كيف تخففين آلام الورك في أثناء الحمل؟

صورة لحامل تعاني من التعب
تعب الحمل
صورة لحامل تعاني من هشاشة عظام الورك
هشاشة عظام الورك
صورة لحامل تعاني من عرق النسا
عرق النَّسا
صورة لحامل تمارس الرياضة
ممارسة التمارين
صورة لحامل تعاني من التعب
صورة لحامل تعاني من هشاشة عظام الورك
صورة لحامل تعاني من عرق النسا
صورة لحامل تمارس الرياضة
4 صور

يُعد ألم الورك خلال فترة الحمل أمراً شائعاً لأسباب مختلفة تتراوح من التغيرات الطبيعية في الحمل إلى الحالات الطبية الخطيرة. أظهرت دراسة أن 32.1٪ من النساء يعانين من آلام في الفخذ خلال فترة  الحمل.

وَفْقاً لموقع «momjunction» تعاني معظم النساء الحوامل من آلام الورك خاصة في الثلث الأخير من الحمل؛ بسبب الضغط الناتج عن نمو الجنين والهرمونات التي تجهز الجسم للولادة، حيث تشعر المرأة الحامل بألم مفاجئ أو متزايد تدريجياً أو خفيف أو حاد في منطقة الورك.

تعرَّفي إلى المزيد: تشنجات البطن بعد عملية التلقيح: أسبابها وعلاماتها وطرق علاجها

ما الذي يسبب آلام الورك في أثناء الحمل؟

قد تختلف أسباب آلام الورك في أثناء الحمل في كل مرحلة من مراحل الحمل على الرغم من أن معظم النساء قد يعانين من آلام الورك بالقرب من موعد الولادة، إلا أن القليل منهن قد يعانين من آلام في الفخذ في الأسابيع الأولى من الحمل أو طوال فترة الحمل. قد تشمل الأسباب الشائعة لألم الورك في أثناء الحمل ما يلي:

1. النوم الخاطئ

عادة ما يكون الاستلقاء على الجانب هو أهم سبب لألم الورك في أثناء الحمل

عادة ما يكون الاستلقاء على الجانب هو أهم سبب لألم الورك في أثناء الحمل. فمع تقدم الحمل، لا تستطيع الحوامل النوم على ظهورهن، ويجدن الراحة في النوم على جنوبهن. ومع ذلك، قد يزيد الألم في منطقة الورك. قد تعاني معظم النساء من آلام الورك في الليل؛ لأنهن يستلقين لفترة طويلة في أثناء النوم.

2. هرمونات الحمل

هرمونات الحمل، يمكن أن تكون سبباً لألم الورك وألم الحوض لدى بعض النساء. قد تعمل هذه الهرمونات على تليين الأنسجة الضامة وإرخائها؛ ما يؤدي إلى ارتخاء المفاصل والأربطة بين عظام الحوض. على الرغم من أن هذه العملية ضرورية لاستيعاب نمو الرحم والولادة، إلا أنها قد تكون مؤلمة.

3. آلام الأربطة المستديرة

يمكن أن يكون الألم الحاد في البطن أو الفخذ خلال الثلث الثاني من الحمل بسبب آلام الرباط المستديرة؛ حيث تدعم هذه الأربطة الرحم من كل جانب، وقد تؤدي الحركة السريعة إلى تقلص الرباط المستدير والألم عند بعض النساء.

4. عرق النَّسا

من أعراض إصابة الحامل بعرق النَّسا وخز في الوركين والأرداف والفخذين

الضغط الذي يمارسه الرحم على العصب الوركي قد يسبب الألم في الثلث الأخير من الحمل، هذه الحالة يُطلق عليها اسم عرق النَّسا، وعادة ما يرتبط بإحساس وخز في الوركين والأرداف والفخذين.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض ارتفاع السكر عند الأطفال

5- زيادة الوزن

الوزن الزائد الذي اكتسبته طوال فترة الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بألم الورك. يمكن أن تتأثر مفاصل الجسم الحاملة للوزن، مثل الكاحلين والركبتين والوركين، بزيادة مؤشر كتلة الجسم. وغالباً ما يُلاحظ ألم الركبة والكاحل مع ألم الورك بسبب زيادة الوزن.

6. هشاشة عظام الورك

تتميز هشاشة عظام الفخذ بالظهور التدريجي أو المفاجئ لألم شديد في الفخذ

عادةً ما تظهر هشاشة عظام الفخذ في الثلث الأخير من الحمل أو في فترة النفاس المبكرة. في معظم الحالات، يكون السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف. يتميز بالظهور التدريجي أو المفاجئ لألم شديد في الفخذ، الذي يزداد سوءاً بسبب حمل الوزن. وقد يؤدي إلى كسور في رأس الفخذ إذا تركت دون علاج .

كيف تخففين آلام الورك أثناء الحمل؟

قد تساعدك العلاجات المنزلية التالية في تخفيف آلام الورك أثناء الحمل:

1. ممارسة التمارين

تمارين التقوية والإطالة تقوي عضلات الظهر وعضلات البطن وتسهم في تقليل آلام الورك في أثناء الحمل

قد تساعد تمارين الإطالة على تقوية عضلات الظهر و البطن والتقليل من آلام الورك أثناء الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: فوائد رياضة الأيروبيك للحامل

2. كمادات دافئة أو حمام دافئ

الاستحمام بماء دافئ أو وضع كمادات دافئة فوق المنطقة المؤلمة قد يساعد في تخفيف الألم. يساعد الاستحمام على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى منطقة. قد يقلل هذا أيضاً من تقلصات العضلات وتيبس المفصل.

3. وسادة الحمل

يمكنك استخدام وسادة الحمل لدعم الظهر والانحناء عليها إذا كنت تعانين من ألم في الفخذ في أثناء النوم على الجانبين. يمكنك أيضاً استخدام وسادة لدعم البطن والجزء العلوي من الساق لزيادة الراحة.

4. تغيير طريقة النوم

النوم على الجنب وإبقاء الركبتين مثنيتين قد يقلل من آلام الورك لدى بعض النساء. إذا استلقيت على الجانب نفسه؛ فقد يزيد ذلك من خطر الألم في منطقة واحدة. يمكنك تغيير الجوانب إذا لم يكن هناك ألم في الجانب الآخر.

5. التدليك

قد يساعد التدليك في تخفيف الألم والوجع. قد يساعد التدليك بحركات دائرية لطيفة على المنطقة المؤلمة في وضع الاستلقاء على تقليل الألم.

يمكنك طلب رعاية طبية فورية إذا كنت تعانين من ألم في الفخذ مصحوب بألم أو ضغط في منطقة الحوض باتجاه الفخذين قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. قد تكون هذه علامة على الولادة المبكرة، التي يمكن أن تسبب أيضاً إفرازات وانقباضات الرحم.

ملاحظة من «سيدتي. نت» قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.