بوابة الدرعية تحتفي بـ"حي الطريف التاريخي" في يوم التراث العالمي

حي الطريف التاريخي - الصورة من حساب هيئة تطوير بوابة الدرعية
حي الطريف التاريخي - الصورة من حساب هيئة تطوير بوابة الدرعية

حرصت هيئة تطوير بوابة الدرعية أن تضع بصمتها في يوم التراث العالمي، وذلك من خلال الاحتفاء بتحفة فنية معمارية فريدة، شاهدة على تاريخ وتراث السعودية، ألا وهى "حي الطريف التاريخي"، وهو إرث تاريخي ممتد على مدار 300 عام منذ انطلاق الدولة السعودية الأولى.

يحسب لحي الطريف التاريخي أنه شاهدا على قصص أئمتنا وأبطالنا، فهو بمثابة منارة ثقافية تراثية سعودية، تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو عام 2010، نظرا لدوره في إرساء الاستقرار ووحدة المملكة، وبالتعمق في تفاصيل حي الطريف نجد أنه استلهم من المملكة الطراز المعماري النجدي.


معلومات عن حي الطريف التاريخي

الجدير بالذكر أن حي الطريف كان مقرا للحكم، بني في القرن الثامن عشر الميلادي، شاهدا على بداية الدولة السعودية الأولى 1727 م، تتزين أروقته بالعديد من القصص والحكايا التي تسرد الأمجاد والبطولات السعودية، ويعتبر بمثابة أيقونة إلهام وصمود لجميع الأئمة الذين تعاقبوا على قيادتها.


تجدر الإشارة إلى أن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اصطحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، مارس الماضي، في جولة بحي الطريف التاريخي في الدرعية المسجل ضمن قائمة التراث العالمي في اليونيسكو.


الاحتفاء بيوم التراث العالمي

من جانبها، حرصت هيئة التراث على أن تقوم بدور فعال في احتفالية اليوم العالمي للتراث، بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب الإماراتية، عبر عرض عدد من الأفلام التي تتناول عناصر التراث الثقافي غير المادي المشتركة بين المملكة والإمارات.

وشملت الفعاليات تقديم معرضا مصورا لمواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو، و تنظيم ركنا خاصا بتفعيل القهوة السعودية وآلية تحضيرها، وتقديم العروض الحية للحرفيين، بجانب الأنشطة التفاعلية للزوار تحاكي الحياة المجتمعية القديمة، بجانب تقديم ألعاب شعبية تعكس الموروث الثقافي التراثي السعودي في عدد من مدن المملكة، وإقامة برامج ثقافية تراثية تستهدف طلاب وطالبات المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم، وتنظيم رحلات للطلاب للمواقع التراثية في جميع مناطق المملكة، والتشجيع على المشاركة برسومات متنوعة في هاشتاج "#اليوم_العالمي_للتراث" على تويتر.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"