أفضل توقيت لممارسة رياضة المشي خلال رمضان.. و5 نصائح من وزارة الصحة

وزارة الصحة
وزارة الصحة

تحرص وزارة الصحة السعودية على تقديم العديد من النصائح الطبية والصحية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، تزامنًا مع شهر رمضان المبارك. ووجهت الوزارة، أمس الجمعة، 5 نصائح لمن يرغب في ممارسة رياضة المشي أثناء الصيام.

نصائح مهمة عند ممارسة المشي أثناء الصيام

وحول التوقيت المناسب لممارسة رياضة المشي، أوضحت الوزارة أنه يفضل تأخير ممارسة المشي، بحيث يتم الانتهاء منه قبيل أذان المغرب. كما نصحت الوزارة، الراغبين في ممارسة المشي أثناء الصيام، بالآتي:

- كن حذرًا للطريق أثناء المشي لتفادي السقوط.

- اختر المكان المناسب حتى لا تصاب بالتعب الشديد والجفاف.

- تجنب مزاولة المشي بدون مرافق عند الإصابة بالأمراض المزمنة.

- توقف عن المشي عند الشعور بالدوار، والإرهاق الشديد، أو صعوبة التنفس.

وأكدت الوزارة، ضمن نصائحها الرمضانية، أن 30 دقيقة من المشي لمدة 5 أيام في الأسبوع تفيدك في تحسين صحة الجسم وتجنبك مخاطر الخمول البدني، الذي يحتل المرتبة الرابعة عالميًا ضمن عوامل الخطر الرئيسية للوفيات.

 

وعلى صعيد متصل، قدمت هيئة الصحة العامة "وقاية"، عبر حسابها الرسمي على تويتر، عدة نصائح خاصة بممارسة رياضة المشي خلال رمضان، لعل أبرزها ما يلي: الحرص على المشي في أجواء معتدلة غير حارة، المواظبة على المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل بما يعادل 150 دقيقة أسبوعيًا، عدم ممارسة المشي مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار لتجنب عسر الهضم، كما يفضل ممارسة المشي قبل الإفطار بـ30 دقيقة أو بعد الإفطار بساعتين أو 3 ساعات، وشرب كمية وافرة من الماء والسوائل أثناء المشي.

نصائح لزيادة التركيز خلال اليوم الدراسي

وعلى صعيد آخر، نصحت وزارة الصحة، الطلاب، بتناول الأغذية والفواكه التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم كـ(الموز والتمر) في وجبة السحور، لتقليل الإحساس بالعطش أثناء اليوم الدراسي، كما نصحتهم بالابتعاد عن تناول المخللات والأطعمة المملحة.

وعلى صعيد متصل، وجهت وزارة الصحة أيضًا عدة نصائح للطلاب لزيادة التركيز خلال اليوم الدراسي في شهر رمضان، وجاءت كالتالي:

- توزيع شرب الماء بين وجبتي الفطور والسحور.

- تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

- احرص على تناول الفواكه التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم في السحور كـ(الموز والتمر).

- التقليل من المشروبات الملونة والمحلاة واستبدالها بالماء أو العصائر الطازجة.

نصائح للوقاية من الإجهاد الحراري

وعلى جانب آخر، قدمت الوزارة عدة نصائح للمعتمرين للوقاية من الإجهاد الحراري أثناء أداء العمرة في نهار رمضان، حيث أكدت على ضرورة تجنب التعرض المباشر للشمس، كما نصحت بتجنب العمرة في النهار للمصابين بالسكري.

وتضمنت النصائح التي قدمتها الوزارة للمعتمرين ضرورة شرب كميات كافية من السوائل بعد الإفطار، وأخذ قسط كافي من الراحة، وكذلك استخدام مظلات فاتحة اللون.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"