اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج سريع للإسهال عند الأطفال

صورة لطفل يتناول الخبز المحمص
الخبز المحمص
صورة لطفل يتناول الموز
الموز
صورة لطفل يتناول البطاطس
البطاطس
صورة لطفل يتناول عصير تفاح
عصير التفاح
صورة لطفل يتناول الخبز المحمص
صورة لطفل يتناول الموز
صورة لطفل يتناول البطاطس
صورة لطفل يتناول عصير تفاح
4 صور

يسبب الإسهال عند الأطفال العديد من المضاعفات الخطيرة؛ مثل فقدان الوزن والجفاف، ويعد السبب الأكثر شيوعاً للإصابة به هو التهابات الجهاز الهضمي الفيروسية.

يعتبر السبب الرئيسي للإسهال عند الرضع والأطفال الصغار هو فيروس الروتا، الذي ينتشر من خلال الطعام والمياه الملوثة، ويصاب به الرضع عند لمس الأسطح الملوثة ووضع أيديهم في أفواههم.

وفقاً لموقع «momjunction»، يمكن أن يكون الإسهال حاداً أو مستمراً أو مزمناً وخفيفاً أو شديداً، بشكل عام، ويزول من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، فإذا كنتِ تبحثين عن علاج سريع للإسهال عند الأطفال، قبل أن يفقد طفلك السوائل بسرعة ويصاب بالجفاف الشديد، فيمكنكِ الاعتماد على العلاجات التالية:

علاج سريع للإسهال عند الأطفال

1. حليب الأم

الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من عدة أمراض، بما في ذلك الإسهال. يعد حليب الثدي غنياً بالأجسام المضادة التي تساعد في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي للطفل، وبالتالي تقليل مخاطر العدوى التي يمكن أن تسبب الإسهال. يشير الخبراء إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإصابة بالإسهال في الطفولة مقارنة بغيرهم.

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال بالفعل، فيجب على الأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية؛ لتقليل مخاطر العدوى عند الطفل والإصابة بالإسهال.

2. محلول معالجة الجفاف (ORS)

يمكن للرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر الاعتماد على لبن الأم وحده عند الإصابة بالإسهال. ولكن يمكن إعطاء محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS) للرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، بعد استشارة الطبيب.

3. تناول الموز

يوصى بتناول الموز لتخفيف الإسهال للرضع والأطفال الصغار

يمكنك إعطاء طفلك الموز بمجرد بلوغه ستة أشهر. ويوصى بتناول الموز لتخفيف الإسهال للرضع والأطفال الصغار. يمكنكِ هرس الموز الناضج وإطعامه للطفل؛ لأن الموز يوفر الطاقة للأطفال؛ لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يفقده الجسم عند الإصابة بالإسهال.

تعرّفي إلى المزيد: متى يمكن للطفل الجلوس بعربة الأطفال؟

4. الأرز

يعتبر الأرز من أول الأطعمة الصلبة للطفل؛ نظراً لأنه من الحبوب النشوية سهلة الهضم. يعتبر الأرز المسلوق المهروس أيضاً خياراً ممتازاً لتخفيف الإسهال.

5. عصير التفاح

يساعد عصير التفاح الجسم على الاحتفاظ بالسوائل

يمكن أن يساعد عصير التفاح الجسم على الاحتفاظ بالسوائل وتقليل مستويات السوائل في البراز، بل في المقابل يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإمساك عند تناوله بكميات كبيرة والتقليل من أعراض الإسهال المزعجة.

6. البطاطس

يوفر النشا في البطاطس الجلوكوز الأساسي الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء

البطاطس غنية بالنشا وسهلة الهضم تماماً مثل الأرز. يمكن أن يوفر النشا في البطاطس الجلوكوز الأساسي الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، خاصة في أثناء الإسهال، كما أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم، الذي يفقده الجسم في أثناء الإسهال. قشري البطاطس واسلقيها، ثم اهرسيها قبل تقديمها للطفل.

تعرّفي إلى المزيد: طفلي يقضم أظافره: الأسباب وطرق العلاج

7. الخبز المحمص

يمكنكِ تحميص الخبز قليلاً وأعطيه لطفلك مع أطعمة أخرى مثل عصير التفاح والموز المهروس

الخبز الأبيض المحمص غني بالنشا وقليل من الألياف، مما يجعله سهل الهضم. يمكنك تحميص الخبز قليلاً وتقديمه للطفل بجانب الأطعمة الأخرى؛ مثل عصير التفاح والموز المهروس. يجب أن يقدم للطفل الخبز الأبيض العادي وليس الخبز المزود بالحليب أو الخبز المصنوع من الحبوب.

8. الزنجبيل

تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يوفر الراحة من الإسهال الناتج عن الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية. يمكنك غلي بعض قطع الزنجبيل في الماء، وتقديمه للطفل.

9. ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على كميات كافية من البوتاسيوم والصوديوم، أعطي لطفلك رشفات صغيرة من ماء جوز الهند، فهو يساعد على التخلص من السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال.

10. الزبادي

بمجرد أن يبلغ طفلك ثمانية أشهر من العمر، يمكنك إعطاؤه الزبادي العادي، فهو غني بالبروبيوتيك والعديد من البكتيريا الصحية التي قد يفقدها الجسم بسبب الإسهال المستمر. قدمي لطفلك اللبن العادي المخفوق، والذي يسهل على الطفل ابتلاعه. يجب اختيار الزبادي المعبأ، بدون سكر أو نكهات أو مواد حافظة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك