اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مجلس الصحة الخليجي: 4 نصائح للوقاية من حموضة المعدة أثناء الصيام

مجلس الصحة الخليجي
مجلس الصحة الخليجي

في إطار حرصه على تقديم العديد من النصائح الصحية خلال شهر رمضان المبارك، قدم مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، اليوم الأربعاء، 4 نصائح للوقاية من حموضة المعدة أثناء الصيام.

4 نصائح للوقاية من حموضة المعدة أثناء الصيام

ونشر مجلس الصحة الخليجي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، 4 نصائح من خلالها تستطيع أن تقي نفسك من الحموضة أثناء الصيام، وجاءت كالتالي:

- قلل كمية الطعام بالوجبة الواحدة.

- تجنب النوم بعد تناول الأكل مباشرة، واحرص على البقاء مستيقظًا وقت كافي بعد الأكل.

- لا تتسحر على أي من المنبهات أو الحوامض أو أي طعام حار.

- ضرورة تقسيم الإفطار على جزأين أو ثلاثة، مع الحرص على تناول وجبة السحور قبل الذهاب إلى النوم بفترة كافية.

الحد المسموح به لتناول الملح يوميًا

وأوضح مجلس الصحة الخليجي، الحد المسموح به لتناول الملح يوميًا، وهو 5 جرامات أو أقل بما يعادل ملعقة طعام صغيرة، مما يساعد البالغين في خفض ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والقلبية.

أسباب الشعور بالخمول بعد الأكل في رمضان

وأشار مجلس الصحة الخليجي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إلى أن هناك 3 أسباب تؤدي إلى الشعور بالخمول بعد الأكل في رمضان، وهي: نوع الطعام الذي تتناوله حيث يمكن للوجبات التي تحتوي على كل من الكربوهيدرات والبروتين أن تزيد شعورك بالتعب وذلك لإنتاج السيروتونين وهي مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم المزاج ودورات النوم، وكم تأكل من الطعام، حيث إن تناول وجبة كبيرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وقد يتبع ذلك انخفاض في الطاقة، وقلة النوم في الليل، مما يؤدي إلى التعب طوال اليوم.

أهمية تناول وجبة السحور

وعلى صعيد آخر، أكد مجلس الصحة الخليجي على ضرورة تناول وجبة السحور، موضحًا أن وجبة السحور تحافظ على التوازن الغذائي، وتنشط الجهاز الهضمي، وتخفف الأعباء على الجهاز العصبي والمخ والأجهزة الحيوية الأخرى في الجسم، كما أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم خلال فترة الصيام، وتجنب الصائم حدوث الإعياء والصداع أثناء النهار.

نصائح لتجنب الإمساك في رمضان

كما نصح بضرورة شرب كمية كافية من الماء، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، تحفز على تنظيم حركة الأمعاء مما يخفف من حدوث الإمساك.

يمكنكم متابعة الاخبار عبر"تويتر" "سيدتي"