تأثير كعك العيد على صحة الحامل والجنين

صورة لحامل تقيس وزنها
تأثثير كعك العيد على صحة الحامل والجنين
صورة لطبق يحوي كعك العيد
كعك العيد..3 كعكات فقط للحامل
صورة لحامل سمينة
تناول الكعك بإفراط يزيد وزن الحامل
صورة لحامل
كل امراة حامل تتوق لتناول السكريات
صورة لعدد من الفواكه المجففة
الفواكه المجففة خير بديل لتناول الكعك
صورة لأطباق من الكعك
أطباق شهية لذيذة من الكعك
صورة لحامل تمسك بفاكهة مجففة
الفواكه المجففة سكرها معتدل
صورة لحامل
سلطة الفواكه من البدائل الصحية
صورة لحامل تقيس وزنها
صورة لطبق يحوي كعك العيد
صورة لحامل سمينة
صورة لحامل
صورة لعدد من الفواكه المجففة
صورة لأطباق من الكعك
صورة لحامل تمسك بفاكهة مجففة
صورة لحامل
8 صور

غالبية الحوامل يملن إلى تناول كعك وحلويات العيد بسكره الزائد وطعمه اللذيذ، وكذلك البيتي فور والبسكويت والغريبة، والبعض منهن يتخلّين عن هذه الفكرة، خوفاً من التأثيرات السلبية على الحمل وصحة الجنين.. بينما لا يعترض الأطباء على تناول الحامل للكعك بشرط عدم الإفراط فيه، نظراً لسعراته الحرارية المرتفعة واحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة والكربوهيدرات.. وهنا ينصح بالبحث عن بدائل سكرية مثل الفواكه المجففة أو المكسرات.. أو الآيس كريم. عن أضرار كعك العيد على الحامل والجنين، وبدائله كان اللقاء والدكتور عبد الله الشاذلي أستاذ التغذية ومكافحة السمنة.

1-ممنوع للحامل.. أكثر من 3 كعكات

تتوق الحامل لتناول السكريات وكعك العيد
  • خلال الحمل، تتوق الحامل لتناول السكريات، والاحتفال بعيد الفطر يرتبط بالكعك والحلويات، وما يعني هذا من كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، وهي مفيدة لـ صحة الحامل والجنين، ولكن الإفراط في تناول كعك وحلويات العيد قد يعرّض لبعض الأخطار.
  • لهذا وجب تجنب تناول كعك العيد؛ لأنه يتسبب في حموضة شديدة للحامل، وحرقان المعدة، وبالأخص الحوامل في الشهور الأخيرة، حيث إن الحوامل عندما يتناولن كميات كبيرة من السكريات، فإن هذا يتسبب في فرط حركة الجنين.
  • وإذا تناولت الحامل أكثر من 3 قطع من الكعك على مدار اليوم، قد يعرضها لمجموعة من الأضرار الخطيرة.. التي تضر بصحتها وتؤثر على الجنين ونموه.
  • تعرّفي إلى المزيد: شروط غذاء الحامل المثالي

    2-أضرار تناول الحامل للكعك

الإفراط في تناول الكعك يزيد من وزن الحامل
  • خلال الحمل يكون الجسم أكثر استعداداً لاكتساب الوزن؛ كمّية السكريات والسعرات الحرارية الموجودة في كعك العيد، تساعد في منحك بعض الكيلوغرامات الزائدة، وهذه الزيادة في الوزن تؤثر على صحّتك، وتعرّضك لخطر الإصابة بسكري الحمل.
  • حيث تحتوي القطعة الواحدة من الكعك على 200 سعره حرارية، ومع الإفراط فيه، يزداد وزن الحامل عن الحد المسموح به، فتصبح أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، وارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة، والمعروف أن زيادة وزن الأم أثناء الحمل، قد يؤدي إلى ولادة أطفال يعانون من السمنة المفرطة.
  • كما ترتفع فرص الإصابة بسكري الحمل عند الإفراط في الكعك؛ لأن الكربوهيدرات البسيطة التي يكتسبها من الدقيق الأبيض والسكر البودرة، تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد، وهناك احتمالية أن يصاب الطفل بعد الولادة بداء السكري، إذا كانت أمه تعاني من سكري الحمل.

