مع كسوف جزئي للشمس تشهده أقصي أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" لفت "الجروان" إلى أنه مع مغيب شمس نفس اليوم يكون الهلال بعمر يتجاوز 18:30 ساعة ويغرب بعد غروب شمس نفس اليوم بقرابة 37 دقيقة، وبالتالي فإنّ فرصة رصده واردة في كافة الدول العربية والتي نتوقع توافقًا تامًا بينها على غرة شهر شوال ويوم عيد الفطر المبارك.

تجدر الإشارة إلى أنّ هلال شوال هو مؤشر أول يوم في شهر شوال حيث يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان. ويتم تحري هلال شوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 29 و 30 رمضان. فإن تم رصده يكون رمضان 29 يومًا، ويصبح اليوم التالي هو أول شوال، وإلا يتم إتمام رمضان إلى الثلاثين يومًا.

ويجب توفر شرطين أساسيين لرؤية الهلال، لا يمكن رؤيته بانعدام أحدهما:

* أن تكون مرحلة المحاق التام (الاقتران، أو أقصى سواد للقمر) قد تمت قبل غروب الشمس، ذلك أنّ الهلال الجديد سيتكون بعد تمام مرحلة المحاق. فإذا لم نصل إلى مرحلة المحاق فلا معنى لتحري الهلال.
* أن يكون غروب القمر بعد غروب الشمس، وذلك لأنّ غروب القمر قبل غروب الشمس يعني أنه لن يوجد هلال ليبحث عنه في الافق بعد غروب الشمس. فإذا غاب الهلال قبل الشمس أو معها لا يمكن رؤيته، وقد تم تأكيد هذه النقطة في توصيات الاجتماع السابع للجنة توحيد الأهلة عام 1998م في جدة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"