أدعية العشر الأواخر من رمضان

أدعية العشر الأواخر من رمضان
أدعية العشر الأواخر من رمضان

يجتهد المسلمون في أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، بالطاعات والعبادات والدعاء، لما لها من فضل كبير، إذ تعد "العشر الأواخر من رمضان، أفضل من ليالي ذي الحجة"، وذلك بحسب موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية.

خير الدعاء

ويتفق العلماء على أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أوصى بالدعاء في العشر الأواخر من رمضان بهذه الكلمات: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا"، مستشهدين بما ورد عَن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي" أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

استغلال العشر الأواخر

من جانبها، أوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية عموم المسلمين باستغلال العشر الأواخر من رمضان، لما فيها من الخيرات والأجور الكثيرة, ولما ميزها الله تعالى به من الفضائل والخصائص.
وقالت الأمانة إن من خصائص هذه العشر المبارك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها، كما ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها, أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره، وهذا شامل للاجتهاد في جميع أنواع العبادة من صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغير ذلك.

ختام الشهر

ويحثُّ الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء السعودية عموم المسلمين، بالقول "العشر الأواخر من رمضان، هي ختام الشهر، وهي أفضله، فاغتنموها رحمكم الله بالأعمال الصالحة والتزود من الطاعات، فمن كان محسناً في أول الشهر فليضف إلى إحسانه، الإحسان في ختام الشهر، ومن كان مقصراً فليجبر تقصيرهُ قبل فوات الأوان في الاجتهاد بهذا العشر"، لافتاً إلى قوله جلّ وعلا فيها "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ".
تابعي المزيد: علامات ليلة القدر والظواهر الطبيعية التي تحدث فيها

فضل الاعتكاف

من ذات السياق، أشار الدكتور سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء السعودية إلى فضل الاعتكاف والأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان، لأنها تتضمن ليلة القدر التي ترتب فيها الأقدار.
ونصح الشيخ الشثري، في تصريح له لبرنامج "فتاوى" على قناة "السعودية"، بالحرص على سائر الأعمال الصالحة، لافتاً إلى الأخذ بأسباب الاستجابة للدعاء بما يحقق مصالح الدنيا والآخرة.
وأكد عضو هيئة كبار العلماء، على أن الاعتكاف سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وثبت فضله ومشروعيته من خلال كثير من النصوص القرآنية التي رغبت في فضله.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".