  • ومن الأسباب التي تجعل كعك العيد من الأطعمة المضرة بصحة الحامل، هو احتواؤه على نسبة عالية من الدهون المشبعة المكتسبة من السمن والزيت، والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الكولسترول الضار بالدم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين.

4- متلازمة الكبد الدهني

تناول الكعك بكميات كبيرة يزيد من الدهون
  1. استهلاك الحامل للأطعمة الدسمة، بما في ذلك الحلويات، بكميات كبيرة، يعرضها لخطر الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني، التي قد تتفاقم إلى التليف الكبدي، إذا لم يتم علاجها.
  2. يسبب كعك العيد اضطرابات هضمية مزعجة للحامل؛ لأن الدهون المشبعة الموجودة بها تجعله يستغرق وقتاً طويلاً في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات والحموضة.
  3. كما أن نسبة الكربوهيدرات الكبيرة الموجودة في كعك العيد تزيد من شعورك بحرقة المعدة، وهو ما يفسد عليكِ فرحة العيد، ويجعلكِ غير مرتاحة.
  4. ومن الأضرار التي تقع على الحامل والجنين أيضاً هي: أن السكريات الموجودة في الكعك تؤدّي إلى نشاط ملحوظ في حركة الجنين، ما يجعلك تشعرين بعدم الارتياح، فضلاً عن تعرض الطفل للإصابة بفرط الحركة ونقص الانتباه على المدى البعيد.
  5. والأفضل للحامل تناول بدائل صحّية مثل الفواكه الطازجة، أو عمل كعك العيد في البيت باستخدام وصفات أقل في السعرات الحرارية، مع ضرورة ضبط النفس وعدم تناول كميات كبيرة.

5- أصناف وبدائل من الحلويات تغنيك عن حلويات العيد

سلطة الفواكه بديل صحي لكعك العيد
  • سلطة الفواكه.. تعتبر بديلاً صحياً لحلويات العيد، حيث تحتوي على الفيتامينات، والمعادن والألياف الغذائية.
  • السحلب أو المهلبية أو الأرز بالحليب.. تحتوي هذه الأطباق من الحلوى على كمية عالية من البروتين والكالسيوم، ويمكن إضافة الحليب القليل الدسم مع قليل من السكر.
  • القطايف.. يفضل أن تنضج بوضعها في القرن وألا تقلى بالزيت، ويفضل حشوها بالجوز أو الجبنة قليلة الدسم.
  • أيس كريم .. يتميز باحتوائه على كمية أقل من السكر والسعرات الحرارية، مقارنة بالآيس كريم العادي.

تعرّفي إلى المزيد: متى يكون المغص خطراً على الحامل؟

6-الفواكه المجففة.. خير بديل للكعك

الفواكه المجففة خير بديل للكعك
  1. يمكن للمرأة الحامل تناول الفواكه المجففة باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، وبديل في نفس الوقت لتناول الكعك، فهي تعطيها الطاقة، الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن، والعديد من المركبات التي تعزز صحة الحامل والجنين.
  2. الفواكه المجففة مثل الزبيب والبرقوق والمشمش والتمر والتين هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين أ، ب، ج، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، والحديد، واستهلاك هذه العناصر الغذائية تساعد في دعم نمو الجنين وتطوره، والحفاظ على حمل صحي.
  3. تظهر الأبحاث أن الفواكه المجففة تحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجياً، مثل الفينولات والكاروتينات والفيتوستيرول، والتي تمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وتقوي المناعة.

الفواكه المجففة لذيذة وسكرها معتدل

الفواكه المجففة سكرها معتدل
  • مثل البرقوق والكاجو والفول السوداني واللوز، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام.
  • الفواكه والمكسرات المجففة هي أطعمة غنية بالطاقة والمغذيات، ويمكن أن تكون بديلاً جيداً لوجبة خفيفة للحوامل؛ للمساعدة في إشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات وآلام الجوع.

تعرّفي إلى المزيد: كيف يضرُّ تناول الحامل للسكريات في رمضان؟

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.