هيئة الصحة العامة توجه نصائح مهمة لمرضى السكري خلال رمضان

هيئة الصحة العامة
هيئة الصحة العامة
مرض السكري
مرض السكري
هيئة الصحة العامة
مرض السكري
2 صور

وجهت هيئة الصحة العامة "وقاية"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الخميس، نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك.

نصائح مهمة لمرضى السكري خلال رمضان

وقالت هيئة الصحة العامة، إن مريض السكري يستطيع الصوم بأمان خلال شهر رمضان إذا استوعب المخاطر وتمكن من السيطرة على السكري واتبع توصيات الطبيب بعناية، موضحة أن المخاطر تشمل انخفاض مستويات السكر في الدم بعد أخذ الأقراص المنظمة أو الأنسولين، الجفاف عند الصيام لفترات طويلة، وارتفاع مستويات السكر في الدم بعد وجبات كبيرة من الطعام عند الفطور وبعد السحور.

وطالبت "وقاية"، مريض السكري، بضرورة مراجعة الطبيب قبل الصيام لمناقشة الوضع الصحي وأخذ التوصيات منه كـ(ضبط الجرعات العلاجية المتناولة، ممارسة النشاط البدني خلال فترة الإفطار من أذان المغرب وحتى فترة الإمساك 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، المراقبة الدقيقة لمستويات سكر الدم خلال فترة الصيام والإفطار، ومراقبة ظهور علامات انخفاض سكر الدم، واتباع نمط الحياة الصحي خلال رمضان، والاستعداد للتوقف عن الصوم في حال انخفاض أو ارتفاع سكر الدم).

كما نصحت هيئة الصحة العامة، مريض السكري، قائلة: لسلامتك يجب مراقبة مستويات الجلوكوز (السكر بانتظام)، واختبار مستوى السكر في الدم عند الشعور بتوعك خلال فترة الصيام، ومعالجة مستوى السكر في الدم بشكل سريع في حال الارتفاع أو الانخفاض.

وحول مراقبة سكر الدم، أوضحت الهيئة، أن معدلات السكر الطبيعية تكون بالنسبة للصائم ما بين 70-110 ملجم، ويجب أن يكون مستوى السكر لمريض السكري قبل الوجبات أقل من 115 ملجم للوقاية من مضاعفات السكري، وبعد الوجبة بساعتين يجب ألا تزيد نسبة السكر في الدم عن 140 ملجم.

وأشارت إلى أنه في حالة زيادة معدل السكر في الدم لفترة طويلة عن المعدل المثالي يجب اتخاذ إجراءات محددة لتخفيض السكر مثل تنظيم الغذاء أو زيادة جرعات العلاج بعد استشارة الطبيب أو زيادة النشاط الرياضي.

ممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان

كما قدمت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، عدة نصائح تتعلق بممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان، وجاءت كالتالي:

- استشارة الطبيب عند وجود أي مشاكل صحية.

- احرص على المشي في أجواء معتدلة غير حارة.

- المواظبة على المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل بما يعادل 150 دقيقة أسبوعيًا.

- عدم ممارسة المشي مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار لتجنب عسر الهضم.

- يفضل ممارسة المشي قبل الإفطار بـ30 دقيقة أو بعد الإفطار بساعتين أو 3 ساعات.

- شرب كمية وافرة من الماء والسوائل أثناء المشي، وتناول الفاكهة والتمر باعتدال لإمداد الجسم بالطاقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"